Financial Market Post > العملات الرقمية > الكويت هي الأرخص في منطقة الخليج بالنسبة لتعدين البتكوين
تعدين البتكوين

الكويت هي الأرخص في منطقة الخليج بالنسبة لتعدين البتكوين

كتب بواسطة News Desk - آخر تعديل : يناير 28, 2020

تعتبر عملية تعدين البتكوين عملية رابحة في حال كنت تملك الإمكانات التقنية اللازمة للقيام بفك الشيفرات المطلوب فكها لكي تحصل على جائزتك المتمثلة بعدد من البتكوينات، وتتطلب عملية التعدين كمبيوترات عالية السرعة لكي تستطيع اختبار الاحتمالات الهائلة لإيجاد الرمز المطلوب لتوثيق معاملة ما على سلسلة الكتل، وهذه الأجهزة تتطلب درجة حرارة منخفضة وتكلفة كهرباء رخيصة واتصال سريع ومستقر بشبكة الانترنت.

وقامت شركة ايليت فيكتشرز بإصدار تقرير لها يحدد أرخص الأماكن لتعدين البتكوين، خاصة وأن لدى الشركة خبرة في تكلفة الكهرباء في مناطق وبلدان عديدة.

ووجدت الشركة أن أرخص مكان لتعدين البتكوين على مستوى منطقة مجلس التعاون الخليجي هي الكويت، بينما على مستوى العالم فإن فنزويلا تأتي في المرتبة الأولى برغم الاضطرابات الحاصلة بها.

سعر البتكوين في الكويت وتكلفتها

وتقدر تكلفة تعدين البتكوين الواحدة في الكويت بمبلغ $1983 مما يعطي الشخص الذي يقوم بهذه العملية هامش ربح كبير بالنظر إلى سعر البتكوين اليوم فوق 10000 دولار للوحدة أو 3110 دينار كويتي تقريباً، وهذا يعني ربحاً لا يقل 8000 دولار في حال بقي السعر في مستواه الحالي لما بعد التعدين الناجح.

تكلفة وسعر البتكوين في البحرين

ولا تنصح الشركة التي قامت بالبحث بتعدين البتكوين في البحرين حيث كانت في آخر القائمة فيما يتعلق بتكلفة التعدين في الخليج، حيث تصل تكلفة التعدين لليتكوين الواحدة إلى 16773   دولار أي أعلى من السعر الحالي للبتكوين بأكثر من 6000 دولار (حيث أن سعر البتكوين اليوم في البحرين هو 3110 دينار بحريني تقريباً) مما يجعله استثماراً خاسراً حتماً.

سعر البتكوين في الإمارات وتكلفة تعدينها

وأتت الإمارات تقريباً في منتصف القائمة في الخليج فيما يتعلق بتكلفة التعدين، حيث قدرت تكلفة تعدين البتكوين في الإمارات بمبلغ 3569 دولار، مما يعطي أيضاً هامش ربح جيد يقدر بـ 6500 دولار، حيث أن سعر البتكوين في الإمارات هو 38144.09 درهم إماراتي تقريباً.

تكلفة تعدين البتكوين خارج منطقة الخليج

وخارج منطقة الخليج تعتبر البلدان ذات المناخ البارد من أفضل الأماكن لتعدين البتكوين نظراً لتكلفة التبريد المنخفضة، مثل أيسلندا التي تتوفر فيها الطاقة الحرارية الأرضية والطاقات النظيفة الأخرى والانترنت السريعة، إلا أن البعض يعتبرون أن تعدين البتكوين هناك قد يضر بالبيئة، كما تعتبر تكلفة التعدين منخفضة في كندا كذلك مع وجود عدة مراكز للتعدين ووجودا لشركات التي تعرض الكهرباء بشكل رخيص لهذا الغرض، أما فنزويلا وهي الأرخص عالمياً فتصل تكلفة تعدين البتكوين فيها إلى 531 دولار أمريكي فقط لا غير، ما يمثل هامش ربح ممتاز حالياً.

بعض الاعتبارات حول تكلفة تعدين البتكوين

وقد يؤخذ على هذه الإحصائيات أنها تركز بشكل كبير على تكلفة الكهرباء ولا تعطي وزناً كبيراً للتطاليف الأخرى، ويقول أحد الأشخاص الذين يقومون بالتعدين بأن تكلفة الكهرباء التي يستخدمها لتعدين البتكوين تشكل ما نسبيته 22% فقط من التكاليف، وهذا يشير إلى أن التكاليف الأخرى قد تكون مرتفعة في الكويت علاوة عن ذلك، يجب الأخذ بالحسبان ان تكلفة الكهرباء اللازمة لتعدين البتكوين سترتفع بشكل كبير عند حساب تكلفة الكهرباء اللازمة لأجهزة التبريد خاصة في بلد مرتفع الحرارة مثل الكويت، وكذلك فإنه يجب دراسة التشريعات في الكويت ومعرفة إذا ما كانت عملية تعدين البتكوين مسموحة هناك.

كما أنه يجب الانتباه إلى أنه مع ازدياد عمليات تعدين البتكوين تزداد صعوبة عملية التعدين وذلك بحسب تصميم نظام البتكوين، مما يتطلب جهداً أكبر وإمكانات أكبر للكمبيوترات التي تقوم باكتشاف الرمز، مما يتطلب طاقة كهربائية أكبر وبالتالي فإن تكلفة التعدين ليست ثابتة وإنما غالباً تتحرك باتجاه الصعود.

وإن تكلفة التعدين الدنيا قد تعتبر مستوى جيداً على الرسم البياني للبتكوين، حيث أن هذا المستوى يعتبر الآن مستوى دعم جيد قد يبقي سعر البتكوين فوقه، نظراً لعدم رغم المعدنين ببيع البتكوين تحت سعر التكلفة.

عن News Desk

    ابدأ التداول اليوم مع وسيط مرخص, إترك تفاصيلك وسوف نتصل بك قريبا