X
الرئيسية » نصائح اقتصادية » 10 نصائح للمتداولين المتقدمين
Advanced Traders

10 نصائح للمتداولين المتقدمين

منير محمد علي برازي
كتب بواسطة منير محمد علي برازي - آخر تعديل : يونيو 27, 2018

قد يبدو تداول العملات في أسواق الفوركس أمراً بسيطاً للوهلة الأولى، إلا أنه في الواقع يحتاج إلى براعة في التخطيط والتنفيذ ومهارات قد تستغرق سنوات لتطويرها، وبشكل عام يتطلب تداول الفوركس بشكل ناجح مهارات عديدة في عدة مجالات مثل إدارة المخاطر والتحليل الفني والأساسي، ونقدم لك هنا أهم القواعد التي يمكنك اتباعها للحصول على نتائج ايجابية من التداول.

القاعدة الأولى: لا تتداول دون خطة واضحة

يجب أن تتضمن الخطة التي تتبعها قواعد أساسية حول نقطة الدخول ومستوى الربح ومستوى وقف الخسارة، بالإضافة إلى قواعد إدارة المال أو تحريك وقف الخسارة، وقد يسمي البعض هذه الخطة باستراتيجية التداول.

ويجب قبل المباشرة بهذه الخطة اختبارها بالنظر إلى البيانات التاريخية والسلوك السعري السابق، كما يجب تحديد أفضل أزواج العملات التي تنجح فيها هذه الاستراتيجية، حيث أن للأزواج المختلفة خصائص مختلفة ولا تنجح كافة الاستراتيجيات على كافة الأزواج.

القاعدة الثانية: خذ التداول بجدية

من واجبك كمتداول أن تأخذ التداول بجدية وأن تتخذ القرارات بمسؤولية، حيث أنك عند التداول تعرض مالك للمخاطرة ويجب أن تكون على قدر كاف من المسؤولية لتحمل هذه المخاطرة، وهو يتطلب منك إدارة رأس المال بشكل جيد وحساب أرباحك وخسائرك المتوقعة بشكل دقيق، كما عليك أن تلتزم بالتعلم من أخطائك وكتابة مذكرة تداول خاصة بك لتكون مصدراً لمعلومات قيمة تساعدك على تحسين أدائك في المستقبل.

اقرأ المزيد:طرق وفوائد استثمار الوقت

القاعدة الثالثة: قم بالاستفادة من التكنولوجيا المتاحة

تتوافر الآن إمكانات تقنية عالية تساعدك على تحسين النتائج التداول الخاصة بك، فهناك أدوات الرسم البياني والتحليل الفني المتقدمة التي تمكنك من القيام بتحليل متقدم بسرعة، كما أن هناك منصات التداول التي ترسل لك الأخبار والإشعارات بشكل فوري، مما يبقيك على إطلاع بآخر تطورات السوق، وهذا من شأنه أن يرفع من مستوى ربحك أو يقلل من خسائرك على أقل تقدير.

القاعدة الرابعة: حافظ على رأس المال الخاص بك

إن أخطاء بسيطة في السوق قد تؤدي لنتائج كارثية، ولهذا عليك أن تكون واعياً لهذه المخاطر لكي تتجنبها، تذكر أن أسواق الفوركس هي عالية التنافسية ولهذا عليك أن تحافظ على مستوى عال من الأداء، ودون هذا الأداء المرتفع لن تستطيع أن تحافظ على رأس المال الخاص بك، خاصة وأن خسارتك لمبلغ من رأس مالك سيتطلب منك جهداً كبيراً لاسترجاعه، فمثلاً خسارة 20% من رأس مالك سيخفض رأس مالك إلى 80% من المبلغ الأساسي، وهذا سيتطلب منك ربحاً أكبر على رأس مالك لاستعادة ما خسرته نظراً لأن المبلغ أصبح أصغر.

قد يهمك ايضا: كل ما عليك معرفته قبل فتح حساب استثماري او حساب فوركس

القاعدة الخامسة: لا تتوقف عن التعلم أبداً

إن التداول هو رحلة طويلة الأمد وتتطلب تعلماً مستمراً لكي تستطيع تحقيق نمو مستمر، ويمكنك التعلم من تجربتك الخاصة ومن المصادر العديدة والتحليلات المتنوعة الموجودة بغزارة على الانترنت، ويجب أن يؤدي التعلم إلى اكتساب مهارة جديدة وإلا فلن تتحسن نتائج التداول الخاصة بك.

القاعدة السادسة: لا تخاطر بمبلغ لا يمكنك خسارته

لا تقم برهن منزلك للحصول على رأس مال للتداول، وإلا فإنك تعرض نفسك لخسارة منزلك ورأس مالك في فترة سريعة إن لم تكن لديك الخبرة الكافية، تداول بفقط برأس مال فائض عن حاجتك، ولا تنسى أنك إن خاطرت بمبلغ لا يمكنك خسارته فإن عواطفك ستصبح هي صاحبة القرار وستؤدي بك إلى اتخاذ قرارات سيئة.

اقرأ المزيد:قرار تجديد المهنة بين الصعوبات والميزات

القاعدة السابعة: تأكد من وجود دليل قوي يدعم استراتيجيتك التي اخترتها

لا تتسرع في اتباع استراتيجية سهلة ولكن غير رابحة، قم بدراسة الاستراتيجية التي تفكر في اتباعها واختبرها على حساب تجريبي في البداية قبل تطبيقها على حساب حقيقي، وعادة ما تكون استراتيجات التداول الأفضل بحاجة لمعلومات أكثر لتطبيقها، ولهذا على الأغلب أنها لن تكون في غاية البساطة.

Advanced Traders forex

القاعدة الثامنة: لا تتداول دون استخدام أمر وقف الخسارة

على الرغم من أن الكثير من المتداولين ق لا يرغبون بإغلاق صفقة على خسارة، إلا أن أمر وقف الخسارة هو موجود لحمايتك وحماية رأس مالك، ومن الأفضل أن تغلق صفقتك على خسارة صغيرة من خسارة كبيرة. ومكان أمر وقف الخسارة يجب أن يكون جزءاً من استراتيجيتك التي تتضمن مستوى الربح كذك، الذي يجب أن يكون أكبر من احتمال الخسارة.

القاعدة التاسعة: لا تتداول عندما لا تكون في الحالة الذهنية المناسبة أو عند عدم نجاح استراتيجيتك

يتطلب التداول تركيزاً عالياً وصفاء ذهنياً، ودون هذا الصفاء أنت معرض لاتخاذ قرارات خاطئة، ولهذا عندما تشعر بالإحباط أو التعب من الأفضل أن تبتعد عن الشاشة والتداول إلى حين قدرتك على التداول بهدوء، وفي حال لم تنجح استراتيجيتك فإنه من الأفضل إعادة اختبارها والتوقف عن التداول إلى حين امتلاكك لاستراتيجية أفضل، وذلك لتجنب المخاطرة الكبيرة.

اقرأ ايضا :  الاستثمار السريع وتحقيق الأرباح من البورصات

القاعدة العاشرة: ركز على الأمد الطويل

أي متداول معرض لأن يخسر صفقة أو أكثر كل فترة زمنية، وأفضل المتداولين هم من يركزون على الأمد البعيد ومحصلة التداول حيث يحرصون على أن تكون صفقاتهم الرابحة أكثر من صفقاتهم الخاسرة، لا تدع صفقة واحدة تؤثر بك بشكل كبير، بل تعلم من الصفقات الناجحة والخاسرة لكي تحقق ربحاً مستقراً.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

ابدأ التداول اليوم مع وسيط مرخص, إترك تفاصيلك وسوف نتصل بك قريبا