Financial Market Post > نصائح اقتصادية > أفضل استراتيجيات التسويق الالكتروني لعام 2018
استراتيجيات التسويق الالكتروني

أفضل استراتيجيات التسويق الالكتروني لعام 2018

كتب بواسطة News Desk - آخر تعديل : مارس 1, 2020

أصبح اليوم من الضروري بالنسبة للشركات أن يكون لها استراتيجية التسويق الالكترونية الخاصة بها، نظراً لأن المنافسة الحادة تجري على الانترنت، ومن الضروري أن يكون للشركة حضورها القوي على الانترنت لتستطيع جذب الزبائن إليها وتستطيع بناء علاقات عمل مثمرة معهم.

زيادة أهمية التسويق الالكتروني

وتظهر الأبحاث أن نسبة الذين يستخدمون الكمبيوتر المحمول أو العادي لتصفح الانترنت تنخفض بشكل سنوي، ويترافق هذا مع انخفاض في عدد المتصفحين من أجهزة التابلت، وارتفاع في نسبة المتصفحين من أجهزة الهاتف الجوال حيث أن 50% من عمليات البحث التي تجري على الانترنت مصدرها الهواتف الجوالة، مما يتطلب تركيزاً من قبل الشركات على هذه التيارات وإعطاء الزبائن الذين يتصفحون عبر الهاتف الجوال عناية فائقة.

وبشكل عام، عليك أن تبدأ دائماً انطلاقاً من فهم ممتاز لسلوك الزبائن، وطريقة تصفحهم على الانترنت، ومن ثم محاولة التواصل معهم من خلال عملية تتبع عدة خطوات ممنهجة، بالإضافة إلى هذا، عليك أن تفهم البيئة الرقمية المحيطة بالزبائن وشركتك على حد سواء.

ونشهد اليوم انتشار بعض الميزات الحديثة مثل الروبوتات التي تتحدث عبر الانترنت مع الزبون والأجهزة التي تعمل عن طريق التعليمات الصوتية مثل “سيري” وغيرها، كما أن تقنيات الذكاء الصناعي والآلات التي لها قدرة على التعلم تنتشر بشكل واسع وأصبحت متاحة للعديد من الأعمال لكي يستطيعوا أن يقدموا خدمات أفضل لزبائنهم.

ومن أفضل استراتيجيات التسويق الالكتروني في هذه البيئة نذكر لك ما يلي:

  • الاعتماد على الفيديوهات ذات الجودة العالية

يعشق متصفحو الانترنت مشاهدة الفيديوهات، وبالتالي هي طريقة مثالية للتواصل معهم، ويمكنك استخدام هذه الطريقة والقام بحملة عن طريق موقع youtube أو facebook أو twitter مبنية على أساس الإعلان عن طريق الفيديو، ويمكن تصميم الفيديو من خلال إمكانات بسيطة، وتظهر الإحصاءات أن معدل مشاهدة الفيديوهات المتحركة هو أعلى من مشاهدة الفيديوهات العادية مما يساعدك على الإعلام عن خدماتك على نطاق أوسع.

  • استخدام رسائل الايميل التفاعلية

أصبح الآن بالإمكان للمستخدم أن يقبل إضافة شخص ما على موقع LinkedIn مباشرة من الرسالة على بريده، وكذلك أصبح بإمكانك التسوق بشكل مباشر من خلال الإعلانات التي تصل على بريدك الالكتروني بسهولة، وهذا النوع من الرسائل التفاعلية تجذب الزبائن لسهولة التعامل معها وعدم الحاجة لفتح صفحة جديدة ضمن المتصفح، وذلك نظراً لتقدم إمكانات ال HTML و CSS وغيرها.

  • تحسين التصفح عبر الجوال

كما ذكرنا فإن العدد الأكبر من الزبائن يزور المواقع الالكترونية من خلال الهواتف الذكية، وبالتالي ينصح بشكل كبير بتحسين تجربة الزبون الذي يزور من خلال هاتفه وذلك باختبار الألوان ودقة الكلمات وجمالية الموقع وجاذبيته وسهولة تصفحه، فضلاً عن العديد من الطرق الأخرى مثل تصميم تطبيق خاص لزبائنك يبقيهم على تواصل معك وعلى إطلاع حول المنتجات والخدمات الجديدة التي تقدمها.

  • استخدام إمكانات الذكاء الصنعي

وذلك مثل استخدام روبوت برمجي يقوم بالتحدث مع الزبائن بشكل تلقائي، بالإضافة إلى استخدام برامج التحليلات المتقدمة التي تظهر لك معلومات قيمة عن سلوك الزبائن مثل google analytics وغيرها مما يساعدك على تصميم حملة التسويق الالكتروني الخاصة بك بشكل مركز وفعال وموجه بشكل جيد.

  • قم بالنشر على المواقع المجانية مثل Slideshare

تتيح لك هذه المواقع أن تقدم معلومات قيمة للزبائن وأن تنشر عنوان موقعك على الانترنت وبالتالي جذب الزوار إليه، ويمكنك كذلك أن تنشر على موقع reddit  للترويج لعملك والحصول على زبائن من هناك ذلك، بالإضافة إلى العديد من المواقع الأخرى التي تعزز حضورك وتبني لك سمعة إيجابية على الانترنت مما يؤدي إلى تدفق الزوار إلى موقعك

بعض الطرق الأخرى للتسويق الالكتروني

بالإضافة إلى ما ذكر أعلاه، يمكنك القيام بالكثير من الخطوات التي ستعزز حضورك بشكل إيجابي على الانترنت وتزيد دخلك في حال قمت بها بشكل جيد، ومن هذه الخطوات إضافة عنوان عملك إلى google my business، وإتاحة المجال للزبائن بأن يكتبوا آرائهم حول خدماتك ومنتجاتك على موقعك بشكل مباشر حتى ولو كانت تلك الآراء سلبية حيث أن وجود هذه الآراء يعزز مصداقيتك وثقة الزبائن الجدد بك، وبناء شبكة من المواقع الحليفة لموقعك للتعاون على نشر المحتوى الهادف، وإنشاء صفحات على كافة مواقع التواصل الإجتماعي والتواصل الإيجابي مع الناس على تلك المواقع لفهم حاجاتهم ومتطلباتهم، والكثير من الافكار الممكنة التي تساعدك على زيادة أعداد الزوار بشكل كبير.

يتطلب تطوير استراتيجية التسويق الالكتروني الخاصة بك جهداً لا يستهان له لكن التقنيات المتاحة الآن أصبحت الأمر سهلاً، وعادة ما تبدأ الأفكار الناجحة من الزبون ومن ثم بناء الحملة بأكملها على فهم سلوك الزبون ورغباته وحاجاته وعاداته وطريقة حياته ومتطلباته ومن ثم صياغة الحملة بناء على هذه المعطيات لتحقق أعلى نسبة نجاح.

عن News Desk