Financial Market Post > نصائح اقتصادية > كيفية تمويل المشاريع الصغيرة ومتوسطة الحجم
تمويل المشاريع الصغيرة

كيفية تمويل المشاريع الصغيرة ومتوسطة الحجم

كتب بواسطة News Desk - آخر تعديل : مارس 2, 2020

تعتبر مسألة التمويل العائق الأكبر الذي يقف أمام العديد من المشاريع والذي يحول بينها وبين التنفيذ على أرض الواقع، وخاصة في البلدان التي لا زالت فيها أسواق المال غير متطورة لتلبي احتياجات التمويل المختلفة في الاقتصاد.

وتمويل المشاريع قد يعتبر الهاجس الأكبر لدى رواد الأعمال وأصحاب الأفكار المبتكرة، خاصة وأن المشروع في مراحل حياته الأولى يكون بحاجة إلى التمويل أكثر من المشاريع الناشئة، وهنا قمنا بوضع قائمة بأفضل الطرق لتمويل المشاريع الصغيرة ومتوسطة الحجم مع إيجابياتها وسلبياتها لكي تتخذ القرار الأنسب لمشروعك.

مقالات ذات علاقة: نصائح تساعدك على الاستفادة من مكافآت بطاقات الائتمان

تمويل المشاريع عن طريق شركات رؤوس الأموال الاستثمارية 

تمول شركة Venture Capital المشاريع في مراحلها الأولى، وذلك حسب رأس المال الذي يحتاجه المشروع، كما أنها غالباً تقدم لك النصح والمشورة فيما يتعلق بتطوير عملك من العديد من النواحي مثل التسويق والجودة وإدارة التكاليف وسداد الضرائب وغيرها مما يرفع نسب النجاح، كما أن هذه الشركات عادة ما يكون لها صلات قوية ونفوذ في مجتمعات الأعمال مما يساعد على الترويج لمشروعك.

أما النقطة السلبية في هذا النوع من التمويل هي في أن هذه الشركات عادة ما ترغب بتملك حصة لا بأس بها من المشروع الممول بما يسمح لها بالتحكم بهذا المشروع على الأمد الطويل.

تمويل المشاريع من خلال إصدار الأسهم Equity Financing

قد يكون هذا الخيار أفضل للشركات الناشئة إلا أنه أيضاً يمكن أن يكون خياراً معقولاً للشركات التي تبدأ انطلاقتها، ومن أهم مزايا هذا النوع من التمويل أنه لا يتطلب منك دفع فوائد شهرية كما هي الحال عند الاقتراض وهو أمر إيجابي في حال لم يكن مشروعك يحقق الأرباح بعد، كما أن الممولين قد يقدمون لك خبرة قيمة في الإدارة باعتبارهم شركاء في المشروع.

أما النقاط السلبية فهي تتعلق بفقدان لجزء من حقوق الملكية في المشروه الذي أسسته، كما أن حملة الأسهم يتوقعون أن توزع لهم حصصهم من الأرباح بشكل دوري وهو حقهم باعتبارهم قد استثمروا أموالهم في مشروعك.

تمويل المشاريع من خلال الرافعة المالية Leverage financing

ويعني أن تودع مبلغاً صغيراً من المال وتحصل على تمويل بأضعاف هذا الملبغ لتلبية حاجات مشروعك، فمثلاً يمكنك أن تشتري سيارة بمبلغ 10000 دولار وذلك بأن تودع مبلغ 1000 دولار في البنك (10% من المبلغ الكلي) وأن تقترض الباقي، وذلك من خلال البنك، كما يمكن أيضاً شراء العقارات أو أنواع أخرى من الأصول بهذه الطريقة عن طريق البنوك، ومن ميزات هذه الطريقة أنها تزيد العائدات نتيجة زيادة قاعدة الأصول كما تخفض من الحمل الضريبي كون القروض غالباً معفاة من الضرائب.

أما النقاط السلبية فهي تكمن في أن هذا النوع من التمويل هو سيف ذو حدين فهو إما أن يعظم الأرباح أو الخسائر، مما قد يعرض مشروعك لخسائر مضاعفة في حال حدوثها، كما أنها قد لا تكون الطريقة المثلى في حال كانت عائدات مشروعك موسمية وتتقلب بين المواسم المختلفة أو في القطاعات التي تتميز بسهولة دخول المنافسين إليها.

قد يهمك: أفكار لشركات صغيرة ربحيةً

تمويل المشاريع التمويل الجماعي crowdfunding

حيث يمكنك تمويل مشروعك من خلال جمع مبالغ صغيرة من العديد من الأشخاص مقابل حوافز معينة تعطيها لهم بهدف تلبية حاجات مشروعك، وهي طريقة سريعة لجمع التمويل اللازم كما أنها تساعدك على اختبار رد فعل الجماهير تجاه مشروعك وآرائهم حوله، مما قد يعطيك اقتراحات حول إجراء تعديلات في مراحل مبكرة، كما أن هذه الطريقة قد تجذب انتباه مستثمرين آخرين وتساعدك على تمويل مشروعك بطرق أخرى، وهناك المئات من المنصات المتاحة على الانترنت لتمويل مشروعك بشكل جماعي ولكن يجب أن تقوم بتققيمها قبل المباشرة باستخدام إحداها للتمويل.

أما النقاط السلبية فهي تكمن في أنه ليس من السهل دائماً أن تقبل هذه المنصات مشروعك، كما أنك إن لم تحقق هدفك في التمويل فكافة المبالغ المعطاة من قبل المستثمرين سوف تعاد إليهم، كما أن فكرة مشروعك قد تتم سرقتها إن لم تكن محمية بشهادة ابتكار.

تمويل المشاريع من خلال الدين debt financing

وهي طريقة شائعة لتمويل المشاريع وتوفر بعض البنوك هذه الإمكانية إلا أنها غالباً ما تتطلب دراسة جدية لمخاطر المشروع قبل قبول تقديم القرض، ومن إيجابيات هذه الطريقة أنها لا تعرض صاحب المشروع لخسارة جزء من ملكيته في الشركة، كما أنها تخفض من الحمل الضريبي، وتمتاز بسهولة التخطيط حيث أن المبالغ التي يجب دفعها معروفة ومجدولة بشكل واضح.

أما النقاط السلبية فتتمثل في ضرورة وجود سجل ائتماني قوي للحصول على القرض، كما أنها تحتاج للتخطيط الحثيث فيما يتعلق بالتدفقات النقدية لضمان القدرة على السداد، واحتمال خسارة الضمان مقابل القرض في حال عدم القدرة على السداد، وفي حال لم تستطع أن تسدد القرض فإن هذا سيؤثر على سجلك الائتماني وعلى قدرتك على الحصول على قروض أخرى في المستقبل.

اقرأ: أفضل استراتيجيات التسويق الالكتروني لعام 2018

الملخص:

هناك طرق عديدة لتمويل مشروعك لكل منها محاسنها و مساوئها وليس هناك من طريقة أفضل من الأخرى بشكل مثالي وإنما عليك أن تختار الطريقة الأمثل حسب متطلبات مشروعك والتدفق النقدي المتوقع وضرورة المحافظة على حقوق الملكية، ويمكنك طبعاً الجمع بين أكثر من طريقة للتمويل في حال كان مشروعك كبيراً ويحتاج رأس مال كبير.

 

 

عن News Desk

    ابدأ التداول اليوم مع وسيط مرخص, إترك تفاصيلك وسوف نتصل بك قريبا