X
الرئيسية » نصائح اقتصادية » نصائح تساعدك على الاستفادة من مكافآت بطاقات الائتمان
girl holding bank credit card

نصائح تساعدك على الاستفادة من مكافآت بطاقات الائتمان

كتب بواسطة غرفة الاخبار - آخر تعديل : نوفمبر 11, 2018

تزايد عدد الأنشطة التجارية التي تقبل الدفع عبر بطاقات الائتمان، والعالم يتحرك بسرعة نحو طرق الدفع الالكترونية، وتشجع المتاجر المستهلكين على الترويج لبطاقاتهم الائتمانية، وبشكل متزايد، لاستخدام الهواتف الذكية في عملية الدفع بنقرة زر واحدة.

كما يتزايد الاتجاه غير النقدي واعتماد التعاملات الرقمية باعتبارها الوسيلة الأكثر أماناً، إذ تعتبر النقود وسيلة تبادل لا يمكن تتبعها ما يشجع على الأعمال غير القانونية، كالسرقة وتجارة المخدرات وغسيل الأموال والفساد والرشوة والتهرب الضريبي وغيرها.

واستخدام بطاقات الائتمان في دفع الفواتير يتضمن مزايا عدة منها الحصول على نقاط جيدة للسفر أو استرداد النقود، ولكن هناك مخاطر محتملة يجب عليك كمستهلك أن تكون على دراية بها، إذ ستعرِّض نفسك لإمكانية تحمل الديون إذا لم يكن بإمكانك – أو لن تدفع – فاتورتك بالكامل كل شهر.

علاوة على ذلك، فإن استخدام الائتمان قد يجعل من الصعب الالتزام بالميزانية حيث يمكنك شحن المشتريات الآن والقلق بشأن الدفع لاحقاً.

واستخدام الائتمان يؤدي إلى إنفاق بعض الناس أكثر مما كانوا سيحصلون عليه، ولهذه الأسباب وغيرها، يفضل بعض الناس التمسك بالنقود والابتعاد عن مكافآت البطاقات الائتمانية بالكامل.

كيف تستفيد من مزايا ومكافآت بطاقات الائتمان؟

تسارع التطور التكنولوجي وتوظيفه في مختلف مناحي الحياة، أحدث تغيرات اقتصادية كبيرة، وفي القطاع المالي يمكن أن تصبح النقود بأشكالها المختلفة ضرباً من ضروب الماضي، وتعد السويد الدولة التي تقود السباق نحو مجتمع غير نقدي، واعتماد العملات الرقمية.

لكن مع تزايد الحماس تجاه عصر للسرعة والراحة، يتم تبني طرق الدفع الجديدة بطريقة غير محسوبة، فيميل بعض الناس إلى الإسراف في الإنفاق، وشراء منتجات لا يحتاجونها بالفعل، ما يؤدي بهم للوقوع في شِرك الديون.

وإذا كنت كمستهلك ترغب في الحصول على أقصى استفادة من مكافآت البطاقة الخاصة بك، فإنك تحتاج إلى الموافقة على مجموعة من القواعد الصارمة، واتخاذ خطوات تساعدك على إدارة العملية بسهولة.

اقرأ أيضا:  استثمار مبلغ صغير

وهذه بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك في الاستفادة من مكافآت بطاقات الائتمان:

استخدم بطاقة ائتمان استرداد النقود أو تلك الخاصة بالسفر بالتزامن مع ميزانيتك الشهرية

يعتبر استخدام بطاقات الائتمان بدون خطة أسوأ فكرة على الإطلاق، ولكن يمكنك البقاء على المسار الصحيح إذا كنت تستخدم بطاقة الائتمان الخاصة بك كجزء من عملية وضع الميزانية الشهرية.

لنفترض أنك تخصص ميزانية قدرها 700 دولار أمريكي لمحلات البقالة و300 دولار للغاز شهرياً، فاستخدام بطاقة ائتمان الاسترداد النقدي قد يؤدي إلى استرداد 2% أو اكثر، ولكن يجب عليك التأكد من عدم زيادة الإنفاق نظراً لملاءمة الائتمان.

guy setting next to the computer holding CREDIT CARD

دفع فواتير بطاقة الائتمان أكثر من مرة في الشهر

إحدى الطرق لجعل الاستراتيجية المقترحة أعلاه تعمل بشكل أفضل هي دفع فواتير بطاقة الائتمان الخاصة بك أكثر من مرة واحدة شهرياً.

وبالرغم من أنك تجري الكثير من عمليات الشراء من خلال بطاقة الائتمان كل شهر، فإن تسديد الفاتورة لمرات متعددة شهرياً يجب أن يحافظ على استخدامك أقل مما ستحصل عليه إذا دفعت فاتورتك مرة واحدة فقط.

ولحسن الحظ، تأتي معظم مكافآت بطاقات الائتمان من البنوك التي تقدم بوابات إلكترونية سهلة الاستخدام، حيث يمكنك التحقق من رصيدك ودفع الفاتورة في أي وقت تريده. لذا، يمكنك الدفع مرة في الأسبوع أو كل بضعة أيام.

قد يهمك: الاستثمارات في تركيا تنوع بالفرص وتعزيز للأرباح

تتبع إنفاقك

في حين أنه قد يكون من الصعب تتبع عمليات الشراء عندما تدفع مقابل كل شيء نقداً، إلا أن استخدام بطاقات الائتمان يؤدي إلى إنشاء مسار تتبع ورقي يمكنك استخدامه لصالحك.

وإذا كنت تستخدم ميزانية شهرية على وجه الخصوص، فوجود سجل لكل من عمليات الشراء الخاصة بك سيجعل من السهل مراقبة إنفاقك والتأكد من أنك لا تبتعد عن خططك للادخار مع مرور الشهر.

ومن جهة أخرى، يمكنك أيضاً الاشتراك للحصول على خدمة مثل Mint أو Cinch Financial حتى يمكنك تتبع نفقاتك عبر الإنترنت في أي وقت.

تأكد من أنك تستخدم الائتمان فقط لعمليات الشراء التي تنوي القيام بها

لتتأكد من أنك تحصل على المكافآت بالنحو السليم، فيجب أن تتأكد من أنك لا تستخدم الائتمان كذريعة للإنفاق الزائد، فالوضع المثالي، هو أن تستخدم الائتمان كما لو كان نقداً، وللقيام فقط بعمليات الشراء التي خططت للقيام بها على أي حال.

قد يهمك: أفكار لشركات صغيرة ربحيةً

استفد من وسائل حماية المستهلك القيّمة

يوجد فائدة أخرى كبيرة لاستخدام الائتمان ويجهلها أو يتناساها أغلب الأشخاص، وهي الحصول على العديد من وسائل حماية المستهلك مع بطاقات معينة.

ورغم أن معظم مكافآت بطاقات الائتمان لا تتحمل مسؤولية الاحتيال بالنسبة للمستخدمين المبتدئين، مما يعني أنك لا تفلت من العقاب إذا تم توظيف بطاقتك من قبل شخص ما في عملية احتيال، إلا أن بعض من هذه البطاقات يأتي مع امتيازات مثل الضمانات الموسعة، وحماية المشتريات، والعوائد المضمونة.

وعليه، فإن أفضل بطاقات الائتمان للسفر هي التي تتضمن مزايا مثل التأمين على إلغاء أو إيقاف الرحلة، وتغطية تأجير السيارات، وتأمين تأخر وصول الأمتعة وتأمين حوادث السفر.

تأكد من أنك تدفع جميع الفواتير باستخدام الائتمان لوضع أكبر عدد ممكن من النقاط

مفتاح الحصول على أقصى استفادة من بطاقة المكافآت هو استخدامها في جميع الفواتير التي يمكنك التفكير فيها، فبالإضافة إلى فواتير البقالة والغاز، قد تكون قادراً على استخدام الائتمان لدفع فواتير مثل التأمين الصحي، وتأمين السيارة، وتأمين السكن، والرسوم الدراسية في الكلية، وغيرها من الخدمات.

وإذا كنت تستطيع دفع مصروفاتك وفواتيرك دون رسوم، فادفع رصيد بطاقتك الائتمانية بالكامل، وتجنب الديون، سوف ينتهي بك الأمر في النهاية بكسب النقاط مع مرور الوقت.

ختاماً، يمكنك الاستفادة من استخدام بطاقات الائتمان في الجزء الأكبر من مشترياتك كل شهر، إذا كان لديك الانضباط الذاتي لدفع فواتيرك وعدم استخدام الائتمان كذريعة للإنفاق الزائد، فأنت فقط من يقرر ما إذا كان استرجاع 1-5% نقدا أو مكافآت السفر يستحق العناء والمخاطر.

باختصار، نحن بحاجة إلى تحقيق التوازن بين الراحة في طرق الدفع الجديدة والنتائج السلبية التي من المحتمل أن نعاني منها.

 

تعليق واحد

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

ابدأ التداول اليوم مع وسيط مرخص, إترك تفاصيلك وسوف نتصل بك قريبا




×