X
الرئيسية » نصائح اقتصادية » 7 خطوات للعمل كوسيط بشركات التداول بالإمارات العربية المتحدة
وسيط في الإمارات

7 خطوات للعمل كوسيط بشركات التداول بالإمارات العربية المتحدة

بلال قاسم
كتب بواسطة بلال قاسم - آخر تعديل : نوفمبر 11, 2019

تطورت سوق التداول حول العالم في الأعوام العشر الماضية لتصبح أكثر ربحية وأكثر مرونة للمشاركة في هذا المجال، سواء أكان باستثمار الأموال بها كمتداول، أو بتأسيس شركة تداول، أو بالعمل بإحدى شركات التداول كوسيط. كما يتوقع نمو مجال التداول بنسبة 6% حتى عام 2026، وهو ما خلق زيادة في فرص العمل للمبتدئين خلال العامين الماضيين بزيادة تبلغ 33%.
نستعرض مجال العمل كوسيط، سمسار (Broker) باختلاف مسميات الوظيفة في شركات التداول.

ما الذي يحتاج إليه الفرد ليصبح وسيطًا بمجال التداول؟

أرى بأن من يرغب في العمل بمجال التداول بشكل عام وبالإمارات على وجه الخصوص، وبناء مسار مهني ناجح سواء أكان مسارًا رئيسيًا أو ثانويًا عليه العمل على خطوات متتالية في مسار تعليمي وتدريبي لتحقيق أفضل تطور ممكن لأفكار وخبراته، بما يجعله أهلًا للعمل بهذا المجال.

7 خطوات تؤهلك للعمل كوسيط بشركات التداول بالإمارات العربية المتحدة

1) تعلم أساسيات التداول

أرى بأن البناء السليم يبدأ من الأساس، لذلك فنصيحتي أن تتعلم أساسيات التداول بشكل صحيح، مع ربط ما تتعلمه بشكل دائم بالسوق ومشاركة تساؤلاتك معهم لتبدأ من حيث انتهى الآخرون.
يمكنك البدء مع كتاب “تعلم أصول التداول” لتتعرف من خلاله على أساسيات عالم التداول ونصائح للتعلم والتطبيق.

2) المشاركة الفعالة في أوساط التداول

السؤال .. مفتاح المعرفة. هذه قاعدة لابد من إدراكها! فأثناء تعلمك لأساسيات التداول ستنشأ لديك تساؤلات جديدة حول حركة السوق، أو حول أثر أحد القرارات، التساؤل والنقاش، سيفتحان لك مجالًا لتأسيس شبكة علاقات جيدة مع متداولين، وسطاء، وخبراء في مجال التداول وهو ما سيسهم في تطورك التعليمي والمهني لاحقًا. تتيح العديد من المواقع المهتمة بالتداول مساحات حوارية يمكن الاستفادة منها.

3) التدرب على التداول بشكل عملي

أنصحك كذلك باستخدام الحسابات التجريبية، أو إنشاء حساب فعلي برأس مال صغير للتجربة وتطبيق ما تتعلمه من خلاله وهذه خطوة هامة لاكتساب خبرة السوق، وتوقع تحركاته وفهم كيفية عمله بشكل عملي وليس فقط نظريًا. وكذلك متابعة حركة الأسواق وتأثرها بالقرارات المختلفة. فالأمر أشبه بفهم خطة لعب الفريق المنافس بمشاهدة مبارياته السابقة!

4) فكّر كمتداول، كمستثمر، كوسيط

يحتاج العمل كوسيط في شركات التداول إلى سرعة البديهة، الربط بين النتائج المتوقعة مع كل حدث، المخيلة الواسعة لتتمكن من التفكير في كل حركة من حركات السوق من منظور العميل والمستثمر والذي قد يدخل ضمن اختصاص وظيفتك إقناعه بإتمام صفقات معينة إن كنت ترى فيها ربحًا لاستثماره.

5) التدّرب بشركات التداول والوساطة

أعتقد بأن معايشة أجواء العمل من أهم مراحل التكيف مع عالم التداول، فاختبار ردود أفعالك، وقراراتك أثناء العمل الفعلي وكذلك اكتساب خبرة العمل من خلال أحد شركات التداول الموثوقة ستعطيك أفضلية كبيرة سواء في خبرة التداول أو في أولوية التوظيف لاحقًا.

6) الدراسة الأكاديمية

من وجهة نظري، فالدراسة الأكاديمية سواء عبر البرامج والمساقات المتاحة عبر مواقع الانترنت لتعليم التداول وما يتعلق به من المستوى المبتديء إلى المحترف أو عبر الدراسة الأكاديمية بالجامعة لبرامج الاستثمار والتداول والتي تزداد بشكل ملحوظ، أرى بأنها مهمة خاصة لمن لم يسبق له تلقي دراسة أكاديمية في المجال المالي والتجاري. كما يمكن الإلتحاق والدراسة عن بعد بأحد الجامعات أو الجمعيات المتخصصة لدراسة أعمق مثل الجمعية البريطانية للتحليل الفني.

7) استيفاء الشروط القانونية والتعليمية للعمل

الوظائف بمجال التداول عادة ما يشترط فيها إتمام دراسة جامعية بتخصصات الاقتصاد أو الإدارة أو المحاسبة أو التمويل أو غيرها من التخصصات ذات الطابع المالي أو القانوني لضمان فهم الوسيط لعملية ومخاطر التداول.
إثبات النزاهة وخلو الصحيفة الجنائية من أي جرائم سابقة، لضمان أمان وسلامة أموال المستثمرين.

متوسط راتب السمسار أو الوسيط بشركات التداول بالإمارات

ينقسم راتب الوسيط بشركات التداول عادة إلى راتب أساسي و حوافز تحدد وفقًا لأرباحه وتقييماته خلال الشهر تحتسب إما كنسبة من راتبه الأساسي أو كنسبة من الأرباح التي حققها عبر استثمار أموال العملاء الناجحة أو مبيعاته لهم. إلا أن متوسط الراتب الإجمالي يبلغ 167,500 درهم إماراتي سنويًا. فيما يبلغ متوسط الراتب الأساسي بدون عمولات أو حوافز 105,000 درهم إماراتي سنويًا. إلا أن هذا ليس الحد الأقصى، فأحيانًا يصل دخل بعض الوسطاء إلى مليون درهم سنويًا
كما يمكنك الإطلاع على متوسط تكلفة المعيشة بالإمارات لتكوّن تصور أفضل للحياة في الإمارات.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

ابدأ التداول اليوم مع وسيط مرخص, إترك تفاصيلك وسوف نتصل بك قريبا