X
الرئيسية » نصائح اقتصادية » أفضل طرق الاستثمار في الإمارات
أفضل طرق الاستثمار في الإمارات

أفضل طرق الاستثمار في الإمارات

بلال قاسم
كتب بواسطة بلال قاسم - آخر تعديل : أكتوبر 13, 2019

تصنف الإمارات كواحدة من أهم الدول الجاذبة للاستثمارات حول العالم نظرًا لما تمتاز به من بيئة مناسبة لنمو الأعمال، وكفالتها لحقوق المستثمرين بها بوضعها للقوانين والتشريعات اللازمة والتي تنظم الأعمال والاستثمارات في إطار مرن بلا تقييد للمستثمر وبسهولة في نقل الأموال وملكية الأصول.

نتعرض في هذا المقال لأهم مزايا الاستثمار في الإمارات، أفضل طرق الاستثمار في الإمارات، وأهم القطاعات الواعدة والتي يمكن الاستثمار بها في الإمارات.

مزايا الاستثمار في الإمارات

سعت الإمارات خلال السنوات الماضية لتكون الوجهة الأولى للمستثمرين والكفاءات في المنطقة، بل وحول العالم وهو ما حققت جزءًا كبيرًا منه، فقد جاء تقرير البنك الدولي لممارسة أنشطة الأعمال والاستثمار للعام 2019، ليعلن أن دولة الإمارات العربية المتحدة أصبحت في المركز الـ 11 عالميًا كوجهة مفضلة للمستثمرين وكجاهزيتها للاستثمار بها. ليرتفع تصنيفها بـ 15 مركزًا في عامين فقط بعدما حلت في المركز 26 عام 2017 ولتأتي في صدارة الدول العربية في هذا المجال.

كما أن الإمارات تعتبر الوجهة المفضلة الأولى للكفاءات المختلفة بالمنطقة، فتجذب الكفاءات من آسيا، أوروبا، أفريقيا، وحتى أمريكا نظرًا لما تمتاز به دولة الإمارات من مقومات معيشية وترفيهية ومعدلات رواتب مرتفعة.

كما تتميز بالشفافية ووفرة المعلومات المتاحة لبدء الاستثمار فمثلًا، تتيح البوابة الرسمية لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة ، والمواقع الأخرى التابعة لوزارة الموارد البشرية والتوطين وجهاز الإمارات للاستثمار معلومات كاملة توفر كل ما تحتاج إلى معرفته حول الاستثمار في الإمارات. ثم أجهزة الاستثمار لكل إمارة والتي تتيح العديد من التفاصيل والمساعدات الأخرى.

أهم القطاعات للاستثمار بها في الإمارات

يمكن القول بأن أهم ما يميز الإمارات هي أنها لا تقصر العديد من المجالات على الإماراتيين فقط وإنما تكفل حظوظا متساوية في الاستثمار داخل كافة المجالات باستثناء مجالات محدودة يوجد بها قيود على غير المواطنين الإماراتيين لدخولها مثل أنشطة توريد العمالة، والتجارة العامة.

من القطاعات الواعدة للاستثمار بها في الإمارات: الاستثمار العقاري، التعليم، الصناعات التحويلية، الاقتصاد الإسلامي والاستشارات، السياحة وأبرزها السياحة العلاجية، مجال الطاقة البديلة.

وهناك أيضًا الاستثمار في البورصة، تداولات الفوركس ولا تحتاج العديد من فرص الاستثمار إلى مبالغ مالية كبيرة وإنما إلى حسن إدارة للموارد ووجود خطة جيدة وعلاقات جيدة بالسوق.

الاستثمار بمبلغ بسيط في الإمارات

لا تستلزم عملية الاستثمار في الإمارات مبالغ طائلة كما هو متخيل، فبعض الاستثمارات تحتاج إلى الكثير من الأموال لمباشرة الأعمال بها ولكن تحتاج إلى بعض الخبرة والمهارة. وسنشاركك بعض أفكار لمشاريع استثمار بمبلغ بسيط في الإمارات، مثل:

خدمات إعداد الطعام المنزلي والطعام الصحي في الإمارات:


فالعديد من المغتربين يقيمون وحدهم ويعملون لساعات طويلة ومع ارتفاع التكلفة الإجمالية للوجبات السريعة شهريًا إضافة إلى كونه خيار سيء من الناحية الصحية، ينمو في المقابل سوق الطعام المعد منزليًا ويكفل ربحًا جيدًا
.

خدمات الاستضافة المنزلية ورعاية الأطفال في الإمارات:

فإعداد مكان مجهز لاستضافة الأطفال في أوقات العمل لا يكلف الكثير، ومع أخذ الموافقات اللازمة فإن ذلك يعد استثمارًا جيدًا في ظل وجود العديد من الأسر التي يعمل فيها الأب والأم ويحتاجان إلى مكان موثوق لرعاية طفلهم في أوقات العمل.

إدارة العقارات في الإمارات:

ولا نعني بذلك الاستثمار العقاري المعتاد بالبيع والشراء، ولكن نعني به إدارة العقارات غير المستغلة من أصحابها، حيث يحصل صاحب العقار على مبلغ ثابت شهريًا أو نسبة ثابتة، وفي المقابل تقوم أنت أو شركتك بإدارة هذا العقار بالطريقة الأمثل لتحقيق أعلى عائد ممكن.

التداول في البورصة وبسوق الفوركس في الإمارات :

من المميزات بدولة الإمارات أنها تحوى الكثير من المكاتب الإدارية لشركات التداول ما يعني أنها خاضعة للقوانين الإماراتية في هذا المجال وهي قوانين شديدة الدقة والصرامة، ما يمنح المستثمر في هذا المجال ثقة أكبر وراحة أثناء التداول سواء أكان في البورصة المحلية أو في الأسواق العالمية والفوركس.
كما يمكنك التعرف على مزيد من التفاصيل حول عمليات التداول والتأكد من موثوقيتها بالعودة لمقالنا
(تداول الفوركس بالإمارات العربية المتحدة، الموثوقية والأمان) من هنا

أهم الجهات الحكومة للاستثمار وتأسيس شركة بالإمارات

  • إن كنت تسعى إلى تأسيس شركتك لاستثمار طويل الأجل، فلك أن تعلم أن الخطوات ووالتراخيص والإجراءات اللازمة تختلف باختلاف المشروع ومكان إقامته فقد تختلف الإجراءات المطلوبة من إمارة لأخرى. إلا أن أهم الجهات الحكومية التي تحتاج إلى المعرفة بشأنها هي في حال تأسيسك لشركتك الخاصة بالإمارات هي :
    جهاز الإمارات للاستثمار

    أبوظبي
    : مجلس أبو ظبي للاستثمار
    دبي
    : مؤسسة دبي للاستثمارات / دائرة التنمية الاقتصادية بدبي
    الشارقة
    : هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير
    رأس الخيمة
    : مكتب الاستثمار والتطوير

أهم الخطوات العامة لتأسيس شركة بالإمارات

1) تحديد نوع الاستثمار المطلوب والمشروع، وسيحدد لك ذلك أنواع التراخيص المطلوبة (تجارية –مهنية – صناعية – أخرى)
2)
نوع الملكية، فالمستثمر الأجنبي بالإمارات له أن يتملك
100% من شركته بشرط أن تكون بالمناطق الحرة (توجد أكثر من 45 منطقة حرة بالإمارات) أما إن أردت العمل محليًا، فستكون هناك بعض القيود على نسبة الملكية.

3) الهيكل القانوني للشركة، ويمكن مراجعة قوانين الاستثمار الاجنبي لمزيد من التفاصيل.

4) تحديد وتسجيل الاسم التجاري، ويوفر الموقع الرسمي لدائرة التنمية الاقتصادية دليلًا كاملًا للقواعد المتعلقة بالاسم التجاري للشركة.
5)
حصة رأس المال، لتسجيل الحد الأدنى بمذكرة التأسيس الخاصة بالشركة
.
6)
المقر، بتحديد المبنى أو المكان الملائم وإنهاء إجراءات الشراء أو الإيجار
.
7)
الموظفين، ينصح بالرجوع إلى القواعد الإجرائية المنظمة لعملية التوظيف أو تلقي الاستشارة القانونية الملائمة
.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

ابدأ التداول اليوم مع وسيط مرخص, إترك تفاصيلك وسوف نتصل بك قريبا