X
الرئيسية » نصائح اقتصادية » تكاليف المعيشة ومعدل الرواتب المناسب في الإمارات في 2019
سوق العمل بالإمارات العربية المتحدة

تكاليف المعيشة ومعدل الرواتب المناسب في الإمارات في 2019

بلال قاسم
كتب بواسطة بلال قاسم - آخر تعديل : أكتوبر 16, 2019

لإمارات العربية المتحدة، والتي تعتبر من أسرع دول العالم نموًا، تعتبر محط أنظار العديد من الوافدين سواء بهدف السياحة أو العمل بالأسواق الإماراتية أو الأسواق الحرة. أشهر إماراتها هي العاصمة أبوظبي، مدينة دبي، وإمارة الشارقة. وسنستعرض في هذا المقال حال سوق العمل، تكاليف المعيشة، ومعدلات الرواتب المناسبة للعمل بهذه الإمارات الثلاث الأكثر جذبًا للوافدين وبدولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام وفقًا لأحدث معطيات العام 2019.

سوق العمل بالإمارات العربية المتحدة

في ظل التطور والتنمية المستمرة بدولة الإمارات المتحدة يتوقع أن يزيد الطلب على العمالة في ظل توفر المزيد من الوظائف المتاحة، خاصة مع استقرار سوق السياحة وانتعاش الأسواق التجارية وغير ذلك من العوامل المؤثرة على سوق العمل، أضف إلى ذلك التحضيرات التي تجري على قدم وساق بدبي التي ستتضيف معرض إكسبو 2020 ومع رؤية الإمارات التي تهدف إلى تنويع مصادر الدخل وعدم الإعتماد على النفط فقط.

الراتب المناسب للعيش في العاصمة أبو ظبي

ورغم أن التوجه العام إلى توظيف دولة الإمارات لأبنائها كأولوية للحفاظ على نسبة البطالة بها ضمن الحدود الدنيا حول العالم. لكن ذلك لا يغير من حقيقة كون سوق العمل الإماراتي يشغل الأغلبية الساحقة منه الوافدون، بينما يسيطر الإماراتيون على وظائف معينة كالوظائف المفصلية في الدولة ومثل ذلك، بينما يشغل الوافدون المناصب الأخرى والوظائف المتوسطة.

كما عزز إقرار ضريبة القيمة المضافة من الطلب على الوظائف المتعلقة بالمحاسبة القانونية والمراجعة وخبراء الضرائب.

وبالبحث عبر مواقع التوظيف الرائدة عن مجالات العمل المطلوبة في الإمارات نجد في مقدمة المجالات المطلوبة الهندسة بأقسامها، المبيعات وإدارة المبيعات والسكرتارية والأعمال الإدارية وكذلك الوظائف الفنية.

وتتفاوت الرواتب حسب جنسية الوافد، فالوافد من آسيا إذا تلقى راتبًا مثل 5000 درهم فإن الوافد من أستراليا أو أوروبا قد يتلقى راتبًا يقدر بـ 8000 درهم لذات الوظيفة. وسنقوم عبر هذه المقالة باستعراض متوسط الرواتب وتكاليف المعيشة في دبي ، متوسط الرواتب وتكاليف المعيشة في أبو ظبي ، متوسط الرواتب وتكاليف المعيشة في الشارقة .

الراتب المناسب للعيش في العاصمة أبو ظبي

الراتب المناسب للعيش في العاصمة أبو ظبي

إمارة أبوظبي، عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة وقلبها النابض، ربما كانت دبي هي الأشهر عالميًا من ناحية الجذب السياحي، إلا أن اللمسة التقليدية بأبوظبي على خلاف سطوة الثقافة الغربية بدبي تعد من مواطن الاختلاف المحمود بينهما ليشكلان تكاملًا في الذوق يجذب الناس بمختلف توجهاتهم ونظراً لهذه الفروقات وغيرها فإن أبو ظبي تتميز عن دبي بانخفاض أسعارها نسبياً، مما يجعل تكلفة المعيشة فيها أرخص على الرغم من ارتفاع هذه التكلفة بشكل طفيف مؤخراً في كلتا المدينتين، حيث اعتبرت دبي المدينة رقم 21 في الغلاء على مستوى العالم لتتصدر بذلك المدن العربية، بينما أتت أبو ظبي في المرتبة 33 من نفس القائمة.

متوسط الرواتب في العاصمة أبو ظبي

يعتبر مستوى الرواتب جيداً بشكل عام إلا أنه بأقل بالمتوسط من مستوى الرواتب في دبي، ويبلغ المتوسط العام للرواتب في أبوظبي، بالإمارات 16334 درهم شهريًا وفقًا لآخر الأرقام المتاحة لهذا العام.
ومن أمثلة الرواتب في أبوظبي
: تحصل الممرضة على راتب سنوي يصل إلى 122000 درهم في السنة، ويحصل مهندس الميكانيكا على 192870 سنوياً، ويحصل المهندس المدني ومهندس الكهرباء على 200760 درهماً في السنة، ويحصل المحاسب على راتب سنوي بمتوسط 132720 درهم في السنة، وبشكل عام يعتبر متوسط الراتب في هذه الإمارة هو 190000 درهم سنويًا.

تكلفة المعيشة في العاصمة أبو ظبي

تعتبر أبوظبي أرخص قليلًا من حيث تكلفة المعيشة ويحكمها أيضًا مستوى الحياة الذي ترغب به وحسب الأنشطة التي تقوم بها، فتبلغ تكلفة الوجبة العادية من مطاعم الوجبات السريعة 20 : 23 درهم تقريباً بمطاعم الوجبات السريعة، أما أسعار المنتجات الغذائية: الخبز للفرد 3 درهم، التفاح (1كجم) 6.5 درهم، الدجاج (1كجم) 21.5 درهم ، البطاطس (1كجم) 3 درهم ، الأرز (1كجم) 4.5 درهم ، السجائر 10 : 25 درهم حسب النوع.

أما المواصلات فتكلف تذكرة التنقل الشهرية عبر خدمة حافلات” 80 درهم شهريًا ويعفى المستخدم من ذوي الاحتياجات الخاصة من هذه التكلفة ويكلف لتر البنزين الواحد (95 مخصوص) 2.12 درهماً.

ويشكل السكن العبء الأكبر أيضًا من حيث الكلفة المادية وتتفاوت حسب المساحة والموقع، وتبدأ أسعار الغرف المشتركة من 800 درهم وحتى 2000 درهم أما الشقق الصغيرة فتصل إلى 4000 درهم، والشقق الأكبر نسبيًا (80 : 90 م) تبدأ من 6000 درهم. كما تكلف المنافع الشهرية ما متوسطه 300 : 400 درهم شهريًا حسب الاستخدام. وتتفاوت أسعار الملابس تبعًا للمنتج بشكل كبير، إلا أن أسعارها تبدأ عادة من 100 درهم للمنتجات الجيدة.

الراتب المناسب للعيش في دبي

يتراوح الحد الأدنى للراتب في دبي ما بين 2000 إلى 2600 درهم شهريًا، ويرتفع الراتب وفقًا لعدة أمور أهمها: التخصص، الخبرة، الإنتاجية والقيمة المضافة. وتتوقع شركة الاستشارات العالمية (ميرسر) ارتفاعاً في رواتب العاملين بنسبة تبلغ 4.8% بالعديد من القطاعات. ويظهر وجود طلب متزايد على المتخصصين بأنظمة الإدارة (ساب – أوراكل) وإدارة الأعمال، والمصرفية الإسلامية، والمبيعات، وسائقي الروافع.

متوسط الرواتب في الإمارات، إمارة دبي

يزيد مستوى الرواتب في دبي عن نظيره في أبوظبي نظرًا لاختلاف تكاليف المعيشة، ويبلغ المتوسط العام للرواتب في إمارة دبي، بالإمارات 201299 درهم سنويًا.

وباستطلاع الرواتب نجد أن راتب السائق الشهري يبلغ بين 3500 – 5000 درهم، وراتب السكرتير بين 7000 – 10000 درهم، كما أن الرواتب الإدارية تبدأ من 7000 درهم، وراتب مندوب المبيعات يتراوح بين 6500 و 10500 درهم أما مدير المبيعات من حملة الماجستير في إدارة الأعمال فيبلغ متوسط راتبه 25740 درهم ويتراوح راتب المهندس بين 15000 إلى 35000 درهم شهريًا باختلاف التخصص والخبرة كما أن متوسط رواتب الصيدلي يبلغ 17520 درهم شهريًا.

تكلفة المعيشة في دبي

تتفاوت تكلفة المعيشة في دبي حسب مستوى الحياة الذي ترغب به وحسب الأنشطة التي تقوم بها، فتناول الطعام في الخارج بشكل متكرر من شأنه أن يرفع التكاليف، وتكلف الوجبة العادية من مطاعم الوجبات السريعة 22 : 25 درهم تقريباً، أما أسعار المنتجات الغذائية: الخبز للفرد 3 درهم، التفاح (1كجم) 7 درهم، الدجاج (1كجم) 23 درهم ، البطاطس (1كجم) 3 درهم ، الأرز (1كجم) 5.5 درهم ، السجائر 10 : 25 درهم حسب النوع.

يشكل السكن العبء الأكبر من حيث الكلفة المادية وتتفاوت حسب المساحة، وغالبًا ما يميل الفرد الواحد إلى الاشتراك مع غيره في السكن بغرف تختلف تكلفتها أيضًا حسب العدد المشارك بنفس الغرفة وحسب موقعها الجغرافي لتبدأ عادة من 900 درهم وحتى 2000 درهم أما الشقق الصغيرة فتصل إلى 4500 درهم، والشقق الأكبر نسبيًا (80 : 90 م) تبدأ من 6500 درهم.

وتتفاوت أيضًا تكاليف الملابس حسب النوع لتبدأ عادة من 120 درهمًا للأنواع الجيدة أما للمواصلات فيمكن شراء بطاقة نوللاستخدامها في دفع تذاكر المواصلات ويمكن شحنها بفئات مختلفة تبعًا للاستخدام، كما يحصل الطلبة على خصم 50% ويكلف لتر البنزين الواحد (95 مخصوص) 2.12 درهماً. إلا أن تكاليف التعليم مرتفعة كثيرًا بالإمارات، فتبلغ تكلفة المرحلة الجامعية ما بين 19000 إلى 35000 درهم للفصل الدراسي الواحد في حالة عدم توفر منحة دراسية.

تكلفة المعيشة في الشارقة

تعتبر إمارة الشارقة أرخص من جهة تكاليف المعيشة عن العاصمة إمارة أبو ظبي وكذلك عن إمارة دبي، كونها ليست الوجهة السياحية الأولى بدولة الإمارات، لكن اللمحة الحضارية والثقافية والانتاجية تجعلها وجهة العديدين للعمل والإقامة. وينعكس هذا الانخفاض على متوسط الرواتب الذي يقل في الشارقة عنه في دبي وأبوظبي .

وتبلغ كلفة المنتجات الأساسية بالشارقة أقل من نظيرها في دبي وأبوظبي، يظهر ذلك جليًا في تكاليف الإقامة (السكن) حيث تنخفض الإيجارات الشهرية هناك بفارق كبير قد يصل إلى النصف تقريبًا فالشقة التي تكلف 6500 بأبوظبي أو دبي، يمكن إيجارها بنفس المساحة بمبلغ 3650 درهم شهريًا. وكذلك تكاليف التعليم، التي تنخفض فيكون متوسط العام الدراسي بالمراحل الأساسية 25000 درهم تقريبًا .

أما أسعار الغذاء فتنخفض بفوارق بسيطة لا تزيد عن درهمين على الأكثر.

متوسط الرواتب في الشارقة

يعتبر متوسط الرواتب في الشارقة والذي يبلغ 13200 درهم شهريًا جيداً مقارنة بتكلفة المعيشة، أما الرواتب للوظائف فيبلغ راتب المحاسب 128020 درهم في السنة، وراتب المهندس الميكانيكي ومهندس الكهرباء والمهندس المدني 177870 درهم في السنة، وراتب الممرضة المسجلة 151010 درهم في السنة درهم وهذه الأرقام تقريبية نسبة لمتوسط الرواتب، ولكن قد تختلف تبعًا للخبرة والجهة التي يعمل بها.

وضع سوق العمل بشكل عام في الإمارات

ينمو التوظيف بشكل جيد في الإمارات، كما ترتفع الرواتب بنسب تتجاوز نسب ارتفاع الأسعار (التضخم)، إذ تشير أحدث التقارير عبر شركة الاستشارات (ميرسر) إلى توقع ارتفاع في رواتب العاملين بنسبة تبلغ 4.8% بالعديد من القطاعات. كما تتسم البلاد بالعدالة بين الجنسين في سوق العمل والمعاملات .

وتشهد سوق العمل مؤخراً انفتاحًا متزايدًا نحو العقود غير الثابتة من العقود الثابتة وذلك وفقاً لوزارة الموارد البشرية وهو ما يخفف من الخلافات بين الموظفين وأرباب العمل، إلا أنه كذلك قد يرفع معدل الدوران الوظيفي وعدم الاستقرار.

وينصح للباحثين عن عمل في الإمارات باستخدام أفضل طرق الحصول على وظيفة في الإمارات العربية المتحدة، ومعرفة كيفية الحصول على وظيفة بالإمارات العربية المتحدة بإنشاء حساب احترافي عبر موقع لينكيد إن الشهير، ومتابعة اخصائيي التوظيف عبره، والتعرف على احتياجات السوق ومن ثم إرسال السير الذاتية للوظائف المتاحة عبر الموقع أو عبر المواقع الرائدة في مجال التوظيف الأخرى خاصة تلك المواقع المتخصصة في منطقة الخليج.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

ابدأ التداول اليوم مع وسيط مرخص, إترك تفاصيلك وسوف نتصل بك قريبا