X
الرئيسية » نصائح اقتصادية » الرواتب في الإمارات لعام 2019، أكثر الدول العربية جذبًا للمغتربين

الرواتب في الإمارات لعام 2019، أكثر الدول العربية جذبًا للمغتربين

بلال قاسم
كتب بواسطة بلال قاسم - آخر تعديل : أكتوبر 27, 2019

الإمارات العربية المتحدة هي واحدة من أهم وجهات الاستثمار والتوظيف في العالم في الوقت الراهن وتتصدر الدول العربية ودول الشرق الأوسط من حيث رغبة الباحثين عن العمل. وتلعب عدة عوامل كمحفز لرغبة الكفاءات والخبرات وحتى العمالة ذات الخبرة القليلة دورًا في هذه الرغبة، فمعدلات الدخل المرتفعة التي تقدمها الإمارات خاصة في دبي وأبوظبي تعتبر أحد أكبر عوامل الجذب، وأيضًا نظام العمل والقوانين التي اهتمت الإمارات بتطويرها خاصة في السنوات الأخيرة لحفظ حقوق العمالة الأجنبية بالقطاعين الحكومي والخاص. كما اهتمت أيضًا بتطوير قدراتها كحاضنة للمشروعات الاستثمارية وهو ما يخلق المزيد من فرص العمل.

الاستثمار في الإمارات

في إطار سعي الإمارات المستمر لتكون وجهة المستثمرين والعمالة ذات الكفاءة العالية، فقد عملت على خلق بيئة استثمارية غنية على المستويين الإقليمي والدولي وهو ما حققته بكفاءة عالية. وبحسب تقرير البنك الدولي لممارسة أنشطة الأعمال والاستثمار للعام 2019، فقد أتت دولة الإمارات العربية المتحدة في المركز الـ 11 عالميًا ليرتفع تصنيفها بـ 15 مركزًا بعدما حلت في المركز 26 عام 2017 ولتؤكد صدارتها للدول العربية في هذا المجال.

وتتميز الإمارات أيضًا بوفرة المعلومات المتاحة لبدء الاستثمار إذ تتيح البوابة الرسمية لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة ، والمواقع الأخرى التابعة لوزارة الموارد البشرية والتوطين وجهاز الإمارات للاستثمار معلومات كاملة توفر كل ما تحتاج إلى معرفته حول الاستثمار في الإمارات.

أهم القطاعات للاستثمار بها في الإمارات

وأهم ما يميز الإمارات عن العديد من الدول أنها تتيح للمستثمر المحلي والأجنبي فرصًا متساوية في كافة المجالات للاستثمار، فيمكن للمستثمر الأجنبي ممارسة أي نشاط تجاري بالدولة باستثناء عدد محدود للغاية من الأنشطة التي يقتصر دخولها على المواطنين الإماراتيين مثل أنشطة توريد العمالة، والتجارة العامة.

قد يهمك: أفضل طرق الاستثمار في الإمارات

وتتنوع القطاعات الواعدة للاستثمار بها في الإمارات، ومنها: الاستثمار العقاري، التعليم، الصناعات التحويلية، الاقتصاد الإسلامية والاستشارات، السياحة وأبرزها السياحة العلاجية، مجال الطاقة البديلة.

الإمارات مصدر جذب للعمالة والمغتربين

تلعب النواح القانونية التي تحفظ حقوق العمالة من حيث الرواتب والأجازات المتاحة خلال العام وكذلك متوسط الرواتب بالإمارات عاملًا محفزًا للمغتربين للقدوم والعمل بالإمارات العربية المتحدة.

وينص قانون العمل بالإمارات على وجوب دفع رواتب الموظفين شهريًا في اليوم التالي لنهاية الفترة المحددة، وبحد أقصى عشرة أيام بعد موعد الاستحقاق وتوقع عقوبة الغرامة على كل من يثبت تأخره عن سداد مستحقات العاملين أو التحايل على السداد بإجبار العمال على توقيع مستندات صورية تفيد باستلامهم مستحقاتهم وتختلف الغرامة بحسب عدد العمال والموقف.

وكذلك فإن معدل الرواتب في الإمارات والذي يبلغ متوسطه حوالي 15266 درهم شهريًا وهو معدل مرتفع للغاية مقارنة بالدول العربية الأخرى مثلًا بل والعديد من دول العالم. ويختلف الراتب وفق عدة عوامل أهمها: جنسية العامل، حجم الشركة، التخصص، الخبرة.

الحد الأدنى وأقل راتب في الإمارات

تشهد الإمارات كغيرها من الدول تفاوتًا في معدلات الرواتب، ولا ينص قانون العمل الاتحادي بالإمارات على حد أدنى للرواتب، ولكنه يحدد خطوطًا عامة تلزم صاحب العمل بأن يكون الأجر ملبيًا للاحتياجات الأساسية للموظفين على الأقل تختلف باختلاف المنطقة والعمل. وينقسم الراتب في الإمارات إلى راتب أساسي ويحتسب على أساسه المكافآت السنوية ومكافأة نهاية الخدمة وغيرها. وراتب إجمالي وهو يشمل الراتب الأساسي إضافة إلى البدلات والحوافز الأخرى.

ورغم عدم وجود نص ملزم فإن أقل راتب بالإمارات هو 2000 درهم وهو الحد الأدنى بقطاع التعليم وييضاف إليه حوافز أخرى ومكافآت.

سلم الرواتب في دبي

وتتفاوت الرواتب في دبي بحسب طبيعة العمل، فمثلاً الأعمال التي تتطلب جهداً جسدياً كبيراً مدخولها ضئيل، وكذلك فإن الأعمال في قطاع السياحة والضيافة والخدمات والتمريض لا تحصل على رواتب عالية برغم الطلب على العديد منها، أما التعليم فهناك حد أدنى للرواتب في هذا القطاع هو 2000 درهم، وقد يحصل المعلمون في المدارس العامة على راتب يصل إلى 30000 درهم، أما مهن الهندسة المعمارية والمحاماة والمحاسبة فيتراوح الراتب فيها ما بين سيء وجيد جداً حسب حجم الشركة وجنسية الموظف، أما الأطباء فيتراوح دخلهم بين المتوسط إلى الجيد، أما المدراء بشكل عام فغالباً ما تختار الشركات المدراء من الجنسيات الغربية وعلى الرغم من أنهم يحصلون على رواتب جيدة فإن عملهم يتسم بالضغط الشديد.

وبالإضافة للراتب الأساسي فإن هناك العديد من المنافع التي قد يحصل عليها الموظف جراء عمله مع الشركات الإماراتية مثل العطلة السنوية التي تصل فترتها إلى 30 يوماً، والتأمين الطبي وتكاليف عقد العمل والتمكين من الحصول على تأشيرة العمل، وتعويض نهاية الخدمة ودفع تكلفة رحلة العودة إلى البلد الأصلي بعد انتهاء فترة الخدمة.

الراتب المناسب للعيش في دبي

وبالنظر إلى تكلفة المعيشة في دبي فإن عائلة من أربعة أشخاص تحتاج إلى دخل شهري يقدر بمبلغ 11767 درهم إماراتي فما فوق دون احتساب تكلفة الإيجار، أما الشخص الواحد فيحتاج إلى مبلغ 3385 درهم تقريباً دون احتساب تكلفة الإيجار، ومؤشر تكلفة المعيشة في دبي هو 69.49 وهو مرتفع نسبياً لكنه أقل من العام الماضي، في حين متوسط الراتب في دبي هو 16775 درهم إماراتي تقريباً.

رواتب الاطباء في الإمارات في 2019 

تتراوح رواتب الأطباء في الإمارات العربية المتحدة بين 255 الف درهم في السنة إلى أكثر من مليون درهم في السنة، حيث يحصل 50 بالمئة من الأطباء على رواتب في نطاق الحد الأدنى (أي 21250 درهم شهريًا) ويحصل 50 بالمئة على أعلى من ذلك

هذا بالإضافة إلى هذا يحصل الأطباء على مكافآت سنوية أخرى وفقًا لتقييمات مختلفة حسب المشفى أو المؤسسة العامل لديها تقترب من 50000 درهم سنويًا.

رواتب المهندسين في الإمارات في 2019

أما رواتب المهندسين فتختلف باختلاف التخصص وجهة العمل والجنسية والخبرة أيضًا وفيما يلي متوسط راتب المهندس بالإمارات وفقًا للتخصص:

  • متوسط راتب المهندس المعماري بالإمارات 12950 درهم شهريًا
  •  متوسط راتب مهندس الكهرباء بالإمارات 15636 درهم شهريًا
  • متوسط راتب المهندس التقني بالإمارات 12507 درهم شهريًا
  •  متوسط راتب المهندس الميكانيكي بالإمارات 15021 درهم شهريًا
  • يضاف إليها بحسب العقود مكافآت وحوافز أخرى يبلغ متوسطها 29000 درهم سنويًا.

رواتب المعلمين وأستاذ الجامعة في الإمارات في 2019

تحدد الحد الأدنى لرواتب المعلمين في الإمارات شهريًا بـ 2000 درهم شهريًا وتصل الرواتب في مجال التعليم الأساسي والجامعي إلى 26289 درهم شهريًا وتختلف بالطبع باختلاف الدرجة العلمية والمرحلة الدراسية، ويحصل أغلب المعلمين بمراحل التعليم الأساسي على رواتب في نطاق 10300 درهم شهريًا بجانب مكافآت وحوافز أخرى سنوية.

قد يهمك:  تكاليف المعيشة والراتب المناسب للعمل في دبي 2019

جدول رواتب الوظائف في الإمارات عام 2019

الوظيفة

الراتب الوسطي السنوي (درهم إماراتي)

محاسب

124,043

مهندس معماري 

                                    161,405    

محامي

265,483

مهندس مدني

159,750

مهندس كهربائي

187,628

مدير فندق

268,054

طيار

221,301

مدير مبيعات

302,137

نادل

110,000

مدير عمليات

221,442

مدير تسويق

195,724

الطبيب

549,399

الممرض

93,896

 

تقييم سوق العمل بالإمارات العربية المتحدة لعام 2019

ارتفعت معدلات التوظيف والعمالة بعام 2019 نتيجة تزايد الطلب والمشاريع الجديدة، بالإضافة لاستمرار حالة الاستقرار. ورغم ارتفاع متوسط الرواتب بنسبة 3% لهذا العام، تتوقع شركة الاستشارات العالمية (ميرسر) ارتفاعاً في رواتب العاملين بنسبة تبلغ 4.8% بالعديد من القطاعات في العام المقبل.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

ابدأ التداول اليوم مع وسيط مرخص, إترك تفاصيلك وسوف نتصل بك قريبا