X
الرئيسية » نصائح اقتصادية » نصائح لضبط نفقاتك اليومية ومساعدتك على التوفير والإدخار
Tips that will help you manage your expenses and finances better

نصائح لضبط نفقاتك اليومية ومساعدتك على التوفير والإدخار

منير محمد علي برازي
كتب بواسطة منير محمد علي برازي - آخر تعديل : مارس 20, 2019

يواجه العديد من الأفراد صعوبات في ضبط نفقاتهم اليومية وغالباً ما يتجاوز إنفاقهم المبالغ المتوقعة، ولهذا يواجهون صعوبة في التوفير لمشترياتهم الكبيرة كالمنزل والسيارة، وهنا تجد بعض النصائح التي ستساعدك على إدارة مصاريفك وأمورك المالية بشكل أفضل:

  1. ضع خطة أسبوعية في نهاية كل أسبوع وخطة شهرية في نهاية كل شهر وخطة سنوية في نهاية كل سنة للإدخار والإنفاق، فمستويي الإدخار والإنفاق يختلفان مع اختلاف الأفق الزمني، ورتب أولوياتك في كل من هذه الخطط بشكل واضح، وهذا من شأنك أن يوجه إنفاقك بالاتجاه الصحيح.
  2. ركز على الإنفاق على الطعام في البداية وحاول أن تخففه، فهذا العنصر هو العنصر الثابت في كل الميزانيات وتخفيضه سوف يساعدك على توفير المزيد من الموارد المالية لانفاقها في مكان آخر، ويمكن تخفيض نفقات الطعام من خلال التخطيط والاستفادة من العروضات والحسومات وتخفيض عدد مرات الذهاب إلى متجر الطعام وإتباع حمية صحية ومتوازنة وغنية بالمواد الغذائية.
  3. استخدم الطاقات البديلة والأدوات التي توفر الاستهلاك، فمثلاً حاول أن تشتري سيارة عالية الكفاءة تستهلك الوقود بشكل فعال ولا تحتاج للإصلاحات الدورية، وأن تركب ألواح الطاقة الشمسية وأن تستخدم خلاطات المياه الصديقة للبيئة.
  4. خفض من مصاريف الخدمات، فمثلاً خفف من عدد مرات الذهاب إلى صالون الحلاقة وتعلم إصلاح الأدوات المنزلية وأغراض المنزل بنفسك، وغيرها من الخدمات التي تستعين بالآخرين للقيام بها وتستطيع القيام بها بنفسك.

benefit from free opportunities

  1. أعد دراسة قروضك وشروطها، وحاول تسديدها بسرعة أوإعادة ترتيبها في حال كان بإمكانك القيام بذلك للحصول على معدلات فائدة أقل ويمكنك سؤال بنكك عن الخيارات المتاحة
  2. اتبع نصيحة المستثمر الكبير وارن بافيت الذي قال ” لا تدخر المال الذي بقي لك بعد الإنفاق، بل أنفق المال الذي بقي لديك بعد الإدخار”، وهنا يقصد وارن بافيت أنه يحب إعطاء الأولوية للإدخار على الإنفاق، وينصح باستثمار المال المدخر عوضاً عن إبقاءه بصيغته النقدية.
  3. استفد من الفرص المجانية التي يمكنك أن تجدها في العديد من الأماكن، فإذا كان هناك عروضات على أشياء معينة فاستغلها، وإن كان تخفيضات ضريبية معينة فاستفد منها أيضاً، وإذا كان هناك دورات تدريبية مجانية فاحضرها، وأينما نظرت ستجد أن هناك فرصاً مجانية متاحة.
  4. إذا كنت من النوع الذي يحب إنفاق النقود على المشتريات الفارهة أعط نقودك لشخص تثق به كأخيك أو أختك أو شخص آخر من عائلتك لكي يبقيها بعيدة عنك ويعطيها لك فقط عند الحاجة الماسة لها، وذلك لكي يساعدك على ضبط نفقاتك وإندفاعك في الشراء.
  5. لا تشتري السلعة في أول مرة تراها فيها واجمع معلومات عن اسعار السلعة ذاتها في محلات أخرى، أو خذ فاصلاً زمنياً بين رؤيتك للسلعة وشرائك لها فهذا سيخفف من احتمال الشراء المندفع. تذكر أن إدخار المال يعاكس الطبيعة البشرية التي ترغب بإنفاقه ولهذا عليك أن تضبط نفسك.
  6. لا تشتري أغراضاً لا تحتاجها فقط للتباهي بها أمام الناس، وإنما اشتري ما تحتاج إليه فقط، فهناك العديد من الأغنياء الذين يعيشون حياة متواضعة جداً برغم ثرائهم وقدرتهم.
  7. لا تشترك بالنادي الرياضي إذا لم تكن تنوي الذهب بشكل دوري إلى هناك.
  8. اشتر السلع المعمرة والتي تبقى لفترة طويلة حتى ولو كان ثمنها غالياً عوضاً عن شراء عدة أشياء رخيصة، فأن تدفع مبلغاً كبيراً لمرة واحدة هو أمر أفضل من أن تدفع عدة مبالغ صغيرة تتجاوز مع الوقت في حجمها حجم المبلغ الكبير.
  9. حتى ولو كنت تملك المال لا تعود أولادك على الإنفاق العالي وعودهم أن يكسبوا المال من خلال القيام بالمهام المنزلية، وهذا سيساعدهم على إدارك قيمة المال ويقوي شخصيتهم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

ابدأ التداول اليوم مع وسيط مرخص, إترك تفاصيلك وسوف نتصل بك قريبا




×