X
الرئيسية » الأسواق المالية » نصائح مفيدة في إدارة الأموال الشخصية على نحو جيد
Return on investment,

نصائح مفيدة في إدارة الأموال الشخصية على نحو جيد

كتب بواسطة غرفة الاخبار - آخر تعديل : يناير 15, 2019

القلق بشأن المال، يأتي عادةً من عدم اتخاذ أفضل القرارات من أجل إدارة الأموال الشخصية بشكل جيد، إذ يؤثر شعور الخوف والقلق على كيفية اتخاذ الأشخاص قرارات يومية حول أموالهم، ومنعهم من وضع أهداف محكمة على المدى الطويل.

وتعد إدارة الأموال الشخصية بشكل جيد عاملاً رئيسياً في النجاح المالي، فهناك أشخاص عملوا في وظيفة متوسطة المستوى طوال حياتهم، ولجأوا إلى ادخار المال، وتمكنوا من الوصول إلى مرحلة التقاعد كمليونيرات، وفي المقابل هناك أشخاص يتقاضون أجور عالية ومكآفات ضخمة من عملهم، وينتهي بهم الأمر إلى مستقبل مالي سيء.

الفرق هنا هو في طريقة إدارة الأموال الشخصية، وبالتالي النجاح المالي لا يرتبط بمقدار المال الذي تحققه، وإنما إلى أي مدى يمكنك إدارته.

وعليه، فإن اتباع معادلة سحرية أو خدعة سهلة تساعدك على الاطمئنان حول أمورك المالية يعد أمراً جيداً ولطيفاً، فقد تلجأ إلى الدروس أو الدورات التدريبية التي تقدمها البنوك والاتحادات الائتمانية أو المراكز الاجتماعية وغيرها لتعرف أكثر على الأمور المالية ووضع الميزانية الخاصة بك، أو يمكنك الاستعانة بوالديك أو أحد أفراد اسرتك ممن لديهم قدرة على إدارة المال بشكل جيد.

مقالات ذات علاقة:  ترغب بالانتقال للعيش بدبي؟ تعرف على تكلفة المعيشة

ما الخطوات التي تساعد على إدارة الأموال الشخصية بشكل جيد؟

إذا تعبت من شعور الخوف والقلق المتزايد حول أمورك المالية، فربما حان الوقت لمعرفة كيفية إدارة الأموال الشخصية بشكل جيد.

وإليك مفاتيح رئيسية يمكن أن تساعدك على إدارة أموالك، ومع الاستمرار في اتباع هذه الخطوات، ستبدأ مشاكلك المالية والضغوط التي تترافق معها بالزوال.

ابدأ بالأهداف

البداية تكون مع كتابة أهداف محددة حول ما تريد القيام به في حياتك وأموالك، إذ تتأثر خططك المالية وتؤثر أيضاً في جوانب حياتك المختلفة، مثل هدف السفر حول العالم، كما يرتبط هدف الدخول في مرحلة التقاعد المبكر بمدى قدرتك على التعامل مع أموالك الآن، وستتأثر أيضاً قرارات امتلاك منزل، أو البدء بتأسيس عائلة، أو الانتقال أو تغيير المهنة بكيفية إدارة أموالك.

قد يهمك: الاستثمارات في تركيا تنوع بالفرص وتعزيز للأرباح

وبمجرد كتابة أهدافك المالية، تحتاج إلى وضعها ضمن الترتيب الذي ترغب في تحقيقه، أو تحديد الهدف الأكثر أهمية بالنسبة لك، وعند التركيز والعمل على هدف طويل الأجل مثل ادخار المال من أجل مرحلة التقاعد، يجب عليك العمل على أهدافك قصيرة المدى أيضاً.

وننصحك بأن تبدأ بتحديد أهداف طويلة المدى مثل إنهاء الديون أو شراء منزل أو التقاعد مبكراً، ثم ضع أهدافاً قصيرة المدى، مثل الالتزام بميزانية أو خفض الإنفاق أو عدم استخدام بطاقات الائتمان الخاصة بك، كما يساعدك تحديد أولوياتك في إنشاء خطة مالية محكمة.

business economy

قم بإنشاء خطة

تعتبر الخطة المالية أمراً ضرورياً للغاية لمساعدتك في تحقيق أهدافك المالية، وتتضمن عينة الخطة التحكم في ميزانيتك، ووضع خطة للإنفاق، ثم آلية التخلص من الديون.

عليك أن تسأل نفسك، هل تريد الذهاب في رحلة باهظة الثمن؟ هل ترغب في بدء الاستثمار، أو شراء منزل أو بناء عملك الخاص؟، فهذه الأمور يجب مراعاتها عند اتخاذ قرار بشأن خطوتك التالية.

وعند إنشاء خطة مالية، ضع في اعتبارك ضرورة الاستمرار في المساهمة في الأهداف طويلة المدى مثل الادخار للتقاعد بغض النظر عن المرحلة التي وصلت إليها في خطتك المالية.

وتذكر أن ميزانيتك هي مفتاح أساسي للنجاح وتنفيذ ما تبقى من الخطة الموضوعة، والأداة التي ستجعلك تتحكم بمستقبلك المالي بشكل أفضل.

كما يعتبر صندوق الطوارئ عاملاً رئيسياً آخر للنجاح المالي، إذ يحميك من الوقوع في ديون إضافية، وتكبد عناء النفقات غير المتوقعة.

إذا كنت تعتمد على مصدر دخل واحد فقط، وإذا كنت تعمل لحسابك الخاص أو متعاقداً مستقلاً أو تعمل في وظيفة لا تسمح لك بالحصول على إعانات البطالة، فمن الضروري أن يكون لديك صندوق طوارئ يحميك من فقدان وظيفي غير متوقع أو مرض يمنعك من العمل.

إذاً، أهدافك، إلى جانب صندوق الطوارئ، ستساعدك على التحكم بوضعك المالي واتخاذ القرارات المالية السليمة بعيداً عن مشاعر الخوف والقلق.

مقالات ذات علاقة: استثمار مبلغ صغير

trading coffee

التزم بميزانيتك

الميزانية هي واحدة من أكبر الأدوات التي ستساعدك على النجاح مالياً، إذ تتيح لك وضع خطة إنفاق محكمة تمكنك من تركيز أموالك بطريقة تساعدك على الوصول إلى أهدافك.

وهناك بعض الأمور التي يجب وضعها في الاعتبار، إدارة أموالك تبدأ من الدخل الشهري واستثماره بشكل جيد عبر ضبط النفقات، فالتوقف عن متابعة الإنفاق يؤدي بك إلى الوقوع في شرك الديون، وحتى بعد التخلص من الديون، فأنت لا تزال بحاجة إلى ميزانية محكمة تضبط سلوكيات المالية.

وإذا كنت متزوجاً، فيجب أن تعمل مع الشريك على وضع الميزانية وتحقيق الأهداف المالية معاً تجنباً لأي مشاجرات قد تحدث، وهنا يمكنك استخدام تطبيق الموبايل لبرمجة الميزانية حتى تتمكن من تسجيل النفقات في الوقت الفعلي.

مقالات ذات علاقة: ما الخطوات التي تساعد على إدارة الأموال الشخصية بشكل جيد؟

التخلص من الديون

تشكل الديون عقبة كبيرة في الوصول إلى أهدافك المالية، لذا يجب أن يكون التخلص منها على قائمة أولوياتك، ويمكنك ذلك عبر وضع خطة محكمة تساعدك على سداد الديون بسرعة أكبر، ففي الوقت الذي تقوم فيه بسداد الحد الأدنى من المدفوعات على جميع ديونك، فإنك تركز أموالاً إضافية على دين واحد في كل مرة، ثم تحرك كل الأموال التي كنت تدفعها على الدين الأول إلى الدين التالي بمجرد سداد المبلغ الأول، ما يخلق “تأثير كرة الثلج”.

وبمجرد التخلص من الديون، يجب أن تبقيها بعيدة عنك قدر الإمكان، لذا توقف عن حمل بطاقات الائتمان الخاصة بك، واحفظ صندوقاً للطوارئ لتغطية النفقات غير المتوقعة.

ولسداد الديون بسرعة أكبر، ننصحك ببيع السلع كمصدر للحصول على أموال إضافية من أجل البدء بخطة السداد أو القيام بوظيفة ثانية إذا كنت تريد إجراء تغييرات دائمة على حالتك المالية أو البحث عن الأمور والمجالات التي تمكنك من خفض ميزانيتك من أجل زيادة مدفوعات الديون الخاصة بك.

لا تخاف من طلب النصيحة

يعد الاستثمار وسيلة فعالة لزيادة المكاسب وبناء الثروة، وإذا كنت لا تعرف الكثير عن سوق الأسهم والاستثمار، فقد يكون من المفيد أن الاستعانة بمستشار مالي لمساعدتك على اتخاذ قراراتك الاستثمارية.

وسيطلعك المستشار الجيد على المخاطر التي ينطوي عليها كل استثمار، ويساعدك في العثور على المنتجات التي تتناسب مع مستوى راحتك أثناء مساعدتك في العمل على تحقيق أهدافك في أسرع وقت ممكن، وكميزة إضافية من المحتمل أن يساعدك المخطط المالي أيضاً في وضع ميزانيتك والالتزام بها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

ابدأ التداول اليوم مع وسيط مرخص, إترك تفاصيلك وسوف نتصل بك قريبا




×