X
الرئيسية » الأسواق المالية » 10 حقائق عليك معرفتها قبل اكتتاب أرامكو التاريخي

10 حقائق عليك معرفتها قبل اكتتاب أرامكو التاريخي

نورا الشيخ
كتب بواسطة نورا الشيخ - آخر تعديل : نوفمبر 18, 2019

ينتظر العالم في غضون أيام الحدث المالي الأبرز لهذا العام، اكتتاب أرامكو السعودية والذي يتوقع أن يكون أكبر اكتتاب لشركة في التاريخ والتي تأتي في إطار خطة السعودية المعروفة باسم “رؤية 2030” وتستهدف إعادة هيكلة الاقتصاد السعودي وتنويع مصادر الدخل  وتقليل الاعتماد على الدخل النفطي وكذلك تشجيع السعوديين على العمل في كافة المجالات المختلفة.

10 حقائق عليك معرفتها قبل اكتتاب أرامكو التاريخي

إذ نستعرض عبر هذا المقال أهم المحاور التي لا يمكن إغفالها حول تاريخ وقدرات الشركة والتي ستلعب دورًا كبيرًا في عملية الاكتتاب التي ستبدأ مطلع الأسبوع القادم.

1) تاريخ الشركة وملكيتها

– تأسست أرامكو عام 1933 باتفاق بين السعودية وشركة ستاندرد أويل الأمريكية للتنقيب على النفط.
– لاحقًا عام 1944 سميت الشركة بـ أرامكو اختصارًا لـ (شركة النفط العربية الأمريكية).
– انتقلت ملكيتها تدريجيًا للسعودية حتى عام 1980.
– ظلت أرامكو تابعة لوزارة النفظ السعودية حتى عام 2015 حين تم فصلها، وتشكيل مجلس أعلى لها برئاسة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بهدف منحها استقلالية أكبر.

2) ما هو اكتتاب أرامكو السعودية ؟

اكتتاب أرامكو هو بيع لحصص أو أسهم شركة أرامكو للمستثمرين والمواطنين الراغبين في تملك حصص بهذه الشركة نظير سعر –لم يحدد حتى الآن- ويحدده مدراء طرح أرامكو قبل بدء الطرح. كما لم تعلن نسبة الأسهم التي سيتم طرحها من إجمالي أسهم الشركة، إلا أن التقارير تشير إلى طرح مابين 1 : 2% من إجمالي أسهم أرامكو . يساهم فيها الأفراد بنسبة 0.5% من إجمالي الأسهم بحد أقصى .

3) الأهمية الاستراتيجية والطاقة الإنتاجية لأرامكو

بدأت أرامكو إنتاجها النفطي عام 1938 عبر بئر دمام 7 أما الآن فتتولى الشركة إدارة احتياطي نفطي يقدر بـ 15 % من الاحتياطي العالمي أي ما يعادل أكثر من 265 مليار برميل، واحتياطي من الغاز يبلغ 288 تريليون قدم مكعب. وتعتبر أرامكو لذلك ذات أهمية استراتيجية منقطعة النظير، بالإضافة إلى أن الشركة تبيع يوميًا أكثر من 10 ملايين برميل وهو ما يعادل 3 أضعاف إنتاجية شركة إكسون موبيل والتي تعتبر أكبر شركة نفطية مدرجة في البورصة بالعالم.

4) نشرة الإصدار لاكتتاب أرامكو

أعلنت أرامكو عن نشرة الإصدار لاكتتابها، وتضمنت نشرة الإصدار مواعيد الاكتتاب للافراد، والمؤسسات والشروط الواجب توافرها للمشاركة في اكتتاب أرامكو، والحد الادنى من الأسهم الممكن شراؤها خلال الاكتتاب.

5) موعد اكتتاب أرامكو

يبدأ الاكتتاب يوم الأحد الموافق 17 نوفمبر للأفراد والشركات، وينتهي بالنسبة للأفراد يوم 28 نوفمبر ، فيما يمتد اكتتاب الشركات اسبوعًا آخرًا لينتهي 4 ديسمبر المقبل.

6) سعر سهم أرامكو

لم تعلن أرامكو بعد عن سعر سهمها خلال الاكتتاب، إلا أن التوقعات –غير الرسمية- تشير إلى أن القيمة الاسمية للسهم ستكون ضمن نطاق سعري وفق القيمة التقديرية للشركة، ويتراوح هذا النطاق بين 18.7 ريال إلى 37.5 ريال للسهم الواحد. ويتوقع الإعلان عن السعر المبدأي للاكتتاب يوم الأحد المقبل 17 ديسمبر، فيما يعلن السعر الرسمي بعد انتهاء الاكتتاب أي يوم 5 ديسمبر المقبل.

7) مخاطر الاستثمار في أرامكو

في إطار حرص أرامكو على الشفافية التي يجب أن تقود عملية الاكتتاب، أوضحت أرامكو بنشرة الاستثمار المخاطر التي قد تصاحب شرائك لأسهم أرامكو أو تؤثر على السعر مستقبلًا وهي:
– التوترات الجيوسياسية وإمكانية التعرض لهجمات إرهابية.
– حق الحكومة في تحديد سقف الإنتاج النفطي.
– المخاطر المتعلقة بالتغير المناخي وبالتالي تراجع الطلب.
– مؤثرات العرض والطلب العالمية وأسعار البيع.
– المنافسة المحتدمة بالسوق.
– الاعتماد الكبير على السوق الآسيوي (70% من صادرتها بما يعادل 50% من انتاج الشركة).
– الدعاوى القضائية التي قد تواجهها الشركة.

 

8) الطلب على سندات أرامكو

في أبريل الماضي، أعلنت أرامكو طرحها لسندات دولية، لتحطم فور هذا الطرح رقمًا قياسيًا، إذ تلقت أرامكو حينها طلبات تصل إلى 100 مليار دولار، أي ما يعادل تقريبًا 10 أضعاف السندات المطروحة. ووفقًا لأحد البنوك المرتبة لهذا الطرح، فقد جمعت أرامكو  12 مليار دولار عبر بيع سندات بآجال تتراوح بين 3 أعوام، و 30 عامًا.

 

9) أرباح أرامكو السعودية

وفق بيانات النصف الأول من عام 2019، حققت أرامكو صافي ربح 46.9 مليار دولار، لتأتي في صدارة أكثر شركات العالم ربحية، بربح بلغ 300 مليون دولار في العام 2018.

10) البنوك المشاركة في طرح أرامكو

تشمل قائمة البنوك المرتبة لهذا الطرح 15 بنكًا بينها: مجموعة سامبا المالية، بنك HSBC، بنك Moelis، بنك أوف أمريكا، جي بي مورجان وغيرهم.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

ابدأ التداول اليوم مع وسيط مرخص, إترك تفاصيلك وسوف نتصل بك قريبا