Financial Market Post > الأسواق المالية > البورصة السعودية تستقبل أرامكو رسميًا بارتفاع 10 بالمئة
مركز تابع لأرامكو

البورصة السعودية تستقبل أرامكو رسميًا بارتفاع 10 بالمئة

نورا الشيخ
كتب بواسطة نورا الشيخ - آخر تعديل : أبريل 5, 2020

دخلت شركة أرامكو السعودية، اليوم الأربعاء، سوق البورصة مع بدء تداول أسهمها محليا بارتفاع بنسبة 10 بالمئة عن سعرها المحدد مسبقا (32 ريالًا للسهم)، وأصبحت بذلك أكبر شركة مدرجة في سوق مالية على مستوى العالم.

الطلب المتزايد يرفع قيمة أرامكو في البورصة

بلغ سعر السهم بعد ثواني من بدء تداوله 35.2 ريالا سعوديا (9.4 دولار) بزيادة 3.2 ريالا (0.85 دولار) عن السعر الرئيسي، مما يرفع قيمة الشركة في يومها التاريخي هذا من 1.71 تريليون دولار إلى 1.88 تريليون دولار.

وبعد قرع مسؤولي شركة أرامكو جرس بدء التداول، ارتفع سعر السهم إلى أعلى حد يسمح به في اليوم الواحد، بحسب أنظمة السوق. ويعزز اكتتاب أرامكو في السوق المحلية موقع السوق المالية السعودية “تداول”، التي تصبح من بين أكبر عشر أسواق عالمية. ودخلت أرامكو السوق بعدما أنهت أكبر اكتتاب عام في التاريخ، قامت فيه الشركة ببيع 1.75 بالمئة من أسهمها مقابل  29.44 مليار دولار، بعدما كان من المقرر أن تبيع 1.5 بالمئة بقيمة 25.6 مليار دولار.

أرامكو الأعلى قيمة بالعالم

تعد أرامكو الشركة الأعلى سعرا في العالم، متجاوزة قيمة شركات النفط الخمس الكبرى وهي: إكسون موبيل وتوتال ورويال داتش شل وشيفرون وبريتش بتروليم – مجتمعة. بقيمة تبلغ 1.88 تريليون دولار ومرشحة للزيادة كثيرًا خلال الأيام المقبلة.

تعرف على المزيد حول اكتتاب أرامكو من هنا 

عن نورا الشيخ

إماراتية الجنسية، حاصلة على ماجستير في إدارة الاعمال من جامعة زايد، ودبلوم في الاقتصاد والمحاسبة. عملت سابقا في كل من بنك أبو ظبي الإسلامي، بنك عجمان ومحاسبة في شركة بروكتر اند غامبل، وحاليا أعمل بشكل مستقل لتبادل الخبرات والمعرفة الخاصة بالأسواق العالمية، متخصصة بسوق الفوركس والعملات الرقمية.