Financial Market Post > الأسواق المالية > القيمة السوقية لشركة أرامكو السعودية
موعد اكتتاب أرامكو السعودية

القيمة السوقية لشركة أرامكو السعودية

نورا الشيخ
كتب بواسطة نورا الشيخ - آخر تعديل : نوفمبر 2, 2020


تعتبر أرامكو السعودية شركة النفط الوطنية المملوكة للمملكة العربية السعودية، وهي شركة عالمية متكاملة للنفط والكيميائيات. أصبحت أرامكو السعودية على مدى السنوات الثمانين الماضية أكبر شركة نفط وغاز متكاملة في العالم. وبفضل حجم الإنتاج والموثوقية التشغيلية والتقدم الفني، تحتل أرامكو السعودية أكبر منتجٍ للنفط الخام والمكثفات في العالم.

دور أرامكو في رؤية 2030

هذه هي الشركة التي تدير إنتاج النفط ومعالجته وتوزيعه وبيعه من النفط الخام السعودي. يجب أن يكون ذلك كافيًا لوضعنا على الطريق لفهم الحجم المطلق لهذه الشركة العملاقة. على الرغم من أن “الشركة” ليست بالضبط المصطلح الصحيح. الشركة مملوكة للنظام الملكي السعودي. يسعى السيد بن سلمان حاكم المملكة إلى تحديث المملكة بسرعة وفطم المجتمع عن أصله الأساسي، الخام. في محاولة لجمع الأموال لتمكين الخطة الطموحة “رؤية 2030″، يريد بن سلمان بيع 5٪ من الشركة للجمهور.

أسهم أرامكو السعودية

finviz dynamic chart for  2222.SA

أرامكو أكبر من منافسيها ب 226%

الآن نحن بحاجة إلى تحليل عدد قليل من الأرقام لوضع هذه الظاهرة في منظور مالي. أولاً: إكسون موبيل. القيمة السوقية الحالية: 327 مليار دولار. رويال داتش: 285 مليار دولار. هؤلاء هم أكبر عملاقين من عمالقة النفط “المتكاملين”، أي أنهم يفعلون كل شيء من استكشاف، استخراج، نقل، تكرير، إعادة توزيع وبيع المنتجات المكررة، حول العالم. في الوقت التي تتحدث أرامكو السعودية في الوقت الحالي عن تقييم نفسها بنفسها، والتي قد تصل قيمتها السوقية حتى تريليوني دولار. نعم. أرامكو أكبر بنسبة 226 ٪ من كل الشركات مجتمعة.

اعتماد السعودية على النفط بشكل كامل

كيف وصلت أرامكو الى هذا الحجم؟ هذا هو بالتحديد المسألة التي تطرحها البورصات في جميع أنحاء العالم والتي ترغب في إدراج الاكتتاب العام الأولي في لوائحها. السؤال 2 تريليون دولار إذا صح التعبير. الجواب كما اتضح أقل بكثير من الوضوح. يلعب السعوديون عادة دور “المنتج البديل” في منظمة أوبك. يرجع ذلك إلى حد كبير إلى مواردها الهائلة من الاحتياطيات، فضلاً عن موقعها الحساس والضعيف نسبياً في بيئتها الجيوسياسية، فهي تعتمد على النفط بطريقة لا توجد بها دولة أخرى منتجة للنفط في العالم.

موقف البورصات العالمية من اكتتاب أرامكو

كما هي العادة في الشرق الأوسط فإن السرية والتكتم هي طرق للاختيار عند التعامل مع العالم الخارجي. السعوديون لا يريدون الكشف عن احتياطاتهم الدقيقة. للأفضل أو الأسوأ، هذا هو الواقع العملي. ومع ذلك، عندما يتعلق الأمر بإدراج نفسها في عرض للجمهور، فإن تلك التبادلات المختارة، لندن أو نيويورك ليست الشرق الأوسط. إذا أرادت شركة نفط كبرى أن تسجل نفسها في تلك البورصات، فمن الأفضل أن تكون مستعدة للإفصاح بدقة بقدر ما تستطيع مهارتهم الهندسية، واحتياطاتهم. ولهذا السبب على وجه التحديد تم تأجيل الاكتتاب العام إلى أن يبدو هذا الأمر في وقت ما في عام 2019. كما أن التقييم في ذلك التاريخ البعيد مرتفع للغاية في الجو. هذا سيكون واحدا من أكثر الاكتتابات العامة الأكثر إثارة للاهتمام وتأكيدا في كل العصور.

عن نورا الشيخ

إماراتية الجنسية، حاصلة على ماجستير في إدارة الاعمال من جامعة زايد، ودبلوم في الاقتصاد والمحاسبة. عملت سابقا في كل من بنك أبو ظبي الإسلامي، بنك عجمان ومحاسبة في شركة بروكتر اند غامبل، وحاليا أعمل بشكل مستقل لتبادل الخبرات والمعرفة الخاصة بالأسواق العالمية، متخصصة بسوق الفوركس والعملات الرقمية.

    ابدأ التداول اليوم مع وسيط مرخص, إترك تفاصيلك وسوف نتصل بك قريبا