Financial Market Post > الأسواق المالية > تداول سهم أرامكو، حلم يتحقق بالسوق السعودية
اكتتاب أرامكو

تداول سهم أرامكو، حلم يتحقق بالسوق السعودية

نورا الشيخ
كتب بواسطة نورا الشيخ - آخر تعديل : أبريل 5, 2020

يسدل الستار اليوم الخميس 5/12/2019 على أخر فصول اكتتاب أرامكو ليعلن عن السعر النهائي للاكتتاب تمهيدًا لطرح أرامكو في البورصة وتداول السهم، حلم لطالما تمناه الكثيرين من السعوديون وغيرهم، تملك جزء أو سهم من شركة النفط الأهم بالعالم، بات الآن ممكنًا عبر الاكتتاب ثم الطرح بالبورصة وتداول أرامكو. فكيف يمكن رؤية هذا الاكتتاب حتى الآن وتوقع الطلب عند تداول السهم لاحقًا؟

نظرة عامة على اكتتاب أرامكو

استهدف الاكتتاب بيع 1.5% من أسهم أرامكو، أي 3 مليار سهم على نطاق سعري بلغ 30 : 32 ريال للسهم الواحد أي أن قيمة الشركة قد قدرت عبر هذا الطرح بحوالي 1.6 إلى 1.7 تريليون دولار، وتحدد سعر الاكتتتاب المبدأي عند 32 ريال، مع وضع احتمالية أن يكون السعر الحقيقي أقل من ذلك ليتيح الاكتتاب التعامل مع هذا الفارق –إن حدث- بأحد طريقين: أن يستعيد المكتتب الفائض نقدًا أو تخصص له أسهمًا إضافية على أن يطرح السهم لاحقًا للـ تداول .

بدأ الاكتتاب يوم الأحد الموافق 17 من نوفمبر مشتملًا على مسارين:
–  مسار الاكتتاب للأفراد والذي انتهى في 27 من ذات الشهر وتم الاكتتاب فيها على 1 مليار سهم.
–  مسار الاكتتاب للشركات والذي ايمتد إلى الرابع من ديسمبر لينتهي أمس وتم الاكتتاب فيها على 2 مليار سهم.

 

اكتتاب أرامكو للشركات والمؤسسات بالأرقام

كان الاكتتاب الخاص بالمؤسسات مزدحمًا أكثر من المتوقع ربما، إذ بلغت طلبات المشاركة 189.07 مليار ريال للاكتتاب في 5.9 مليار سهم مقابل 2 مليار سهمًا متاحة فقط عبر الاكتتاب. ولا يشمل هذا الرقم طلبات اكتتاب المؤسسات باليوم الأخير التي لم تعلن وهو ما ينتظر إعلانه مع السعر النهائي للسهم. إذ تشير بعض التوقعات لتخطي اكتتاب المؤسسات لحاجز الـ 320 مليار ريال نظرًا لتزايد الطلبات الكبير في اليوم الأخير لتتجاوز بذلك قيمة اكتتاب البنك الأهلي التجاري بالمملكة والذي سجل 311 مليار ريال.
جاءت أغلب الطلبات على اكتتاب المؤسسات من مؤسسات محلية سعودية حيث لم تتخط نسبة المشاركة الأجنبية 15% فيما جاءت أغلب الطلبات من مؤسسات وصناديق سعودية.

اكتتاب أرامكو للأفراد بالأرقام

أعلنت سامبا المالية للأصول وإدارة الاستثمار (سامبا كابيتال) سابقًا بعد انتهاء اكتتاب الأفراد في 27 نوفمبر الماضي البيانات التالية حول اكتتاب الأفراد والتي شملت أعداد المكتتبين الأفراد خلال الفترة من بداية الاكتتاب لتصل إلى 4.1 مليون مكتتب، قد اكتتبوا على مليار سهم فيما بلغ الطلب 1.19 مليار سهم بيما قيمته 38.1 مليار ريال أي حوالي 10.1 مليار دولار بنسبة تغطية 119%

كانت عملية الاكتتاب قد تم تسهيلها عبر 4 قنوات رئيسية لاستيعاب هذا الكم الهائل من الطلب من الأفراد على الأسهم وهي (الهاتف المصرفي – الصراف الآلي – المصرفية الإلكترونية – الفروع )

تعرف على المزيد حول اكتتاب أرامكو من هنا

تداول أرامكو، الخطوات القادمة بعد انتهاء الاكتتاب

بعد انتهاء اكتتاب المؤسسات أمس الأربعاء 4/12/2019 وانتهاء اكتتاب الأفراد سابقًا في الـ 27 من نوفمبر تكون الخطوات التالية هي:
– اليوم 5 ديسمبر : إعلان السعر النهائي لسهم أرامكو.
– 8 ديسمبر : أخر موعد لسداد قيمة الاكتتاب من قبل المؤسسات.
– 12 ديسمبر: تاريخ إعادة فائض مبالغ الاكتتاب للأفراد.
– إدراج الأسهم بالبورصة:
من المتوقع أن يكون الادراج بعد استكمال الاجراءات الادارية مثل تحويل الشركة الى مساهمة عامة، في ظل توقعات بأن يكون  الإدراج قبل 12 ديسمبر وهو الموعد الذي حدده مؤشر MSCI لاضافة اسهم ارامكو للمؤشر بشكل استثنائي في الـ 17 من الشهر الجاري او الانتظار الى منتصف يناير في حال تأخر الادراج عن الموعد المحدد.

فكم تتوقع سيكون السعر النهائي لسهم أرامكو وكيف تتوقع الطلب عن بدء تداول سهم أرامكو؟

 

عن نورا الشيخ

إماراتية الجنسية، حاصلة على ماجستير في إدارة الاعمال من جامعة زايد، ودبلوم في الاقتصاد والمحاسبة. عملت سابقا في كل من بنك أبو ظبي الإسلامي، بنك عجمان ومحاسبة في شركة بروكتر اند غامبل، وحاليا أعمل بشكل مستقل لتبادل الخبرات والمعرفة الخاصة بالأسواق العالمية، متخصصة بسوق الفوركس والعملات الرقمية.