Financial Market Post > الأسواق المالية > بغداد تسلم 222 مليار دينار لبنوك إقليم كردستان
بغداد تقوم بدعم البنوك الكردستانية - FMP

بغداد تسلم 222 مليار دينار لبنوك إقليم كردستان

كتب بواسطة News Desk - آخر تعديل : يناير 28, 2020

 

قامت الحكومة العراقية بتسليم الإقليم 222 مليار دينار عراقي لبنوك إقليم كردستان كقيمة مستحقات فلاحي الإقليم عن محصول الحنطة في عام 2016 وتمثل هذه القيمة حوالي 38% من إجمالي المبالغ المستحقة لمزارعي إقليم كردستان في محافظات أربيل ودهوك والسليمانية.

الزراعة والنفط في إقليم كردستان

gt_signals_v1a970x250

إقليم كردستان هو إقليم يتمتع بالحكم الذاتي يقع في شمال الدولة العراقية، وتتميز المنطقة الكردية بتدفق العديد من الأنهار الشيء الذي يساهم بشكل كبير جدا في جعل أراضي الإقليم تتمتع بخصوبة عالية ووفرة المياه اللازمان لعمليات الزراعة. بالإضافة إلى المعادن المختلفة التي تنعم بها أراضي الإقليم ومنها النفط على وجه الخصوص، والذي كان ولفترة طويلة يستخرج عن طريق خط أنابيب من خلال أكبر بحيرة في المنطقة وهي بحيرة دوكان.

الإقليم سياسيا يتمتع بحكم ديموقراطي برلماني بوجود برلمان إقليمي يتكون من 111 مقعدا وتجري الإنتخابات بواسطة الجمعية الوطنية الكردستانية كل أربع سنوات. وفي السياسة الخارجية فلا يسمح للإقليم التواصل مع الدول الأخري إلا عن طريق بغداد أو الرجوع إليها قبل إجراء أى إتصالات دولية. ويضم الإقليم ثلاث محافظات هم دهوك وأربيل والسليمانية ويبلغ حوالي 40.000 كيلو متر مربع أي ما يعادل 15.000 ميل مربع ويبلغ عدد سكان إقليم كردستان حوالي أربعة ملايين نسمة.

أما الإقتصاد داخل إقليم كردستان فيعتمد وبشكل أساسي على كل من النفط، الزراعة، الصناعة والسياحة. وتتمتع المنطقة داخل حدود الإقليم بهدوء نسبي عن مناطق أخرى في العراق مما يتيح لها إستغلال مواردها الإقتصادية بشكل أكثر جدوى وفعالية. (1)

الحكومة الإتحادية العراقية والمستحقات المالية لمزارعي إقليم كردستان

قررت بغداد صرف مستحقات المزارعيين من إقليم كردستان عن العام 2016 وجاءت الدفعة الأولى متمثلة في 38% من المستحقات المالية والتي بلغت حوالي 222 مليار و 956 دينار عراقي كما أعلن السيد نوزاد أدهم مدير ديوان وزارة الصناعة والتجارة في الإقليم خلال بعض التصريحات الصحفية التي أدلى بها. وتم توجيه الدعوة للفلاحين من محافظات أربيل ودهوك والسليمانية بالتوجه إلى السيلوات بدءا من 12 إبريل/نيسان 2017 للبدء في إستلام الدفعة المقررة من الحكومة العراقية لسداد مستحقاتهم. (2)

gt_signals_v2a970x250

وكانت توجيهات السيد حيدر العبادي رئيس الوزراء واضحة في هذا الشأن ببدء الصرف لمستحقات الفلاحين كاملة داخل كل محافظات الدولة العراقية وعدم الإنتظار لإتمام المعاملات المتبقية لإستكمال عملية الصرف، وكان مجلس النواب قد صوت على قرار في ذات الشأن يقضي بأن تصرف مستحقات الفلاحين ويلزم الحكومة الإتحادية العراقية بالصرف في كل المحافظات وإقليم كردستان.

v2 970x250

على الجانب الأخر الخاص بالإقتصاد النفطي لإقليم كردستان تم الإعلان من قبل مصادر في قطاع الشحن أن الخط الذي يقوم بنقل النفط من هذا الإقليم على ميناء جيهان التركي سوف يخضع لعمليات صيانة مجدولة تستمر لفترة تمتد من ثلاثة إلى خمسة أيام، وأخطرت كردستان العملاء اللذين يشترون الخام الكردي بأنه سيكون هناك تخفيض للكميات خلال شهر إبريل/نيسان 2017 ويعتبر هذا الخط من الخطوط الإقتصادية الهامة للدولة العراقية ككل، حيث أن هذا الخط النفطي ينقل يوميا ما يتراوح بين 500 و600 ألف برميل نفط.

 

عن News Desk

ابدأ التداول اليوم مع وسيط مرخص, إترك تفاصيلك وسوف نتصل بك قريبا