Financial Market Post > الأسواق المالية > في اليوم الوطني الـ48 لـ الإمارات، كيف أسهمت الإمارات في تطوير مفهوم ريادة الأعمال؟
الإمارات مركز لريادة الأعمال

في اليوم الوطني الـ48 لـ الإمارات، كيف أسهمت الإمارات في تطوير مفهوم ريادة الأعمال؟

نورا الشيخ
كتب بواسطة نورا الشيخ - آخر تعديل : أبريل 5, 2020

“في ليلة الاتحاد اكتمل القمر في سماء دولة الإمارات، ولا يزال نوره ينساب في النفوس ممثلاً روح الاتحاد، وينير دربنا جيلاً بعد جيل.”
هكذا قدمت الإمارات نفسها في اليوم الوطني الـ 48 لها. إنجازات على المستوى الفكري، الاجتماعي، والاقتصادي. 48 عامًا من استشراف المستقبل والعمل له ساهمت في تصدر الإمارات لمجالات عدة. استغل فيها فرصة كتابتي لهذه السطور، لتهنئة الإمارات، قيادة، وشعبًا بالعيد الوطني الـ 48
نقتبس اليوم ريادة الأعمال، لنتعرف على إسهامات الإمارات في تطوير مفهوم ريادة الأعمال عبر الوقت.

كيف غيرت الإمارات من مفهوم ريادة الأعمال في أعوام معدودة؟

الأولى إقليميًا والخامسة عالميًا! هكذا أتى ترتيب الإمارات بمؤشر ريادة الأعمال لعام 2019 بمجلة CEO World العالمية والذي يحدد أفضل دول العالم الحاضنة للمشاريع والتي توفر بيئة متميزة لريادة الأعمال حيث سجلت 29.75 نقطة على المؤشر العام للترتيب.

حققت الإمارات ذلك من خلال الدعم الحكومي اللامحدود الذي توفره للأفكار المبتكرة بهدف تحويلها إلى كيانات عملاقة. والذي أسهم بذلك حقيقة عدم قصور الدعم الذي تقدمه الإمارات على مواطنيها فقط، وإنما خلقت الإمارات بيئة صالحة للعمل، حاضنة للابداع وريادة الأعمال للإماراتيين، المقيمين، والمستثمرين على حد سواء. وهو ما ظهر جليًا في بيانات غرفة تجارة وصناعة دبي بداية العام الجاي لتشهد انضمام 6377 شركة خلال الشهور الأربعة الأولى فقط من العام بنسبة نمو بلغت 20%.

تعرف على أفضل طرق الاستثمار في الإمارات من هنا 

ريادة الأعمال في الإمارات، أبرز 5 شركات إماراتية ناشئة حققت نجاحًا عالميًا

1 – شركة فتشر لخدمات الاستلام والتوصيل

رواد الأعمال المؤسسون: إدريس الرفاعي، وعمـر يغمـور، وجوي عجلـوني
التأسيس: تأسست في الإمارات عام 2012
تحتل الشركة المركز الأول في قائمة فوربس لأقوى الشركات العربية الناشئة للعام الثاني على التوالي. وتهدف تيسير عمليات شحن الطرود والطلبات عبر استخدام تطبيـق يتم تحميله على الهواتف الذكية. وبدأت عبر رصد ثغرة في نظم البريد التقليدية كمحاولة لمعالجتها. حصلت أول تمويل بقيمة 1.5 مليون دولار إلى أن وصلت عام 2017 لإجمالي استثمارات بقيمة 52 مليون دولار.

2- منصة نون للتسويق الالكتروني

الرواد المؤسسون: رجل الأعمال الإماراتي محمد العبار – بشراكة مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي
تأسست باستثمار بلغ مليار دولار، نصفها من الصندوق السعودي، والآخر عبر مستثمرين مستقلين.
وقد اتسعت شهرة الموقع وذاع صيته لينال قدرًا من القبول والحصة السوقية بمجال التسوق الإلكتروني، ليستحوذ نون لاحقًا على موقع “جادوبادو” الإماراتي للتسوق.

3- شركة سوق المال Souqalmal

رائدة الأعمال المؤسسة: امبارين موسى
تأسست بالإمارات عام 2012 مع تنامي الحاجة لعقد مقارنات بين ما يوفره أصحاب الخدمات المالية المختلفة، وهو ما التقطه امبارين لتعمل على تأسيس “سوق المال” كمنصّة رقمية للمقارنات بين الخدمات المالية المختلفة تُمكّن العميل من دراسة كافة الخيارات قبل اتخاذ قراره الأخير بشأن بطاقات الائتمان، القروض، الرهن العقاري ثم اتسعت لتشمل مجالات أخرى بالسوق الإماراتي والسعودي أيضًا. احتلت المركز الـ21 بقائمة فوربس لأقوى الشركات العربية الناشئة عام 2017 قبل أن تتقدم للمركز السابع عام 2018 ومنه إلى المركز الثاني لاحقًا.

4- سوق دوت كوم صاحبة الصفقة الأشهر

سوق.كوم معروف لدي الكثيرين بصفقة أمازون العملاقة للاستحواذ عليه، لكن قليل من يعلم أن هذا المؤقع تأسس في مدينة دبي للانترنت عبر مجموعة “جبار للانترنت” لتصبح أكبر منصة للتجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط. قبل أن يستحوذ أمازون على الشركة.

5 – شركة لمسة 

رائد الأعمال المؤسس: الإماراتي بدر ورد
تأسست الشركة عبر إطلاق تطبيق “لمسة” عام 2013 كمنصة للأطفال، بمحتوى تفاعلي وتعليمي، وهو ما جعلها تنال انتشارًا واسعًا لتدخل قائمة فوربس لأفضل الشركات العربية الناشئة، تزامنًا مع دعم حكومي حيث نالت جائزة أفضل تطبيق تفاعلي في معرض الشارقة الدولي للكتاب للعام 2017 ثم تمويلًا قدر بنحو 10 ملايين دولار من صندوق محمد بن راشد للابتكار عام 2018

جوائز تقدمها الإمارات لدعم رواد الأعمال، والمشروعات الناشئة

تقدم الإمارات عددًا كبيرًا من الجوائز في مجال ريادة الأعمال وبهدف تحفيز الشباب والمستثمرين على ابتكار اعمال ومشروعات جديدة ستخدم بالنهاية المجتمع بالإمارات والعالم وأهمها:

  •  جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للأعمال
  • جائزة رواد الأعمال الدولية
  • جائزة الإمارات لشباب الخليج العربي
  • جائزة دبي لرواد الأعمال الذكية

 

عن نورا الشيخ

إماراتية الجنسية، حاصلة على ماجستير في إدارة الاعمال من جامعة زايد، ودبلوم في الاقتصاد والمحاسبة. عملت سابقا في كل من بنك أبو ظبي الإسلامي، بنك عجمان ومحاسبة في شركة بروكتر اند غامبل، وحاليا أعمل بشكل مستقل لتبادل الخبرات والمعرفة الخاصة بالأسواق العالمية، متخصصة بسوق الفوركس والعملات الرقمية.
x

‎قد يُعجبك أيضاً

منظر جوي فريد لدولة الإمارات العربية المتحدة يلوح ليلاً.

الابتكار… منهجية الإمارات في العقد الأخير لمستقبل أفضل

تهدف سياسات الابتكار في دولة الإمارات إلى إسعاد شعبها، وتحقيق استراتيجيتها المتمثلة في رؤية الإمارات اقرأ المزيد

منظر بانورامي باطني لخليج دبي للأعمال

المعيشة في الإمارات ، دليلك الكامل للرواتب والأسعار في الإمارات 2020

المعيشة في الإمارات العربية المتحدة، تلك الدولة العربية التي يحلم الكثيرون بالسفر إليها والعيش بها، اقرأ المزيد