Financial Market Post > الأسواق المالية > أفضل 100 سيدة أعمال في الشرق الأوسط ” قائمة فوربس 2017 “
سيدة أعمال

أفضل 100 سيدة أعمال في الشرق الأوسط ” قائمة فوربس 2017 “

كتب بواسطة News Desk - آخر تعديل : فبراير 6, 2020

قامت المجلة المعروفة فوربس بالإعلان عن قائمة تحتوي على أفضل سيدات أعمال يترأسون القائمة  الخاصة بـ سيدات الأعمال في الشرق الأوسط، كما أن هذه القائمة سوف تقوم بتشكيل الأساس القوي الذي يرفع من شأن سيدات الأعمال العرب، ويضاف إلى ذلك أن الإعلان عن مثل هذه القائمة سيعكس الواقع الحقيقي لوجود سيدات الأعمال العربية وكفَائتهم والإصرار والتحدي لكل العقبات التي تواجههم في مجتمعاتهم.

تصنيف الدول العربية حسب ترتيب سيدات الأعمال في الشرق الأوسط:

فوربس

 

خلال الإعلان الذي قامت مجلة فوربس بإصداره صنفت الدول العربية إلى مَراتب حسب أفضلية سيدات الأعمال بها، ويمكن توضيح ذلك فيما يلي:

ـ احتلت دولة الإمارات العربية المرتبة الأولى المتصدرة قائمة أعظم 100 سيدة أعمال في العالم العربي حيث تحتضن ما يقارب 18سَيدة من سيدات الأعمال في الشرق الأوسط .

ـ تأتي  مصر في المرتبة الثانية بعد الإمارات حيث يوجد بها حوالي 15 من سيدات الأعمال الأفضل في العالم العربي.

ـ يعتبر قطاع المصارف من أهم القطاعات في عالم ريادة الأعمال وقد شاركت النساء للعمل فيه بدرجة كبيرة كما تأخذ السيدات فيهِ المناصب القيادية في قطاع المصارف والدليل على ذلك وجود نسبة لا تقل عن 28% من النساء العرب يعملن في هذا القطاع، وتعد السعودية من الدول المتصدرة قائمة سيدات الأعمال الأفضل في هذا القطاع، حيث تمثل رانيا محمد نشار أول سيدة تأخذ مركزا قياديا في للعمل في قطاع المصارف في المملكة العربية السعودية، ويضاف إلى ذلك سيدة الأعمال لطيفة حمود السبهان واحدة سيدات الأعمال يعملن بقطاع المصارف فهي تمثل المديرة المالية في البنك العربي الوطني، ولا يمكن نسيان سارة السحيمي التي تحتل مركز الرئاسة التنفيذية داخل البنك المسمى بالأهاَلي كابيتال،كما تمثل مجلس الإدارة في سوق تداول العملات والأسهم.

المعايير التي صُنف على أساسها اختيار قائمة سيدات الأعمال الأفضل:

هناك عدد من المعايير الخاصة التي تم على أساسها اختيار سيدات الأعمال الأفضل في الشرق الأوسط، يمكن تحديد هذه المعايير في عدد من النقاط التالية:

أولاً: يعد المعيار الأول الذي على أساسه اختيرت سيدة الأعمال الأفضل على أساس حجم الإيرادات التي تحققها الشركة التي ترأسها.

ثانيا:المعيار الثاني على أساس ماقامت بتحقيقه سيدة الأعمال من ناتج الأعمال المحلي في الوزارات التي تنضم إليها، ويضاف إلى ذلك ما تقوم بتقديمه للحكومات من خدمات تزيد من مكانتها بين الدول، وهذا يعني مدى المشاركة التي تعود بفائدة على الدولة من خدمات ناتجة عن كفاءة سيدات الأعمال في مجالات عملهم.

ثالثا: معيار الخبرة ضروري جدا، حيث أن بدون وجود خبرة لا يوجد تقدم في العمل، لذلك من المهم أن يكون لدى سيدات الأعمال الأفضل خبرة بحيث يحققوا عائد على العالم العربي، وبها يمكن أن يتبين دور المرأة المهم في بناء الدول من خلال خبراتهم في مجالات عملهم.

رابعا: يوجد معيار مهم ألا وهو الدور الأساسي الذي تقوم به سيدة الأعمال أو الوزارة التي تعمل في دائرتها.

سيدات الأعمال الأفضل في الشرق الأوسط لعام 2017:

سيدات الأعمال في الشرق الأوسط

يمكن تحديد سيدات الأعمال الأقوياء في الشرق الأوسط بحسب ما تم الإعلان عنهم في مجلة فوربس الشرق الأوسط  ويمكن تحديد بعض منهم فيما يلي:

ـ المرتبة الأولى وقد تصدرتها لبنى العليان وهي تعمل كرئيس تنفيذي في  مجموعة العليان الخاصة بالتمويل في السعودية.

ـ المرتبة الثانية احتلتها  سيدة الأعمال لبنى هلال في جمهورية مصر العربية، وقد تم تعينها العام الماضي في منصب نائب المحافظ بالبنك المركزي المصري.

ـ المرتبة الثالثة قد أخذته رجاء عيسى القرق في دولة الإمارات، وهي تعمل بالإشراف العام على العمل بمجموعة القرق وذلك منذ عام 1990.

ـ المرتبة السابعة كانت من نصيب خولة الأسدي في دولة العراق، فهذه السيدة حاصلة على شهادة الدكتوراه بمجال المحاسبة في عاصمة العراق بغداد، وذلك تحديد في عام 2007، هو ما أهلها لأن تصبح من ضمن قوائم سيدت الأعمال الأفضل في الشرق الأوسط العالم العربي.

ـ لبنى القاسمي وهي واحدة من سيدات الأعمال العشر الأوائل الأقوياء في قائمة من يعملون في القطاع الحكومي داخل الوطن العربي، وهِي تعمل كَوزيرة للتسامح بالإمارات،

ـ وتعد سحر نصر واحدة من سيدات الأعمال المهمين وفق مجلة فوربس، كما أنا واحدة من العشر المتصدرين قوائم سيدات الأعمال في القطاع الحكومي بالوطن العربي، وهي سيدة أعمال مصرية تعمل وزيرة للِاستثمار والتعاُون الدولي.

ـ غادة والي تحتل المرتبة الثالثة لمن يعملون في القطاع الحكومي بدولة مصر، وهي سيدة أعمال حققت دور كبير في قطاع عملها، حيث تعمل كمدير عام بالصندوق الاجتماعي.، حققت الكثير بخبرتها لوزارة التضامن الإجتماعي المسؤولة عنها.

ـ هند البراك تنضم أيضا لقوائم سيدات الأعمال الأقوياء في الشرق الأوسط، وهي تنضم لدولة الكويت.

ـ وتعد مجد شويكة في الأردن واحدة من سيدات الأعمال الأفضل وهي تعمل كَوزيرة لقطاع الاتصالات والتكنولوجيا بالأردن.

ـ وتنَضم أيضا مديحة بنت أحمد الشيبانية ولينا عذاب بالإضافة إلى فائقة بنت سعيد صالح وسلمى اللومي كلا منهم من ضمن 100 سيدة أعمال الأفضل في العالم العربي بحسب فوربس الشرق الأوسط.

عن News Desk

    ابدأ التداول اليوم مع وسيط مرخص, إترك تفاصيلك وسوف نتصل بك قريبا