Financial Market Post > الأسواق المالية > العقود مقابل الفروقات CFD، الأسرار والأرباح – حوار مع نورا الشيخ
نورا الشيخ

العقود مقابل الفروقات CFD، الأسرار والأرباح – حوار مع نورا الشيخ

كتب بواسطة News Desk - آخر تعديل : أبريل 5, 2020

مع تطور عالم التداول اليوم، تعددت أدوات التداول والسلع والعقود المتاح التداول بها وعليها، فإذا لم تتعلم خبايا أدوات وعمليات التداول هذه يفوتك الكثير من الأرباح. فكيف أكتسب هذه المهارة والمعرفة إذن؟ نقدم لك حوار مع الكاتبة نورا الشيخ -صاحبة كتاب تعلم أصول التداول- والخبيرة في عالم التداول حول العقود مقابل الفروقات نكشف من خلال أهم ما يميز هذا النوع من التداول وطريقة عمله وأرباحه المتوقعة.

ما هي العقود مقابل الفروقات CFD؟

v2 970x250

– في البداية، نود سؤالك .. ما هي العقود مقابل الفروقات والمعروفة بـ CFD بشكل مبسط؟

الـ CFD ببساطة هي عبارة عن سند مالي يتيح للمتداولين والمستثمرين التداول على اسعار العملات الأجنبية أو مؤشر أو سهم أو سلعة دون الحاجة إلى امتلاك الاداة المالية الأساسية نفسها. أي أنه عندما تقوم بفتح صفقة عقود مقابل الفروقات (CFD)، انت تقوم بشراء “عقود”.

– هل من الممكن توضيح ذلك بمثال للتقريب أكثر؟

حسنًا. لنتحدث عن الذهب! سعر الذهب يكون بحسب بوزنه. فمثلًا، لو أن سعر الذهب (XAUUSD) هو 1600 دولار، فهذا يعني أن الأونصة الواحدة من الذهب يتم تداولها بسعر 1600 دولار أمريكي.

gt_signals_v1a970x250

فلو قمت بشراء الذهب عند 1600 دولار أمريكي فإن هذا لا يعني أنك تمتلك أونصة ذهب يمكنك الإحتفاظ بها ولكن يعني أنك إلتزمت بشراء الذهب XAU عند 1600 وعندما تغلق المركز فأنه يعني بيعك لكميتك من الذهب.

وبالتالي فلو بعت تلك الكمية عند 1605 دولار فإن ذلك يعني تحقيقك للربح بمقدار 5 دولارات لكل أونصة من الذهب كانت ضمن مركزك المالي المغلق.

أنواع منتجات العقود مقابل الفروقات (CFD)

إذن، هل يقتصر التداول على مثل تلك السلع؟

بالطبع لا! هناك ثلاثة أنواع رئيسية من منتجات العقود مقابل الفروقات (CFD) :

  • الأسهم

من خلال تداول الأسهم بالعقود مقابل الفروقات (CFD)، يمكنك الاستثمار بأسهم الماركات العالمية الرائدة مثل، Facebook, Adidas, Apple, BMW و Google دون امتلاك السهم فعلياً.

  • السلع

هناك العديد من السلع االتي يمكنك ان تتداولها والتي تشمل الذهب، حبوب الذرة، البلاتين، حبوب القهوة، الفضة وغيرها، ويمكنك الربح من ذلك دون أن تقوم بشراء هذه السلع فعلياً.

  • المؤشرات

بفضل تداول العقود مقابل الفروقات (CFD)، يستطيع كل فرد الاستثمار بسهولة في المؤشرات الأكثر شعبية في العالم مثل داو جونز، ناسداك، مؤشر داكس ومؤشر نيكي.

لماذا نتداول عقود الفروقات ؟

يبدو الأمر سهلًا يا نورا حين تشرحينه بهذه الطريقة! ربما تداول الذهب بهذا الشكل أفضل من تداول الذهب الحقيقي إذن؟

هذا سؤال جيد، أحييك!
باعتقادي العقود مقابل الفروقات تأتي ببعض الفوائد أفضل من نظيرها الحقيقي، نشير لبعضها فمنها:                                

  • عدم وجود رسوم تبادل لأنك لا تملك الأصول بالأساس.
  • لا تحتاج لامتلاك أو تخزين المنتجات التي تستثمر بها، فلن تكون مثل أمازون مثلا! وبالتالي فأنت تقلل التكاليف التشغيلية
  • يمكنك بيع السهم، المؤشر أو السلعة دون الحاجة إلى شرائها ودون أي تكاليف تمويلية أخرى.
  • وبالنسبة إلى كأم، فالتداول يمكنني من العمل أغلب الوقت بالبيت، بجوار أسرتي ودون تركهم لساعات.

هل تداول العقود مقابل الفروقات بلا خطورة؟

نفهم من ذلك أن العقود مقابل الفروقات يمكن أن تكون أقل خطورة من الاستثمارات التقليدية في الأسواق؟

هي أقل خطورة بالفعل! فكافة الاستثمارات المالية تحوي مخاطر، وعقود الفروقات تنطوي أيضًا على الكثير من المخاطر. ولكن تُصبح عقود الفروقات أكثر خطورة إذا قُمت باستخدام الرافعة المالية, لأنها سيف ذو حدين،، حيث أنها تزيد من تعرضك للأسواق وبالتالي تزداد إحتمالية الخسائر فضلاً عن المكاسب.

هل العقود مقابل الفروقات معفاة من الضرائب؟

في الحقيقة، شراء وبيع العقود مقابل الفروقات لا يتطلب منك دفع الضرائب مثل رسم الدمغة. والسبب في ذلك هو أنك لا تملك الأصول الأساسية التي يجري تداولها. ومع ذلك، فإن الأرباح التي تكسبها من التداول قد تخضع للضريبة بشرط أن تصل إلى حد أدنى محدد كما ينص عليه القانون. وببعض الدول فلا تخضع كما بالإمارات.

التعلم قبل التداول

ما الذي يجب علي معرفته قبل إتخاذ خطوة التداول ؟

سأخبرك بشيء هام، حتى تستطيع أن تستثمر في العقود مقابل الفروقات وتحقق أرباح، يتطلب منك تطوير أسلوب تفكيرك ونظرتك للأمور حتى تتمكن من القدرة على إتخاذ قرارات جيدة ومتواصلة خلال التداول.

إختصاراً، المتداول لا يملك الوقت الكافي بأن يفكر جيداً بمنتهى الراحة لأن وقتها تمر الأمور في تغيرات هائلة. لابد أن تحاول بشكل جدي أن تمنع أحاسيسك وعواطفك من التحكم في قرارتك الإستثمارية بأي صورة من الصور. ومن ناحية أخرى يتطلب منك أن تكون في إنعزال بارد عن كافة التأثيرات التي تجري حولك عند التداول في العقود مقابل الفروقات CFD حتى تستطيع التركيز في الإستثمار بشكل محترف. فمثلاً، يتطلب منك أن تتقن المفاهيم الصحيحة لإدارة الأموال حتى لا تفرط في عمليات التداول وتكون معرض لإستخدامك الهامش أو طلبات تغطية رأس المال.

الخلاصة: التداول في العقود مقابل الفروقات من المشتقات الهامة والمربحة في أسواق المال، ولكن حتى تتمكن من النجاح فيه، لابد أن تتعلم مهارة كيفية إدارة المال حتى تتمكن من حماية أموالك من الضياع.

هل هناك وقت محدد للتداول ؟

لا, يستطيع المتاجر في أسواق العقود مقابل الفروقات العمل على مدار اليوم، خمسة أيام في الأسبوع وذلك نتيجة فروق التوقيت بين الدول, على عكس الأسواق التقليدية، كما يستطيع المستثمر من خلال العقود مقابل الفروقات مواصلة التداول حتى وان كانت الأسواق الأساسية مغلقة.

 التداول مصدر دخل أساسي أم ثانوي

برأيك، هل يمكن الإعتماد على التداول كمصدر للدخل؟

في رأيي .. أوصى بهذه الطريقة لتحقيق الربح كمصدر ثانوي للدخل وليس أساسي ، وخاصة في المراحل الأولى، وذلك لأنها تنطوي على الحاجة إلى التعلّم والممارسة وأيضًا على العديد من المخاطر نتيجة لأخطاء في التداول وفي قراءة وضع السوق وتحركات الأسواق العالمية. لهذا السبب من الضروري أولًا تعلم المجال وفهم كيفية عمله ومن ثم الانطلاق بخطوات بطيئة وثابتة نحو الاحتراف وتحقيق الأرباح

كيف يكسب وسطاء عقود الفروقات المال؟

غالبية وسطاء العقد مقابل الفرق لن يفرضوا عمولات أو رسوم, لذا تتضمن طريقتهم الرئيسية في توليد الإيرادات دفع المتداول إلى دفع مبلغ السبريد. تجدر الإشارة إلى أنه في كثير من الحالات ، يكون مقدار فروق الأسعار الذي نقله الوسيط أكبر قليلاً مقارنةً بما هو مقتبس في السوق الأساسية

حسنًا، بما أنه يمكن لأي شخص التداول بنفسه، ما الحاجة إلى وسطاء التداول إذن؟

هذا سؤال جيد! لتصبح قادرًا على التداول كوسيط، يستلزم الأمر أن تكون وسيطًا مرخصًا بتكاليف ورأس مال مناسب قد يصل ببعض التراخيص لآلاف الدولارات، ألا ترى من الأفضل توفير ذلك والتداول مع وسيط موثوق؟ بالطبع نعم!

وعند البحث عن وسيط broker، أرى أن تأخذ هذه النقاط بعين الاعتبار:

  • التنظيم: هل مقدم خدمات وساطة CFD مرخص له بتقديم هذه الخدمة في بلد الإقامة؟ وعلاوة على ذلك، هل هناك شروط معينة يجب أن يفي بها هذا الوسيط بشأن كيفية تناول أموال العملاء؟
  • الهامش: حسابات CFD هي في الأساس حسابات تستند على الهامش فمن الأفضل معرفة مستويات الهامش وقواعد الهامش.

أسرار النجاح بعالم تداول العقود مقابل الفروقات

نريد بعضًا من أسرار نورا الشيخ للنجاح في عالم التداول خصوصًا الـ CFD لذا سأسألك أي الخيارات التالية تفضلين ولماذا؟

الأسواق المحلية والأسواق الدولية؟

بعض وسطاء CFD يقدم فقط الأصول المحلية للتداول. والبعض الآخر يعطيك مزيج من الأصول المحلية والدولية. هناك مزايا لكل طريقة، إذا كنت تقيم في نفس بلد الوسيط، سوف يكون من الأفضل تداول الأصول المحلية فانت تعرف المزيد عن أسهم الشركات المدرجة في بلدك من تلك المتداولة في بلد آخر. وقد تكون الأصول المحلية وسيلة للانطلاق. ولكن إذا كان هناك تاجر آخر يعمل في أي مكان آخر كمغترب، قد يرغب في الحصول على مزيج من الأصول المحلية والدولية للحصول على مزيج مزايا كلا العالمين.

نصائح قبل التداول

ما أهم نصائحك إذن للمتداولين؟

الكثير لا ينتبه لأهمية الرسوم البيانية للتداول وبحوث الموارد،وهي خيارات مهمة ومفيدة للتداول وأيضًا أدوات إدارة المخاطر مثل أوامر وقف الخسارة المضمونة ونصيحتي الدائمة التعلم والهدوء.

إذا أردتم معرفة المزيد مع نورا الشيخ، كيف تستثمر؟ وماذا تقترح؟ 
يمكنكم التسجيل بندوتها التعريفية المقبلة لمناقشة أخر مستجدات التداول والرد على اسئلتكم

عن News Desk