Financial Market Post > الأسواق المالية > المقارنة بين نفط خام غرب تكساس الوسيط والبرنت
فط خام غرب تكساس الوسيط والبرنت

المقارنة بين نفط خام غرب تكساس الوسيط والبرنت

نورا الشيخ
كتب بواسطة نورا الشيخ - آخر تعديل : مارس 26, 2020

ما هي أوجه الاختلاف بين خام غرب تكساس الوسيط والبرنت؟

ننظر إلى النفط الخام المعياري في العالم اليوم، برنت وغرب تكساس الوسيط، يعتبران أصولا اثنين متشابهة جداً، حتى انها تقريبا متطابقة، لكن يوجد بعض من الاختلافات. يحتوي خام غرب تكساس الوسيط على جميع الخام المستخرج من الولايات المتحدة، اما برنت يشير إلى الخام المستخرج من البحر الشمالي. يختلف النوعان من حيث الكيميا، حيث ان خام غرب تكساس الوسيط مرغوبا أكثر لأنه من الاسهل ان يتم صقله. يعتبر خام غرب تكساس الوسيط أكثر تكلفة نظرا الى مصدره الغير محمي، بينما البرنت فأن نقله بحري مما لا يكلف الكثير لنقله.

كيف نفرق بين النوعين؟

في حال أردنا ان نعرف أي خام ماذا، فان علينا الاخذ بعين الاعتبار “المعايير”، التي تستعمل من اجل المقارنة بين أنواع النفط الخام المختلفة. في حين أن هذه المعايير المختلفة لا تمثل كل النفط المنتج على هذا الكوكب، فهما مجرد معياريين اللذين تتم مقارنتهما بكل النفط الموجود على هذا الكوكب.

ما هي أنواع النفط الخام الاخرى؟

هناك الكثير من أنواع النفط الأخرى، حيث ان الأكثر وفرة من الخامات الأخرى مصدره من السعودية. في حين ان الروسيون ينتجون انواع مختلفة من النفط، بينما الليبيون ينتجون واحد من أكثر أنواع النفط المرغوبة على الأرض.

oil types and the difference between them

هل يوجد فرق في الأسعار؟

يعرض الرسم البياني المرفق كلاً من خام غرب تكساس الوسيط وبرنت على نفس الرسم البياني. يتم بيع خام برنت بسعر أعلى من خام غرب تكساس الوسيط في بعض الاوقات والعكس صحيح، لكن على المدى الطويل هذه النقطة غير مهمة إلى حد كبير. يختلف الإنتاج الفعلي للخامين، يتم إنتاج حوالي 10 مليون برميل يومياً من خام غرب تكساس الوسيط، بينما يبلغ انتاج خام برنت حوالي 1.5 مليون برميل يومياً، ويبلغ إجمالي الإنتاج العالمي حوالي 97 مليون برميل يوميا.

عن نورا الشيخ

إماراتية الجنسية، حاصلة على ماجستير في إدارة الاعمال من جامعة زايد، ودبلوم في الاقتصاد والمحاسبة. عملت سابقا في كل من بنك أبو ظبي الإسلامي، بنك عجمان ومحاسبة في شركة بروكتر اند غامبل، وحاليا أعمل بشكل مستقل لتبادل الخبرات والمعرفة الخاصة بالأسواق العالمية، متخصصة بسوق الفوركس والعملات الرقمية.