Financial Market Post > الأسواق المالية > هنالك مرض منتشر بين أسواق العملات في العالم
Turkish lira and Russian ruble

هنالك مرض منتشر بين أسواق العملات في العالم

نورا الشيخ
كتب بواسطة نورا الشيخ - آخر تعديل : مارس 26, 2020

أسواق العملات الناشئة بشكل عام هي في الدول التالية: الارجنتين، برازيل، الصين، الهند، إندونيسيا، روسيا، جنوب افريقيا وتركيا التي تتعرض لهجوم الآن.

هل الهجوم معدي؟

يشار الى الهجوم في الكثير من الأوقات انه معدي، يشير المصطلح “عدوى” الفيروسي الى انتقال عمليات بيع عملات هذه الاقتصادات بدلا من الاقتصادات نفسها. تعرف العدوى في علم الأوبئة انها مرض ينتشر بسرعة، حيث ان هنالك مرض منتشر بين أسواق العملات في تركيا، ارجنتين والبرازيل، جنوب افريقيا، الهند والصين أيضا. بالرغم من ان كل دولة لها مشكلتها الخاصة، لكن العدوى تكمن بعملية بيع عملاتها.

الليرة التركية

الليرة التركية تسترد بعضا من خسائرها إثر رفع البنك المركزي لأسعار الفائدة بالرغم من معارضة السلطان ذلك. اعادت الليرة معظم القوة التي اكتسبتها من عملية رفع أسعار الفائدة، حيث ان المستثمرين يواصلون بيع العملة، مما يجعل الليرة تخسر وتعود الى مستوى 5.48%. ان الامر سوف يستغرق أكثر من عملية رفع أسعار فائدة، من اجل عكس المسار السلبي في قيمة العملة واقتصاد الدولة.

الرئيس التركي أردوغان الملقب بالسلطان دفع اقتصاد البلاد بشكل مباشر إلى الأسفل، منذ توليه السلطة قبل عقد من الزمان. قدمت الأشهر القليلة الماضية أدلة وافرة على المخاطر السياسية الشديدة، التي خلقتها السلطنة على جميع مستثمريها. إن الحكومة الجديدة التي تم تنصيبها في أعقاب الانتخابات في يونيو، تظهر استيلاء صهر السلطان على الاقتصاد. يستمر اردوغان في معارضته الشديدة لرفع أسعار الفائدة في مواجهة التضخم، الذي يبلغ حاليًا 17% وانهيار القيمة في عملة البلاد 40% منذ بداية العام، مما يعطيها لقب اسوء عملة ناشئة للعام.

راند جنوب أفريقيا

الراند واللير التركية هما مثالان جيدان على العدوى المتفشية في أسواق العملات الناشئة. يتشابه الراند كثيرا مع الليرة، حيث انه هو أيضا تعززت قوته واضعفت بعد ذلك، كما حدث لليرة.

تعاني جنوب إفريقيا من أشد حالات العجز في الحساب الجاري في العالم. يقيس ذلك التجارة في الدولة، حيث تتجاوز قيمة السلع والخدمات التي يستوردها قيمة السلع والخدمات التي يصدرها.

يبلغ عجزها 4.8% من الناتج المحلي الإجمالي، الأسوأ في العالم النامي. تبخر التفاؤل بشأن بديل الرئيس زوما، السيد رامافوزا، وتواجه البلاد انخفاضا شديدا للغاية في الناتج الزراعي بنسبة 28% عن العام الماضي.

الروبل الروسي

في الأسبوع الأخير، عزز الروبل بنفس النسبة تقريبًا من سعر النفط. ارتفع خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 3.02%، بينما ارتفع الروبل مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 3.66%. يعتبر الامر منطقي تمامًا لأن الشيء الوحيد عدا الأسلحة التي ينتجها الاتحاد الروسي هي الطاقة.

إن ثروة روسيا رغم كونها هائلة، الا انها منخفضة القيمة في عالم الأسواق الناشئة، بسبب افتقارها السيئ إلى الحماية القانونية لحقوق المستثمرين.

تعافى الروبل من أزمة في عام 2014، لكنه لا يزال ثابتًا في عمليات البيع المكثفة في الأسواق الناشئة. على الرغم من فائض الحساب الجاري القوي وانخفاض معدلات التضخم وأسعار الفائدة، فقد أشار بوتين الملقب بالقيصر، إلى أن أسعار الفائدة من المرجح أن ترتفع مع تزايد الضغط بسبب عمليات بيع العملة. سجل الروبل رابع أسوأ أداء مقابل الدولار الأمريكي في الأسابيع الأربعة الأخيرة من التداول.

يضعف الريال البرازيلي تقريبا نفس الليرة والراند

يخدم Real كمثال جيد لأثر عدوى، حيث حدثت تطورات خلال الفترة قيد السؤال والتي من المحتمل أن تكون قد عززت العملة البرازيلية، ولكن التأثير كان ينتج نفس الدخل على العملة كما حدث لـ Rand وLira. رأينا أن استبعاد ترشيح لولا من قبل المحاكم سيكون بمثابة مقوِّم للريال. كانت هناك محاولة اغتيال للمرشح اليميني الذي خفف من الأثر. ومع ذلك، فإننا ننظر إلى الأنماط كواحدة من القطع، حيث يتم رسم هذه الأقسام بواسطة الفرشاة نفسها. عندما نقارن بين المخططات فمن الصعب تجنب هذا الاستنتاج

الريال البرازيلي يضعف أيضا

العدوى انتقلت أيضا الى الريال البرازيلي، حيث حدثت تطورات خلال الفترة التي لا زالت قيد السؤال. في حين أن استبعاد ترشيح لولا من قبل المحاكم سيكون بمثابة مقوِّم للريال، ممكن ان تكون قد عززت العملة البرازيلية، لكن محاولة اغتيال للمرشح اليميني خففت من الاثر. ننظر إلى الأنماط كواحدة من القطع، حيث يتم رسم هذه الأقسام بواسطة الفرشاة نفسها، عندما نقارن بين المخططات فمن الصعب تجنب هذا الاستنتاج.

إن الصعوبة الرئيسية في البرازيل هي النمو الاقتصادي الضعيف، الذي يولد عائدات غير كافية للدولة. تحسن العجز الاقتصادي في البرازيل من 3% في عام 2016، الى 1.1% في العام الحالي، إلا أن هذا لا يزال أقل من فائض 2.9% الذي كان بين الأعوام 2000-2014.

يواجه الوضع احتكاكات خاصة تتعلق بـانتخابات أكتوبر، حيث ان المرشح الذي يتصدر استطلاعات الرأي موجود حاليا في السجن.

تحتفظ الحكومة حاليًا بسعر فائدة منخفض، بحيث يكون هناك مجال للتضييق من أجل الدفاع عن مكانتها الحالية كثالث أضعف عملة في العالم هذا العام.

عن نورا الشيخ

إماراتية الجنسية، حاصلة على ماجستير في إدارة الاعمال من جامعة زايد، ودبلوم في الاقتصاد والمحاسبة. عملت سابقا في كل من بنك أبو ظبي الإسلامي، بنك عجمان ومحاسبة في شركة بروكتر اند غامبل، وحاليا أعمل بشكل مستقل لتبادل الخبرات والمعرفة الخاصة بالأسواق العالمية، متخصصة بسوق الفوركس والعملات الرقمية.