Financial Market Post > الأسواق المالية > قطاع السياحة في دبي يجذب الزوار من أوروبا والمنطقة
دبي

قطاع السياحة في دبي يجذب الزوار من أوروبا والمنطقة

كتب بواسطة News Desk - آخر تعديل : يناير 28, 2020

يثبت قطاع السياحة في دبي تفوقه وتقدمه على المستوى العالمي، إذ احتلت الإمارة المرتبة الثالثة في قائمة الوجهات الأكثر شعبية للسفر في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا خلال الربع الأول من العام الجاري.

gt_signals_v1a970x250

وبحسب موقع اكسبيديا، احتلت لندن المرتبة الأولى في القائمة تلتها باريس ثم دبي التي تفوقت على مدن كبرى أخرى مثل روما وأمستردام وبرشلونة وإسطنبول، ما يجعلها أيضاً الوجهة الأولى للسفر في منطقة الشرق الأوسط.

ووصف مدير عام دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي هلال بن سعيد المري، الأداء خلال الربع الأول بأنه مستقر، لافتاً إلى أنه من المتوقع البناء على قاعدة قوية من عدد الزوّار في دبي، لتسريع الزخم خلال الصيف وما بعده على خلفية الاستثمارات الاستراتيجية والشراكات، وعوامل تمكين السياسات التي تهدف إلى تحقيق نمو قوي خلال 2018.

ونوه المري بأنه مع وجود عدد من المعالم السياحية والوجهة الترفيهية الجديدة التي تم افتتاحها في الآونة الأخيرة ومن المقرر افتتاحها في وقت لاحق من هذا العام، من المتوقع استمرار اتساع وتطور قطاع السياحة في دبي، ما يزيد من جاذبية المدينة وأفضليتها بين شرائح الزوار المستهدفين في الأسواق الرئيسية المختلفة.

كيف كان أداء قطاع السياحة في دبي خلال الربع الأول؟

زاد عدد السياح في دبي بنسبة 2% من السياح في الربع الأول من هذا العام مقارنة بالفترة نفسها من 2017، وبحسب دائرة السياحة في الإمارة، ارتفع عدد السياح إلى 4.7 مليون في الأشهر الثلاثة الأولى من العامل الجاري.

ونجحت الأسواق الثلاثة الرئيسية في الحفاظ على مراكزها المتقدمة، حيث ارتفع عدد السياح القادمين من الهند إلى 617 ألف زائر بنسبة 7%، فيما قفز عدد السياح الروس 106% إلى 259 ألف زائر، مع تطبيق منح رعايا روسيا تأشيرات الدخول عند الوصول إلى منافذ الدولة.

v2 970x250

وبالمثل استفاد السياح لصينيون من هذا الإجراء، ليرتفع عددهم إلى 258 ألف زائر (12%)، مما يجعلها أكبر خام سوق مُصدر للسياح بعد روسيا.

واستطاعت هذه الأسواق الرئيسية، التخفيف من أثر تراجع عدد السياح في دبي القادمين من أسواق أخرى مثل المملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة بنسبة 1% و8% على التوالي.

وانخفض عدد الزائرين من سلطنة عمان 4% لتحتل المركز السادس في قائمة الدول المصدرة للسياح إلى دبي، وتراجع عدد القادمين من إيران 19% لتشغل المركز التاسع، يليهم بالمركز العاشر السياح الباكستانيون الذين سجلوا تراجعاً بنسبة 22%.

فيما زاد أعداد السياح القادمين من الولايات المتحدة بنسبة 2% لتشغل بذلك المركز الثامن ضمن القائمة.

سكان دبي سيدفعون قيمة إيجار منازلهم بالعملة الرقمية

فنادق دبي تحقق نتائج ايجابية

وتشكل هذه الأرقام فرصة لأصحاب الفنادق للاستفادة من الطلب المتزايد على السفر إلى الإمارة، عبر التعرف على خلفية البلد القادم منها السياح وتقديم الخدمات التي تلبي احتياجاتهم وتوفر لهم تجربة مميزة.

وفي نهاية الثلاثة أشهر الأولى من 2018، وصل عدد الغرف الفندقية في دبي إلى 108.807 غرفة بنمو 4%، موزعة على 689 فندقاً وشقق فندقية، وبلغ إجمالي عدد الليالي الفندقية المحجوزة 8.27 مليون ليلة مقابل 7.96 مليون في الفترة المماثلة من العام الماضي، فيما سجلت تلك الفنادق نسبة إشغال 87%.

وتعكس هذه النتائج الإيجابية قدرة قطاع الضيافة على تحقيق التوازن بين العرض والطلب، والاستفادة من الفرص الاستثمارية الجذابة التي تقدمها إمارة دبي لمشغلي المنشآت الفندقية، إضافة إلى المقومات الأخرى التي تساعد على تطوير قطاع السياحة في دبي.

وتعزز دبي مكانتها كواحدة من أفضل وجهات التسوق في العالم، إذ تمتلك أكثر من 60 مركز تسوق وعلامات تجارية عالمية كبرى، وثاني أكبر كثافة لمراكز التسوق في العالم، فضلاً عن ازدهار صناعة التسلية والترفيه ووجود مطارات مميزة مثل مطار دبي.

ويعد موقع دبي أحد العوامل التي تجعل منها مركزاً عالمياً للسفر والسياحة، ومع نمو الاقتصاد، وزيادة عدد مناطق الجذب السياحي، والإجراءات والتسهيلات الجديدة، من المرجح استمرار نمو عدد السياح في دبي.

Dubai's property market attracts the world's rich

تسهيل إجراءات السفر لزيادة عدد السياح

ولتعزيز قطاع السياحة في دبي، تم إطلاق بطاقة “دبي باس” مسبقة الدفع، والتي ستسمح للسائحين بالوصول إلى 33 منطقة سياحة جاذبة في جميع أنحاء المدينة ابتداءً من 16 ماير (أيار) الماضي، وبسعر موحد 389 درهم (105 دولار).

ستتيح البطاقة للزوار امكانية الدخول إلى برج خليفة و دبي باركس آند ريزورتس و آي أم جي عالم المغامرات و وايلد وادي ووتربارك و سكاي دبي وغيرها.

وتعتزم الإمارة جذب عدد أكبر من الزوار الصينيين عبر اتخاذ خطوات تسهل عليهم إجراءات السفر إلى دبي، وتحقيق أعلى مستوى من الرضا والسعادة عبر الخدمات المقدمة إليهم.

واستخدم 77 ألفاً و65 صينياً، منذ بداية العام حتى اليوم، البوابات الذكية المنتشرة في صالات المغادرين والقادمين عبر مطارات دبي، لإنهاء إجراءات دخولهم وخروجهم بكل سهولة ويسر.

ولتسهيل إجراءات السفر على مستوى الإمارات ككل، تم منح ركاب الترانزيت التابعين لأكثر من 50 جنسيّة حق الحصول على تأشيرة عبور عند وصولهم إلى المطار.

كما تم إعفاء سياح الترانزيت من جميع الرسوم لأول 48 ساعة، مع دفع 50 درهما فقط لـ96 ساعة إضافية، علماً ان مسافري الترانزيت (70 مليون) شكلوا 70% من إجمالي المسافرين خلال العام الماضي.

gt_signals_v2a970x250

ومن ضمن التسهيلات التي قدمتها الدولة، منح إقامات لمدة 6 شهور بدون رسوم، ما يعزز فرص العمل ومكانة الإمارات كوجهة مفضلة للمغتربين وأصحاب الكفاءات والخبرات والباحثين المميزين.

يذكر أن الإمارة تستهدف جذب 20 مليون سائح سنوياً، بالتزامن مع إكسبو دبي 2020، وتعمل باستمرار في خلق أساليب جديدة ومبتكرة لجذب الزوار عبر بنية تحتية قوية تضم معالم سياحة وفنادق وشركات الطيران مميزة.

عن News Desk

ابدأ التداول اليوم مع وسيط مرخص, إترك تفاصيلك وسوف نتصل بك قريبا