Financial Market Post > الأسواق المالية > المزيد من التوسع والسيطرة من أمازون
expansion and control of Amazon

المزيد من التوسع والسيطرة من أمازون

كتب بواسطة News Desk - آخر تعديل : مايو 11, 2020

أعلنت شركة أمازون AMAZON رائدة التجارة الأكبر على شبكة الإنترنت، أنها بصدد شراء سلسلة هوول فودز Whole Foods للأغذية وضمها إلى السلسلة التجارية الخاصة بموقعها، وذلك من خلال عقد صفقة مميزة بلغت قيمتها 13.7 مليار دولار.

    وتظهر تلك الصفقة اهتمام أمازون بالانتقال إلى بعض الأعمال التجارية لتشغيل مخازنها الكبرى، وقد أدى هذا الأمر منذ فترة إلى إعلان العديد من تجار التجزئة بإيقاف نشاطهم عبر شبكة الإنترنت، نظرًا لما سببه الأمازون من شلل تجاري لهم. حيث هزت أمازون قطاع تجارة الأغذية بتلك الصفقة، هذا القطاع الذي يكافح من أجل الاستمرار في المنافسات المتزايدة.

    هذا وتزيد تلك الصفقة من شراسة معركة طويلة ومستمرة بين كل من الأمازون، ومستخدمي الإنترنت، وكبار التجار في مجال الأغذية مثل وول مارت Wal-Mart ، حيث يشكّل شراء سلسلة هوول فودز Whole Foods تحديدًا، تصعيدًا كبيرًا في معركة الشركة الطويلة مع وول مارت، التي تصنف من أكبر شركات البيع بالتجزئة في الولايات المتحدة كما في العالم، وتعمل بكفاح كما سبق وأن نوهنا من أجل لعب اللحاق بالركب في التسوق عبر الإنترنت. وكانت قد أعلنت وول مارت يوم الجمعة الماضية، عن صفقة بقيمة 310 مليون دولار للحصول على صفقة تجارة التجزئة للملابس عبر الإنترنت بونوبوس Bonobos ، وفي العام الماضي، وافقت وول مارت على دفع مبلغ قيمته 3.3 مليار دولار ل Jet.com وتم وضع الرئيس التنفيذي لشركة جيت.كوم – مارك لوري- مسؤلًا عن أعمال التجارة الإلكترونية الشاملة في وول مارت.

    وجدير بالذكر أيضا، أن سياتل تمثل مقرًا دائمًا للأمازون الأمر الذي سوف يمكّنها من التعامل مع أكثر من 460 متجرًا في جميع أنحاء الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا.

    وصرحت أمازون بأن سلسلة هوول فودز Whole Foods سوف تستمر في العمل  تحت اسمها المتعارف عليه -هوول فودز Whole Foods –  باعتبارها وحدة منفصلة ومستقلة عن الشركة الأم، بالإضافة إلى بقاء جون ماكي رئيسًا تنفيذيًا كما هو في منصبه على رأس تلك السلسلة، والتي سوف تبقى كما هي في مقرها أوستن، بولاية تكساس.

هوول فودز Whole Foods

 

amazon

    تأسست شركة هوول فودز Whole Foods في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1978م، وهي سلسلة سوبر ماركت تجارية شهيرة، تقدم الأغذية العضوية بدون المواد الحافظة الاصطناعية، أو إضافة الألوان والنكهات والمحٌليّات، والدهون المهدرجة، وذلك حصريًا بالنسبة لها. وتٌعد سلسلة هوول فودز Whole Foods أول متجر للأغذية العضوية المعتمدة في الولايات المتحدة، مما يعني أنه يضمن للمستخدم معايير السلامة العضوية للمنتجات المتنوعة، وذلك منذ حشدها من المخازن وحتى يتم وضعها في عربة التسوق.

    وقبل تأسيس هوول فودز Whole Foods، كانت المتجر الموجودة على أرض الواقع بين كل من متجر جون ماكي و ريني هاردي لاوسون Renee Lawson Hardy ، التي تأسست في عام 1978م، وكريج ويلر Mark Skiles’ Clarksville Natural Grocery ، وكان مقر تلك المتاجر في أوستن بتكساس، وفي عام 1980م اندمجت تلك القوى لفتح متجر واحد يضم أعمالهم معًا والمعروفة باسم هوول فودز Whole Foods.

الرسم البياني للسهم الأمازون

finviz dynamic chart for  AMZN

   وفي حقبة التسعينات، اشترت “هوول فودز Whole Foods” بعض السلاسل التي عملت في تجارة الأغذية العضوية، مما عزز مكانتها بسرعة كأقوى بائع للأغذية العضوية في الولايات المتحدة. وبلغ عدد موظفي الشركة في عام 2015م، حواليّ 91.000موظفًا ، و431 من محلات السوبر ماركت في الولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، والمملكة المتحدة، ولها مكتب إنتاج للمنتجات الرئيسة في واتسونفيل، بولاية كاليفورنيا.

    واعتبارًا من عام 2015م، شارك كل من جون ماكي و والتر روب مؤسسا السلسلة في منصب الإدارة التنفيذية لهوول فودز، وذلك بالشراكة مع جون إلستروت رئيسًا. ثم أعلنت الشركة في عام 2016م، تنحي والتر روب عن منصب الرئيس التنفيذي المشارك في نهاية العام، ولكنه سوف يبقى داخل الشركة وينال منصب مدير.

    وبعد إبداء رغبتها في شراء سلسلة هوول فودز Whole Foods مقابل 13.7 مليار دولار والتي تعتبر الصفقة الأكبر في تاريخها، قررت شركة أمازون تابعة لشركة الأمازون تعزيز سيطرتها بضم هذه السلسلة، وبالتالي تتوسع أمازون في نطاق عملها باعتبارها جزءً وعضوًا جديدًا في تجارة الأغذية العضوية.

 

 

 

عن News Desk