Financial Market Post > الأسواق المالية > طريقة شراء البتكوين الأصلية
طريقة شراء البتكوين

طريقة شراء البتكوين الأصلية

كتب بواسطة News Desk - آخر تعديل : فبراير 6, 2020

على الأرجح أنك قد سمعت عن صعود البتكوين المذهل و تود أن تشتري هذه العملة الرقمية، ان كنت قد سالت نفسك كيف احصل على بيتكوين وهنا نقدم لك دليلاً مختصراً يساعدك على شراء البتكوين.

يمكن لك أن تشتري البتكوين بسهولة في البلدان غير العربية مثل أمريكا أو الصين أو البلدان الأوروبية، وذلك من خلال صرافات البتكوين المتاحة في بعض الأماكن أو من خلال استخدام بطاقتك الائتمانية على الانترنت، إلا أنك قد تواجه صعوبات إن أردت شرائها في بعض البلدان العربية، خاصة و أن البتكوين غير مسموحة في العديد من هذه البلدان ولا زالت التشريعات غير ملائمة لانتشارها، فمثلاً في مصر صرح رئيس للهيئة العامة للرقابة المالية شريف سامي بأن تداول البتكوين غير مصرح به و غير مراقب في مصر، ويعرض من يقوم بذلك إلى المخاطرة واحتمال الخسارة، ومع هذا فقد أعلن رائد الأعمال رامي خليل عن تأسيس مبادرته الأولى من نوعها في مصر لشراء وبيع البتكوين مع نهاية شهر آب الماضي.

شراء البتكوين في دول الخليج

ويمكن شراء البتكوين في السعودية وقطر و البحرين وعمان من خلال موقع bitoasis.net وهو موقع لشركة إماراتية تتيح لك شراء البتكوين، أما بالنسبة للبلدان التي لا يمكن شراء البتكوين فيها من خلال الطرق التقليدية، فيمكن ذلك من خلال موقع localbitcoins.com الذي يجمع بين البائعين والمشترين لهذه العملة الرقمية ضمن البلد الواحد، مع العلم أن هناك عمولة على الشراء من خلال هذه الطريقة يتقاضاها الموقع ولكنها لا تتجاوز 1%، وقد يتفاوت سعر البيع من بائع إلى آخر، وينصح بقراءة الآراء حول البائع قبل الشراء منه للتأكد من مصداقيته، كما يجب لفت الانتباه إلى أن شراء مبلغ كبير من البتكوين على هذا الموقع هو أصعب من الشراء على غيره من منصات تداولها.

خطوات شراء البتكوين

شاب يبحق عن خطوات شراء البتكوين

الخطوة الأساسية إنشاء محفظة للبتكوين

إن الخطوة الأساسية لشراء البتكوين هي إنشاء محفظة للبتكوين خاصة بك والتي هي بمثابة حساب مصرفي للبتكوين تشتري وتبيع العملة الرقمية من خلاله, ويمكن إنشاء هذه المحفظة بطريقتين، إما من خلال تحميل برنامج مجاني ومفتوح المصدر على جهازك عن طريق:

  1. موقع  Bitcoin.orgوهذا الخيار يحمل معه احتمال فقدان رصيدك من البتكوين في حال تعرضت البيانات على جهازك للمسح.
  2. من خلال مواقع معينة توفر لك إمكانية إنشاء محفظة خاصة بك، ومنها bitoasis.net في دبي و bitgo.com و coinapult.com و coinbase.co.
  3. مواقع مثل Blockchain.com توفر لك إمكانية إنشاء محفظة فقط دون القدرة على بيع وشراء العملة الرقمية

الخطوة الثانية شراء البتكوين

وبعد القيام بهذه الخطوة يمكنك شراء البتكوين من المواقع ذاتها أو شرائها نقداً من أحد الأشخاص أو الحصول عليها من خلال بطاقة هدية أو غيرها من الطرق وإيداعها في المحفظة.

اليك نصائح بتجنب فقدانك رصيدك من البتكوين

لكل محفظة رمز طويل خاص بها يتكون من أحرف و أرقام، وينصح بالاحتفاظ بهذا الرمز في مكان آمن بعد الحصول عليه وعدم إضاعته، حيث أن إضاعة هذا الرمز سيعني فقدانك لرصيدك من البتكوين في معظم الأحيان، ويفضل أن تكتبه على ورقة خارجية و الاحتفاظ بها في مكان آمن، وذلك لتفادي خسارة الرمز في حال تعرض جهازك للضرر أو فقدان المعلومات أو السرقة أو القرصنة أو غيرها، وغالباً ما يرتبط رقم المحفظة بمعلوماتك الشخصية بهدف المزيد من الأمان.

وبعد اقتنائك لهذه المحفظة يمكنك إجراء كافة المبادلات التجارية الممكنة من خلالها مثل شراء أو بيع البتكوين، أو شراء المنتجات من المحلات التي تقبل بالبتكوين، والتي يرتفع عددها نتيجة الإقبال على هذه العملة.

التمييز بين شراء البتكوين و شراء العقود على البتكوين

شراء البتكوين

قد تعرض عليك الكثير من شركات الوساطة المالية و التداول أن تتداول البتكوين لديها، حيث تقدم لك ما يسمى بالعقود من أجل الفروقات (CFDs)، إلا أن هذا لا يعني أنك ستحوز البتكوين الفعلية التي ستمكنك من شراء المنتجات من خلالها، وإنما سيمكنك ذلك من الاستفادة من تغير قيمة البتكوين حيث ستربح الفرق في السعر إن اشتريت البتكوين و ارتفعت قيمتها، أو ستخسر إن هبطت قيمتها بعد شرائك للعقد، وهذه العقود هي مناسبة للمتداولين الذي يريدون الاستفادة من التغيرات الكبيرة في السعر في فترة قصيرة وهي غير مناسبة لأولئك الذين يريدون حيازة البتكوين الأصلية أو يريدون استخدامها كوسيلة للدفع.

ويمكن للذين يريدون الاستفادة من التقلبات السعرية للعملات الرقمية الاختيار من عدة عملات متوافرة مثل اللايتكوين والايثيروم والريبل، و جميعها أصول رقمية من المحتمل أن ترتفع قيمتها في المستقبل.

هل تبحث عن طريق وسيط مالي مرخص؟ والاستفاده من تغير قيمة البتكوين؟ اضغط هنا

عن News Desk

x

‎قد يُعجبك أيضاً

Investing in digital currencies

الاستثمار والعوائد في سوق العملات الرقمية عام 2018

عندما انطلقت العملات الرقمية قبل حوالي عشر سنوات من اليوم، كان استثمار العملات الجديد هذا اقرأ المزيد

شركة غوغل تطور تقنية البلوك

شركة غوغل تطور تقنية البلوك تشين الخاصة بها

كشفت مصادر لشبكة بلومبرغ أن شركة غوغل تسعى لتطوير تقنية البلوك تشين Blockchain الخاصة بها اقرأ المزيد