Financial Market Post > الأسواق المالية > إعصار “هارفي” يؤثر سلبا على الاقتصاد الأمريكي
الأرصاد الجوية

إعصار “هارفي” يؤثر سلبا على الاقتصاد الأمريكي

كتب بواسطة News Desk - آخر تعديل : يونيو 15, 2020

تسبب إعصار ” هارفي ” الذي ضرب أمس السبت سواحل تكساس الأمريكية على خليج المكسيك حيث مدينتي ” كوربس كريستي ” و ” هيوستن ” اللتان تضمان أكبر عدد من المصافي النفطية الأمريكية، في خفض معدل إنتاج النفط إلى نسبة 25 بالمئة.

v2 970x250

فقد أوردت هيوستن (رويترز) تصريحا ” لمكتب السلامة والبيئة ” بالولايات المتحدة الأمريكية يوم السبت الماضي ” أن نحو 25 بالمئة من إنتاج النفط بخليج المكسيك، توقف بسبب الإعصار ” هارفي “.

وتوازي النسبة نحو 428 ألف برميل من النفط يوميا من إجمالي 1.75 مليون برميل تقريبا تضخ كل يوم من خليج المكسيك، وتراجع معدل الإنتاج أكثر منذ يوم الجمعة عندما كان نحو 22 في المئة.

ولم تتوقف الخسائر عند حد النفط بل تعداه لخسارة الغاز الطبيعي، كما أوضح المكتب أن “هارفي” تسبب أيضا في وقف نحو 26 في المئة من إنتاج الغاز الطبيعي بخليج المكسيك أي ما يساوي نحو 835 مليون قدم مكعب يوميا.

الإعصار يتسبب في خسائر أخرى كثيرة

الإعصار يتسبب في خسائر أخرى كثيرة

فقد أوقفت بعض شركات النفط الصخري البرية عملياتها التنقيبية كإجراء احترازي تحسبا لأي سيول متوقعة، خاصة أن مصالح الأرصاد الجوية توقعت هطول أمطارا يبلغ منسوبها 97 سنتيمترا على أجزاء من ولاية تكساس وربما ترتفع مستويات البحر لما يصل إلى 3.7 متر.

gt_signals_v1a970x250

من جهة أخرى فقد دفع اقتراب العاصفة السكان إلى إجلاء المناطق الواقعة في مساره في جنوب تكساس وبدأ سكانها بالنزوح منها طواعية.

وحسب موقع ” فلايتاوير. كوم ” الذي يتابع الحركة الجوية، فقد أدى إعصار ” هارفي ” إلى إلغاء أو تأخر 40 رحلة على الأقل من وإلى المطارات الرئيسية في تكساس الجمعة الفارط.

كما أُغلق ميناء هيوستن الذي يعد أكبر موانئ البتروكيماويات ازدحاما بالولايات المتحدة، أرصفته عند الظهر وكان قد أوقف في وقت سابق حركة دخول وخروج السفن.

إعصار ” هارفي ” يثير حالة الطوارئ في أمريكا

إعصار " هارفي " يثير حالة الطوارئ في أمريكا

أثار إعصار ” هارفي ” الذي ضرب الولايات المتحدة الأمريكية مؤخرا حالة من التوتر والقلق في أمريكا، خاصة أنه صُنف في الفئة الرابعة على سلم من خمس درجات.

إعصار ” هارفي ” جعل الرئيس الأمريكي ” دونالد ترامب ” يصفه ” بالمعقد والخطير، وقد يتسبب في خسائر بمليارات الدولارات، فضلا عن خسائر الأرواح “.

و كان الرئيس الأمريكي ” دونالد ترامب ” قد استبق وصول ” هارفي ” بإعلان حالة الطوارئ الطبيعية، وذلك نزولا عند طلب حاكم تكساس، وهي خطوة تتيح للولاية الجنوبية الاستفادة من إمكانيات الحكومة الفيدرالية في مواجهة الإعصار.

حيث أطلق تغريدة على موقع التواصل الإجتماعي ” تويتر ” : ” بناء على طلب حاكم تكساس فقد وقعت قرار إعلان حالة الطوارئ الطبيعية، الذي يطلق العنان للمساعدة الحكومية بكامل قوتها “.

كما أعلن حاكم تكساس ” غريغ أبوت ” أن تكساس تواجه “كارثة كبرى”، وطالب بالمزيد من المساعدات الفيدرالية لمواجهة الإعصار الذي ربما يكون الأسوأ في الـ 12 عاما الأخيرة في الولايات المتحدة أي منذ إعصار ” ويلما ” الذي ضرب سواحل فلوريدا عام 2005 مخلفا 87 قتيلا، وكذا إعصار ” شارلي ” الذي صنف في الفئة الرابعة أيضا عام 2004 .

عن News Desk