Financial Market Post > الأسواق المالية > الابتكار… منهجية الإمارات في العقد الأخير لمستقبل أفضل
منظر جوي فريد لدولة الإمارات العربية المتحدة يلوح ليلاً.

الابتكار… منهجية الإمارات في العقد الأخير لمستقبل أفضل

نورا الشيخ
كتب بواسطة نورا الشيخ - آخر تعديل : أبريل 5, 2020

تهدف سياسات الابتكار في دولة الإمارات إلى إسعاد شعبها، وتحقيق استراتيجيتها المتمثلة في رؤية الإمارات 2021 بأن تكون ضمن أفضل دول العالم بحلول اليوبيل الذهبي للاتحاد، ورغم المبادرات والمجهودات التي تقوم بها الدولة في هذا الإطار، فإن هناك بعض الجهات والمؤسسات والأفراد ينادون بأهمية إنشاء «مظلة واحدة» تنضوي تحتها كل الابتكارات وتصب فيها كل الأفكار وكذلك إيجاد شركات تصمم وتنفذ هذه الأفكار وتخرجها ليستفيد منها المجتمع بحكم أن تطور الدول في هذا المجال يقاس بما سجلته من براءات اختراع سنوياً.

أهم المراكز لدعم الابتكار في الإمارات العربية المتحدة

  • مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي

تأسس مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي عام 2014 لتحفيز ثقافة الابتكار، وتطوير العمل في القطاع الحكومي من خلال منظومة متكاملة، لتعزيز تنافسية حكومة دولة الإمارات بحيث تكون ضمن الحكومات الأكثر ابتكاراً على مستوى العالم، ومن إنجازات المركز:

    • منصة ابتكر: والتي تعد الأولى من نوعها باللغة العربية للابتكار الحكومي
    • دبلوم الابتكار: والذي ينفذ بالتعاون مع جامعة كامبريدج بالمملكة المتحدة، وهو الأول من نوعه.
    • مختبر الابتكار الحكومي: مختبر الابتكار الحكومي عبارة عن مجموعة ورش عمل مبنية على منهجية التوصّل إلى أفكار مبتكرة وواقعيّة للتحديات التي تواجه الجهات الحكوميّة .

 

  • صندوق محمد بن راشد لدعم الابتكار

تبلغ قيمة الصندوق  2 مليار درهم، ويُعتبر إحدى المبادرات الاتحادية التي أطلقها صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي لدعم المشاريع الابتكارية في الدولة، وتعزيز النمو الاقتصادي.

       أهداف الصندوق:

    • دعم الاستراتيجية الوطنية للابتكار، وتحقيق رؤية الإمارات التنموية، بأن تكون ضمن العشر دول الأولى المبتكرة في العالم بحلول 2021.
    • تمويل كافة الأفكار الابتكارية التي تحمل إمكانيات تجارية.
    • بناء بيئة متكاملة داعمة للابتكار بالتعاون مع مختلف المؤسسات ،والجهات المالية والتمويلية في الدولة .

 

  • مبادرة أفكاري

في عام 2016، أطلقت حكومة دولة الإمارات مبادرة أفكاري لتشجيع موظفي الجهات الحكومية الاتحادية على تقديم أفكارهم ومشاريعهم المبتكرة وذلك لدعم وتحفيز الابتكارات الصغيرة في جميع الجهات الحكومية، ومنح فرصة لأي موظف حكومي لتحويل فكرته إلى حقيقة.

المناطق الحرة تعزز ثقافة الابتكار في دبي

كشريك استراتيجي في التنويع الاقتصادي وتحويل دبي إلى اقتصاد يقوده الابتكار، قامت تيكوم بإطلاق استراتيجية الابتكار عام 2014 بهدف تعزيز نمو القطاعات الإبداعية ،وتحفيز الابتكار في مختلف قطاعات الأعمال، وخصصت استثمارات بـقيمة 4.5 مليارات درهم لهذا الغرض.

كما أطلقت تيكوم عدداً من المبادرات لتحفيز الابتكار وتشجيع ودعم ريادة الأعمال، بما في ذلك استثمار 60 مليون درهم لإطلاق in5 الإعلام الذي يعد أول حاضنة أعمال من نوعها في المنطقة لخدمة الشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة في قطاع الإعلام.

وجاء إطلاقه عقِب نجاح in5 تكنولوجيا في مدينة دبي للإنترنت، الذي لعب دوراً كبيراً في تطوير الشركات الناشئة، ورواد الأعمال في قطاع تكنولوجيا المعلومات. كما تعمل مجموعة تيكوم في المرحلة المقبلة على إطلاق حاضنات أعمال مماثلة في قطاعي التصميم والعلوم.

الإمارات وكوريا تُعززان التعاون في الملكية الفكرية والاختراع

وقعت وزارة الاقتصاد، مذكرة تفاهم مع المكتب الكوري للملكية الفكرية، لتعزيز التعاون بمجال الملكية الفكرية، وفحص طلبات براءات الاختراع في الإمارات، وذلك في مارس من العام الماضي، وبحسب المذكرة يشتمل التعاون القائم بين الجانبين تعزيز مستوى الوعي بالملكية الفكرية في المجالات ذات الاهتمام المشترك؛ وإجراء بحث فني وفحص موضوعي على نحو مسبق لطلبات الحصول على براءة الاختراع في الإمارات.

دبي حاضنة الابتكار وأكبر شركات التقنية العالمية

«دستركت 2020»

أعلنت «أكسنتشر»، الشركة العالمية لخدمات التقنية المتخصصة، أنها تعتزم افتتاح مركز للتكنولوجيا الرقمية في «دستركت 2020»، المشروع الطموح الذي سيكمل رحلة «إكسبو 2020 دبي» بعد إسدال الستار على فعالياته؛ لتصبح بذلك ثاني شركة عالمية كبرى تخطو هذه الخطوة، وتؤكد دعمها لرؤية حكومة دولة الإمارات في تعزيز مسيرة التنمية؛ من خلال «إكسبو 2020 دبي» وإرثه.

ويمثل «دستركت 2020» عند اكتماله استمراراً لعمل محرك النمو الاقتصادي، الذي أطلقته دولة الإمارات باستضافتها إكسبو 2020 دبي ؛ من خلال استقطاب ألمع العقول من مختلف أنحاء العالم، وتوفير بيئة تشجع على التعاون والابتكار والإبداع، لأجيال عديدة قادمة.

تقوم أكسنتشر؛ من خلال شراكتها مع «إكسبو 2020»، بدور مهم في جعل أول إكسبو عالمي في المنطقة تجربة لا تنسى للملايين.

مختبر «هواوي»

من جهتها، اختارت شركة «هواوي» العالمية دبي لإقامة «مختبر هواوي الإقليمي المفتوح» الأول من نوعه في المنطقة، الخامس للشركة عالمياً للابتكار في مجال تقنية المعلومات والاتصالات؛ حيث يوفر «المختبر» خدماته لجميع الجهات من القطاعين العام والخاص.

مركز «سيسكو»

بلغت تكلفة مركز «سيسكو للابتكار والتجربة» (IXC)، الأول من نوعه والعاشر عالمياً، في مقر شركة «سيسكو» الإقليمي بمدينة دبي للإنترنت، 10 ملايين دولار.

منصة «كانون»

أعلنت شركة «كانون الشرق الأوسط»، العالمية عن افتتاح مساحة عمل مخصصة لتبادل المعرفة والابتكار تحت اسم Space360 ضمن مقرها الإقليمي بمدينة دبي للإنترنت لتحفيز الابتكار.

 

 

عن نورا الشيخ

إماراتية الجنسية، حاصلة على ماجستير في إدارة الاعمال من جامعة زايد، ودبلوم في الاقتصاد والمحاسبة. عملت سابقا في كل من بنك أبو ظبي الإسلامي، بنك عجمان ومحاسبة في شركة بروكتر اند غامبل، وحاليا أعمل بشكل مستقل لتبادل الخبرات والمعرفة الخاصة بالأسواق العالمية، متخصصة بسوق الفوركس والعملات الرقمية.