X
الرئيسية » الأسواق المالية » كل ما تريد معرفته حول كيف يتم اصدار الاسهم
shares market

كل ما تريد معرفته حول كيف يتم اصدار الاسهم

كتب بواسطة غرفة الاخبار - آخر تعديل : يناير 15, 2019

إذا قررت الانضمام إلى سوق الأسهم يجب عليك أن تعرف كيف يتم اصدار الاسهم، وطريقة اختيار الأسهم المناسبة، ما يتطلب منك الفهم العميق للبيانات المالية للشركة وتقريرها السنوي، والقيمة الحقيقة لأسهمها.

ويساعدك معرفة ما هي الأسهم وكيف طريقتها على اتخاذ قرارات استثمارية أفضل عن طريق تجنب خطأ شراء أسهم الشركة عندما يكون السعر عالي جداً بالنسبة لقيمتها في سوق الأوراق المالية.

وعند تعلم بعض التقنيات، يستطيع المستثمر العادي تقييم الميزانية العمومية للشركة، وبعد إجراء حسابات بسيطة يصل إلى تفسيره الخاص للقيمة الحقيقية والجوهرية للشركة وموجوداتها.

وعليه يمكن للمستثمر النظر إلى الأسهم وفهمها بشكل جيد لتقييمها بشكل صحيح، والقول بأنها تستحق 40 دولاراً للسهم الواحد مثلاً، كما يستطيع المستثمر أيضاً تحديد ما إذا كان تم تقييم السهم بأقل من قيمته المالية، مما زاد من عوائده طويلة الأجل إلى حد كبير، أو زاد من قيمته، ما جعله مرشحاً ضعيفاً للاستثمار.

وفي هذا المقال سنوضح لك كيف يتم اصدار الأسهم، والقدرة على توسعة وتنمية المشاريع الصغيرة عبر طرح الأسهم للاكتتاب العام وتحقيق أرباح مجدية.

قد يهمك: تعرف على اقوى هيئه لترخيص شركات التداول

ما هي الاسهم وكيف طريقتها؟

قد يعتقد البعض أن الاستثمار بأشكاله المختلفة هو شكل من أشكال القمار، يؤدي في نهاية المطاف إلى فقدان الأموال، لكن هذا الاعتقاد لا يستند إلى حقائق كونه نابع من تجارب شخصية لأفراد العائلة أو الأصدقاء.

من جهة أخرى، يرعب البعض في الاستثمار على المدى الطويل دون معرفة الخطوات اللازمة للانطلاق، وقبل أن يتعلموا ما هي الأسهم وكيف طريقتها، ينظرون إلى الاستثمار كنوع من السحر الأسود الذي لا يعرفه سوى عدد قليل من الأشخاص، فيعتمدون في قراراتهم على المحترفين وينساقون وراء الأغلبية ثم يتساءلون لماذا يحققون فقط نتائج متواضعة، أو في بعض الحالات، مدمرة.

لذا يجب عليك معرفة هذه المصطلحات حول استثمار الأسهم:

السهم: يمثل وحدة واحدة من ملكية المستثمر في حصة من الأرباح والخسائر والأصول للشركة.

ربحية السهم: وهو عبارة عن إجمالي أرباح الشركة ÷ عدد الأسهم المصدرة.

الطرح العام الأولي: أي عندما تبيع الشركة حصة أسهمها للمرة الأولى.

القيمة السوقية: (عدد الأسهم * سعر السهم) هي المبلغ المالي الذي يجب عليك دفعه إذا قمت بشراء كل سهم من الأسهم في الشركة.

الرمز المختصر للسهم: وهو عبارة عن مجموعة قصيرة من الأحرف التي تمثل سهماً معيناً كما هو مدرج في سوق الاوراق المالية.

ضمان السندات: الاعتماد على مؤسسة مالية أو بنك استثمار من أجل القيام بالأعمال الورقية وتنسيق الاكتتاب العام في الشركة.

قد يهمك:    تكلفة المعيشة في دبي 

shares market

تنمية المشاريع الصغيرة باستخدام حقوق الملكية

إن معرفة كيفية تقييم الشركة، يساعدك على فهم سوق الاوراق المالية وطبيعة الأعمال التجارية، فكل الشركات الكبرى والعملاقة كانت في بداياتها مجرد أعمال صغيرة، مثلاً كان وول مارت عبارة عن متجر تجاري واحد في أركنساس، وبدأت أمازون كمكتب لبيع الكتب عبر الإنترنت في مرآب، أما ماكدونالدز فكان في السابق مطعم صغير لم يسمع به أحد خارج سان بيرناردينو بولاية كاليفورنيا.

وفي هذا الإطار تتساءل ما العوامل التي أدت لنمو هذه الشركات؟ لقد زادوا قيمة رأس المال عن طريق بيع الأسهم.

وتواجه الشركة خلال رحلة النمو عقبة جمع الأموال الكافية لتمويل التوسع المستمر، وهنا عادة يوجد خيارين إما اقتراض المال من بنك أو رأسمالي مغامر أو بيع جزء إلى المستثمرين.

وغالباً ما تعتمد الشركات على القرض البنكي، لكن المصارف لا تقدم القروض بشكل دائم، وزيادة الاقتراض يضيف الكثير من الديون إلى الميزانية العمومية للشركة ويؤذي مقاييس أدائها.

أما الاكتتاب العام، والتخلي عن جزء صغير من الحصة المسيطرة في الشركة، يساعد أصحاب الأعمال في تحصيل الأموال اللازمة لتوسيع مشاريعهم، وبدلاً من دفع مبالغ نقدية لبعض المعاملات مثل شراء شركة أو خط أعمال آخر، يمكنهم استخدام أسهمهم الخاصة.

قد يهمك: ما هي الطرق التي تساعدك على بناء الثروة ؟

 مثال يوضح لك كيف يتم إصدار الاسهم

يمكن فهم ومعرفة كيف يتم إصدار الاسهم، من خلال طرح مثال مناسب وبسيط، لنفترض مثلاً وجود شركة للمفروشات باسم ABC، حيث قرر زوجان شابان بدء عملهم الخاص، وكان اهتمامهما منصباً على الأثاث، لذا قررا فتح متجراً للأثاث في مسقط رأسهما.

وبعد اقتراض الأموال من البنك، أطلقا على الشركة اسم “ABC Furniture” وتمكنت الشركة في السنوات القليلة الأولى تحقيق أرباح طفيفة إذ يتم توظيف هذه الأرباح في المتجر مرة أخرى لشراء مخزون إضافي، وإعادة التصميم، وتوسيع المبنى لاستيعاب البضائع الجديدة.

وبعد عشرة أعوام، نمت أعمال الشركة وتمكن الزوجان من سداد الديون المترتبة عليهما، وتحقيق أرباح تفوق 500 ألف دولار في السنة، وعليه قررا افتتاح فرعين جديدين، وبعد البحث وجدا أنهما بحاجة إلى أكثر من 4 ملايين دولار للتوسع، فقررا جمع الأموال من خلال تقديم الأسهم للمساهمين المحتملين.

قد يهمك:  كيف يمكن إدارة بعض الشركات الصغيرة من المنزل

ومن أجل تحديد قيمة الشركة لجأ الزوجان لإحدى شركات الخدمات المالية مثل غولدمان ساكس أو جي بي مورجان، وبعد دراسة البيانات المالية لـABC؛ مكاسبها التي تفوق 500 ألف دولار سنوياً بعد خصم الضرائب، وقيمتها الدفترية تقدر بثلاثة ملايين دولار، تبين أن متوسط ​​تجارة أسهم الأثاث في السوق يبلغ 20 ضعف دخل الشركة، وعليه تم تقدير قيمتها بعشرة ملايين دولار، ومع إضافة القيمة الدفترية تصبح القيمة الإجمالية 13 مليون دولار.

وهنا يجب أن يقرر الزوجان المقدار الذي سيتم بيعه من الشركة، ومن المعروف أنه كلما زاد عدد الأسهم التي سيتم بيعها، زادت الأموال التي سيتم تحصيلها، ولكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أن بيع المزيد من الأسهم، يعني التخلي عن جزء أكبر من ملكيتها، ومع نمو الشركة، ستكون هذه الملكية أكثر قيمة.

وبعد مناقشة الأمر، قرر الزوجان الاحتفاظ بـ 60% من ملكية الشركة (7.8 مليون دولار) وبيع 40% منها للعامة كأوراق مالية.

وبلغت قيمة الأسهم المطروحة للعامة 5.2 مليون دولار، وعليه نجح الزوجان في فتح المتجرين الجديدين والحصول على ما قيمته 1.2 مليون دولار، حيث جمعت مبلغ 5.2 مليون دولار ولكنها استخدمت أربعة ملايين دولار فقط.

وحقق الفرعان الجديدان أرباحاً بحوالي 800 ألف دولار سنوياً لكل منهما، في حين أن المتجر القديم لا يزال يحقق المبلغ نفسه 500 ألف دولار، لتصل الأرباح الإجمالية للشركة من المتاجر الثلاثة إلى نحو مليوني دولار.

وعلى مدى 20 عاماً، زادت أرباح الشركة لتبلغ قيمتها 51 مليون دولار، وذلك إضافة للقيمة الدفترية الأخيرة للشركة والتي تبلغ 9 ملايين دولار، حيث أن كل متجر له قيمة دفترية تبلغ 3 ملايين دولار، فيما تبلغ القيمة الإجمالية لحصة الزوجين 30.6 مليون دولار.

وبالتالي، يمكن تنمية المشاريع الصغيرة عبر طرح الأسهم للاكتتاب العام، فضلاً عن المكاسب الإضافية التي سيجنيها الملاك الأصليين.

ختاماً، بسبب الطبيعة البشرية ومشاعر الخوف والجشع، يمكن للشركة أن تبيع أكثر أو أقل بكثير من قيمتها الجوهرية، لكن المستثمر الجيد يعرف كيفية تحديد الشركات التي تبيع حالياً دون قيمتها الحقيقية حتى يتمكن من شراء أكبر عدد ممكن من الأسهم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

ابدأ التداول اليوم مع وسيط مرخص, إترك تفاصيلك وسوف نتصل بك قريبا