X
الرئيسية » الأسواق المالية » أسس دخول سوق الاوراق المالية وتداول الأسهم عبر الانترنت
business arab

أسس دخول سوق الاوراق المالية وتداول الأسهم عبر الانترنت

كتب بواسطة غرفة الاخبار - آخر تعديل : يناير 15, 2019

كيفية تداول الاسهم عبر الانترنت قد يبدو أمراً صعباً وشاقاً إلى حد ما بالنسبة للمبتدئين في سوق الاوراق المالية، لكن في الواقع يوفر الاستثمار في الأسهم فرصة للتحوط ضد ارتفاع معدل التضخم وتحقيق عوائد أكبر من الاستثمار في النقد والسندات والممتلكات.

وأدت التطورات في تكنولوجيا التداول وانتشار شركات الوساطة المالية منخفضة التكلفة على الإنترنت إلى فتح أسواق الأسهم حتى يتمكن أي شخص تقريباً اليوم من امتلاك الأسهم بنقرة واحدة على زر الفأرة.

وبدايةً، من المهم التمييز بين الاستخدامين الشائعين لسوق الاوراق المالية: الاستثمار والمضاربة، الاستثمار هو قرار عقلاني مع التركيز على المستقبل، حيث يتم توظيف الأموال في المشاريع الإنتاجية مثل النمو أو التوسع، أما المضاربة تقوم على الشراء من أجل البيع بسعر أعلى دون فهم سبب الزيادة أو الاهتمام بها وتوظيفها على النحو المطلوب.

وامتلاك أسهم في شركة ما تعني مطالبات بتدفق أرباح تلك الشركة والحصول على حق التصويت في تثبيت مجلس إدارتها أو في الموافقة على إجراءات كبيرة ومهمة مثل الاستحواذ، وبالتالي المساهمون ليسوا مالكين لأصول الشركة ولا ينخرطون في إدارة الشركات.

اقرأ أيضا: كيف بامكانك تحقيق الاستقلال المالي

وعليه، من الضروري عليك كمبتدئ توسيع مداركك قبل أن تدخل في أي نوع من أنواع الاستثمار أو اعتماد استراتيجية استثمار معينة.

ما الأسس التي تساعد على فهم كيفية تداول الأسهم عبر الانترنت؟

تعد أسواق الأسهم أسواق ثانوية، حيث يمكن لأصحاب الأسهم الحاليين التعامل مع المشترين المحتملين، ومن المهم إدراك أن الشركات المدرجة في أسواق الأسهم لا تشتري وتبيع أسهمها الخاصة على أساس منتظم (يجوز للشركات المشاركة في عمليات إعادة شراء الأسهم أو إصدار أسهم جديدة، ولكن هذه ليست عمليات يومية، وغالباً ما تحدث في الخارج من إطار التبادل).

وعليه، عندما تشتري حصة من الأسهم في سوق الاوراق المالية، فأنت لا تشتريها من الشركة، وإنما تشتريها من بعض المساهمين الحاليين الآخرين، وبالمثل عند البيع فأنت تبيعها لمستثمر آخر.

وتعتمد أسواق الأسهم على المتداولين المحترفين أو ما يسمون بصناع السوق للحفاظ على استمرار عمليات العرض والطلب، والأرباح تأتي من فرق السعر بين العرض والطلب.

وتميل أسواق الأوراق المالية ذات الجودة العالية عموماً إلى الحصول على فروق سعرية صغيرة، وعالية السيولة.

اقرأ أيضا: خطوات استثمار مبلغ صغير في الأسواق المالية

مؤشرات سوق الاوراق المالية

عندما يشير الأشخاص إلى صعود أو هبوط في سوق الأسهم إلى الأعلى أو الأسفل، فهم يشيرون عموماً إلى أحد مؤشرات السوق الرئيسية، مثل ستاندرد آند بورز 500، وناسداك المركب وداو جونز الصناعي، والتي غالباً ما تستخدم كمؤشرات لقياس أداء محفظة المستثمرين.

ويتتبع مؤشر السوق أداء مجموعة من الأسهم، التي تمثل إما السوق ككل أو قطاع معين من السوق، مثل التكنولوجيا أو شركات البيع بالتجزئة.

وتمكن مؤشر ستاندرد آند بورز 500، الذي يحتفظ بـ 500 من أكبر الأسهم في الولايات المتحدة، من تحقيق معدل يبلغ حوالي 7% سنوياً، وعندما تأخذ في الاعتبار أرباح الأسهم المعاد استثمارها وتراجع معدل التضخم، هذا يعني أنك إذا استثمرت 1000 دولار منذ 30 عاماً، فقد يكون لديك حوالي 7600 دولار اليوم.

ويمكنك أيضاً الاستثمار في مؤشر كامل من خلال صناديق المؤشرات المتداولة (ETFs)، التي تتبع مؤشراً معيناً أو قطاعاً محدداً في السوق.

business

اختيار الوسيط وشركات الوساطة المالية عبر الانترنت

على مدى العقدين الماضيين، نمت التجارة الإلكترونية بشكل ملحوظ، كما شهدنا انتشار العديد من شركات الوساطة المالية عبر الانترنت التي تقدم البحوث والمشورة والآراء وإجراء الصفقات بأسعار منخفضة.

لتبدأ رحلتك نحو الاستثمار، عليك فتح حساب وساطة مع وسيط موثوق، يساعدك في تعلم آليه التداول بسرعة واتخاذ قرارات استثمارية صحيحة.

وعند اختيار أياً من شركات الوساطة المالية عبر الانترنت للاستثمار في الأسهم، يجب عليك معرفة كافة الرسوم والفوائد والالتزامات المالية المترتبة عليك، خصوصاً الرسوم الخفية التي تزيد من تكلفة صفقاتك.

قد يهمك:    تكلفة المعيشة في دبي عام 2018

أنواع الأوامر عند تداول الاسهم عبر الانترنت

عند البحث في كيفية تداول الاسهم عبر الانترنت ستجد العديد من الأوامر المختلفة، وسيعتمد نوع الأمر أو الطلب الذي تستخدمه على ما إذا كنت مهتماً أكثر بالسعر أو باستكمال الأمر أو الطلب.

وأهم هذه الأوامر:

أمر السوق: عبارة عن أوامر شراء أو بيع يتم تنفيذها بشكل فوري ووفقاً لسعر السوق الحالي.

الأمر المفتوح: يظل سارياً حتى يتم تنفيذه أو إلغاءه، ويرتبط به مخاطر مثل النسيان او تغير المعلومات.

كما يوجد أوامر تجمع بين عاملي الزمن والسعر، مثل الأمر المحدد للسعر خلال فترة زمنية محددة، والأمر المفتوح بحدود سعر معين.

أوامر الإيقاف: والتي لا يتم تنفيذها إلا عند بلوغ السعر مستوى معين أو تخطيه، وهناك أوامر إيقاف تتعلق بالبيع وأوامر إيقاف تتعلق بالشراء وتعد من أهم الأدوات في صفقات البيع على المكشوف ويمكن اعتمادها كأداة للحد من تضاؤل هامش الربح أو زيادة الخسائر.

أوامر الإيقاف المحددة: هي الأوامر التي يتم فيها تحديد حد أدنى لسعر البيع وحد أقصى لسعر الشراء وعليه لا تتم الصفقة إلا بالسعر المحدد أو الأعلى منه.

أمر التنفيذ حسب الظروف: يمكن للوسيط من خلالها أبرام الصفقة وفقاً لما يراه، ويمتلك حرية مطلقة في تحديد نوعية الصفقة بيع أم شراء، وتوقيت تنفيذها والسعر المفروض، ويتم اعتماد هذا النوع من قبل العملاء الذين يثقون بكفاءة وأمانة الوسيط بشكل كامل.

مقالات ذات علاقة:  ترغب بالانتقال للعيش بدبي؟ تعرف على تكلفة المعيشة

forex

العوامل المؤثرة في سعر السهم

تتغير أسعار الأسهم لحظة بلحظة حسب العرض والطلب، هناك العديد من العوامل التي تؤثر على سعر السهم، أهمها التوقعات المتعلقة بالأرباح وقيمة الشركة، إضافة إلى مشاعر المستثمرين ومواقفهم وتوقعاتهم. ومع ذلك، لا يوجد إجماع حول سبب تحرك أسعار الأسهم.

ختاماً، يمكنك تجنب ومواجهة مخاطر الاستثمار من خلال معرفة كيفية تداول الأسهم عبر الانترنت واختيار الوسيط المناسب، الذي يساعدك على عقد صفقات بشكل سليم ويوفر لك خدمات تجعل من التداول عملية مرنة وسلسة ومعرفة القواعد الضريبية لكل من مراكزك إذا كنت ستصبح متداول أسهم نشط كما يساعد التنويع على حماية محفظتك الاستثمارية في أوقات الأزمات المالية وعدم استقرار الأوضاع الاقتصادية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

ابدأ التداول اليوم مع وسيط مرخص, إترك تفاصيلك وسوف نتصل بك قريبا