Financial Market Post > الأسواق المالية > الأسواق تنتهي في كثير من أنحاء آسيا بإنخفاض
الأسواق الاسيوية في انخفاض - FMP

الأسواق تنتهي في كثير من أنحاء آسيا بإنخفاض

كتب بواسطة News Desk - آخر تعديل : فبراير 6, 2020

ذعر في الأسواق الآسيوية بعد تجارب كوريا الشمالية الصاروخية

شهدت عطلة نهاية الأسبوع إجراء كوريا الشمالية لإطلاق صاروخ باليستي جديد مما آثار حفيظة الأسواق المالية الآسيوية والتي أظهرت قلقها في صورة إنخفاض جماعي عند الإغلاق في يوم الإثنين الماضي. وشهدت الأسواق الأسيوية تداولات متفاوتة اليوم الإثنين حيث ظلت العديد من الأسواق الرئيسية مغلقة نظرا لعطلات رسمية، أما أسعار النفط فقد عكست المكاسب السابقة لتتداول على انخفاض بعد الأخبار عن تزايد الحفر الأمريكي.

التجربة الصاروخية الجديدة لبيونج يانج

مبنى شركة شارب - FMP

أصبحت كوريا الشمالية من التهديدات العالمية التي يصعب إغفال تأثيراتها على الأسواق المالية، بيونج يانج وزعيمها المثير للجدل وصاحب التصرفات الغير مسؤولة في كثير من الأحيان أصبحتا من العوامل الرئيسية في التأثير على الأسواق. ففي العطلة الأسبوعية السابقة قامت كوريا الشمالية بإطلاق ما يبدو أنه صاروخ باليستي بالقرب من ساحلها. وذكرت الأنباء أن الصاروخ سقط في بحر اليابان بعد أن بقى في الجو لمدة 6 دقائق. ويذكر أن هذا هو الصاروخ التاسع الذى اختبرته الدولة هذا العام، ومن الجدير بالذكر أن بيونج يانج تواجه ضغوطا متزايدة من الولايات المتحدة الأمريكية ومن الحليف التاريخي لها -دولة الصين- نظرا لعدم رضاهم عن برامجها لإختبار الصواريخ البالستية.

تأثيرات الإطلاق الصاروخي على الأسواق الآسيوية

أسواق آسيا أبدت تفاعل طفيف إلى حد كبير مع تحديثات الأخبار. ولكن في الوقت نفسه، إنخفض مؤشر نيكي (N225) الذي يضم 225 إصدارا ثابتا بشكل فعال، حيث إنخفض 0.022% أو 4.27 نقطة عند 19682.57 نقطة. وتراجع مؤشر كوسبي في كوريا الجنوبية بنسبة 0.1% أو 2.33 نقطة ليغلق عند 2352.97 بعد أن كان قد سجل 6 جلسات متتالية من المكاسب.

الأسواق في انحدار - FMP

مؤشر هانج سانغ (HSI) الخاص بهونج كونج سجل إرتفاعا بنسبة 0.16% عند الساعة 2:45 بعد الظهر بتوقيت هونج كونج. وإنخفض مؤشر S&P/ASX 200 بعد التداولات في وقت سابق من الجلسة، ليغلق على انخفاض بنسبة 0.77% أو 44.564 نقطة عند 5707.1. ويعزى هذا الانخفاض إلى مؤشره المالي الذي تراجع بنسبة 1.41%. أما الأسواق المالية في البر الرئيسي للصين فقد أغلقت اليوم نظرا لوجود عطلة رسمية.

وقالت شركة الإلكترونيات اليابانية  SHARP يوم الجمعة الماضي أنها قدرت أرباحا وصلت إلى 59 مليار ين (530 مليون دولار) للسنة المنتهية في مارس. وسيكون هذا أول ربح للشركة في أربع سنوات. وأغلقت أسهم سوفت بانك جروب   SOFTBANK GROUP CORPعلى انخفاض بنسبة 1.85 % عند 83232 ين في نفس اليوم الإثنين.

أما أسعار النفط فلقد عكست مكاسبها السابقة لتتراجع، وجاء ذلك بعد قرار منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بتمديد خفض الإنتاج الأسبوع الماضي والنمو في عمليات الحفر الأمريكية. وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت بنسبة 0.13% لتتداول عند 52.08 دولار للبرميل وانخفضت العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي بنسبة 0.18% عند 49.71 دولار.

وفي أخبار العملات، فلقد شهد الدولار الأمريكي ارتفاعا طفيفا مقابل سلة من ست عملات منافسة بعد أن وصل إلى أدنى مستوى له منذ ستة أشهر ونصف الشهر الماضي. وتداول الدولار أخيرا عند 97.442.

 

عن News Desk