Financial Market Post > الأسواق المالية > مطارات الخليج، تطوير مستمر وخطط واعدة
مطار أبوظبي بالإمارات

مطارات الخليج، تطوير مستمر وخطط واعدة

نورا الشيخ
كتب بواسطة نورا الشيخ - آخر تعديل : أبريل 5, 2020

لاشك بأن مطارات الدول اليوم صارت أحد أهم عوامل التنمية، وضرورة حتمية من ضرورات التطور اللازم لمجاراة العالم المتسارع. لكن العالم دائمًا ما ينقسم إلى صنفين حين يتعلق الأمر بالمبادرة، الرواد الذين يقتحمون أبواب التطوير اللازمة ويبحثون عنها يومًا بعد يوم لاستغلال كل الفرص الممكنة، والبقية من يأتون تاليًا أو متأخرين عن هذا الركب. انتبهت دول الخليج لذلك لتؤسس شبكة ضخمة من مطارات عالمية ومحلية.

مطارات الخليج، خلية نحل تعمل وخطط توسع ضخمة.

v2 970x250

باتت دول الخليج العربي تضم مجموعة من المطارات الضخمة للغاية والتي تسعى لاستيعاب لأكبر عدد من المسافرين والوافدين يوميًا نظرًا لأهمية الخليج الجغرفية، والتي تجعله كحلقة وصل بين آسيا أوروبا أفريقيا وحتى الرحلات المتجهة إلى أمريكا وأستراليا، للتزود بالوقود، الترانزيت، الراحة وغير ذلك من الأسباب التي عززت من حاجة الخليج لرفع الكفاءة والقدرة الاستيعابية للمطارات. نستعرض لاحقًا على مشروعات جارية لتطوير وإنشاء المطارات بالخليج.

البحرين، محطة جديدة بتكلفة 1.1 مليار دولار

مبني جديد للركاب سيفتتح في الربع الأول من عام 2020، هكذا قال المهندس كمال المضي – وزير المواصلات والاتصلات- بالبحرين. وهو المشروع الذي يتم بتعاون بين شركتي أرابتك الإماراتية، وشركة TAV  التركية بعقد قيمته 1.1 مليار دولار، أي ما يعادل 414.1 مليون دينار بحريني.

تهدف المحطة الجديدة إلى مضاعفة  العمليات الحالية لمطار البحرين الدولي لأربعة أضعاف. بقدرة استيعابية تصل لخدمة حوالي 14 مليون مسافر سنويًا. حيث ستضم المحطة الجديدة حوالي 104 أجهزة تسجيل الوصول، و 36 مكتب لمراقبة جوازات السفر و 24 نقطة تفتيش أمنية. و تبلغ مساحتها 207000 متر مربع.

وعلق على هذه الخطة ولي عهد البحرين الأمير سلمان بن أحدم آل خليفة، بأنه سيتم افتتاح المحطة الجديدة البالغة 1.1 مليار دولار في مطار البحرين -كواحدة من أكبر مشاريع البناء في الخليج- في مارس 2020. يذكر بأنه كان من المقرر افتتاح المحطة في ديسمبر في اليوم الوطني للبحرين لكن لم تكتمل عمليات التفتيش والسلامة بعد.

الكويت، خطة واعدة لمطار جديد

gt_signals_v1a970x250

لم تكون الكويت غائبة عن الصورة، رغم أنها تمتلك حاليًا مطار الكويت الدولي، والذي يتم تطويره ليضم مبنى جديدًا للركاب بحلول عام 2022 سيرفع من الطاقة الاستيعابية للمطار.
إلا أن الكويت لم تكتف بذلك ففي إطار حديث رئيس الإدارة العامة للطيران المدني الكويتي، عن الخطط المستقبلية لحركة الركاب والشحن الجوي، قال بأن الكويت تدرس إنشاء مطار جديد باستثمار يصل إلى 12 مليار دولار وهو ما سيستوعب 25 مليون راكب سنويًا، إذ يدخل ذلك في خطة البلاد لرفع كفاءة واستيعاب الشحن الجوي وخدمات الطيران للأفراد للعشرين عامًا المقبلة.

السعودية، شبكة مطارات كبيرة، والإنشاء مستمر

لا تتوقف السعودية عن الدفع بالمزيد في عمليات التطوير والتوسعة والإنشاء في مطارات تعدى عددها الـ46 مطارًا بين مطارات دولية، ومحلية وعسكرية وتجارية. هذه العدد الكبير لم يمنع السعودية من وضع خطط لإنشاء وتطوير المزيد من المطارات في الفترة الأخيرة فمنها ما يعمل بشكل تجريبي أو جزئي ومنها ما تحت الإنشاء، ومنها ما هو مازال في الخطة.

مطار الملك عبدالعزيز الجديد بجدة: المطار الذي أنشئ وبدأ تشغيله بشكل جزئي بمدينة جدة سيعد من أضخم المطارات سعة، إذ أنشيء ليستوعب 30 مليون مسافر سنويًا ويهدف ليكون بوابة لنقل الوافدين إلى الحرمين وإلى الوجهات الاقتصادية الأخرى بالمملكة. كما يشمل صالة ضخمة تقارب مساحتها 810 ألف متر مربع.

مطار نيوم: وهو واحد من 4 مطارات يفترض إنشاؤها بمدينة نيوم ضمن رؤية السعودية 2030 وجرى تشغيله تجاريًا يونيو 2019 وينتظر استكمال العمل بالمدينة لتبدأ الرحلات بالتدفق إلى المدينة الجديدة مستقبلًا.

تعرف أيضًا على أهم مشاريع ريادة الأعمال بالإمارات من هنا 

الإمارات، مجمع مطار أبوظبي الجديد ينتظر التدشين

لم تكن الإمارات لتفوت هذه المنافسة في تطوير واجهاتها وتعزيز شبكة النقل الجوية لديها. فقد أعلنت أبوظبي مطلع الشهر الحالي أن العمليات الإنشائية بمجمع مطار أبوظبي الجديد تجاوزت 97% وأن الإعلان عن التشغيل المنتظر سيكون قريبًا فور اكتمال الإنشاءات.

المطار الذي سيستوعب 45 مليون راكب سنويًا ممتد على مساحة 742 ألف متر مربع ويشمل 154 منصة لإجراءات السفر ونحو 200 غرفة للاسترخاء لخدمة مسافري الترانزيت ومن المتوقع أن يكون الافتتاح منتصف 2020.

عن نورا الشيخ

إماراتية الجنسية، حاصلة على ماجستير في إدارة الاعمال من جامعة زايد، ودبلوم في الاقتصاد والمحاسبة. عملت سابقا في كل من بنك أبو ظبي الإسلامي، بنك عجمان ومحاسبة في شركة بروكتر اند غامبل، وحاليا أعمل بشكل مستقل لتبادل الخبرات والمعرفة الخاصة بالأسواق العالمية، متخصصة بسوق الفوركس والعملات الرقمية.