Financial Market Post > الأسواق المالية > استثمارات العائلة المالكة .. كيف يقود التنافس الخليجي أسواق العالم
الوليد بن طلال وزوجته

استثمارات العائلة المالكة .. كيف يقود التنافس الخليجي أسواق العالم

نورا الشيخ
كتب بواسطة نورا الشيخ - آخر تعديل : أبريل 5, 2020

خلقت احتياطيات النفط الهائلة في الخليج عددًا كبيرًا من العائلات الثرية في الشرق الأوسط، وأهمهم بطبيعة الحال العائلات المالكة بدول الخليج ورجال الأعمال المتصلين بهم، ولا بد من التنبه إلى أن استثمار هذه الأموال، هو الحلقة الأهم لخدمة أهداف وشغف الأمراء في استثمار أموالهم بالطريقة المثلى وكذلك للتنافس فيما بينهم ببعض المجالات.

وتتعدد استثمارات العائلة المالكة بدول الخليج العربي حول العالم، نسلط الضوء عليها بهذا المقال ونذكر أهمها وأهم المستثمرين:

أهم استثمارات العائلة المالكة في السعودية

الوليد بن طلال .. أحد أبرز المستثمرين

استمر الوليد بن متصدرًا قائمة أغنى أثرياء العرب لفترة طويلة حتى عام 2018 وهو من أحد أكبر المستثمرين في العالم؛ حيث لا يختص في الاستثمار في قطاع واحد، بل تتعدى استثماراته مجالات عديدة. ومن ضمن الأعمال التي يستثمر بها الوليد “مجموعة سيتي” و”نيوز كوربوريشن” و”تويتر” و”تايم وورنر”.

أما عن استثماراته الأجنبية، فإن الأمير وليد بن طلال من أكبر المستثمرين الأجانب في الولايات المتحدة الأمريكية. ويملك الأمير حوالي 100 فندق في قارة أمريكا الشمالية وحدها، أهمها وأبرزها: فندق فيرمونت بلازا الشهير في مدينة نيويورك الأمريكية، وفندق فيرمونت في سان فرانسيسكو، وفندق “فور سيزونز” في تورونتو الكندية، كما يملك الأمير فندق سافوي الفخم بلندن، ويملك حصة كبيرة من إدارة متنزه ديزني لاند الأوروبية بباريس، والمعروفة باسم “يورو لاند”، ولديه استثمارات في شركة “أبل”، وشبكة الاتصالات “فوكس”، و”أمريكا أون لاين وهو الراعي الرئيس لقسم الفنون الإسلامية بمتحف اللوفر، ويملك فندق جورج الخامس الفخم بجادة الشانزلزيه بباريس.

أبرز استثمارات العائلة المالكة بالإمارات

الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

قدَّر البعض ثروة الشيخ محمد بن راشد الخاصة بنحو 15 مليار جنيه إسترليني (19.6 مليار دولار تقريباً)، وحوَّل دبي في الأعوام الـ15الأخيرة لتصبح واحدةً من أكثر مدن العالم حداثة، وأصبح عام 2006 حاكم إمارة دبي ورئيس وزراء الإمارات العربية المتحدة وهو من أبرز أصحاب استثمارات العائلة المالكة في الإمارات.

معروف عن الشيخ محمد بن راشد شغفه الشديد بسباقات الخيول، ويمتلك إسطبلات غودلفين في بريطانيا، والتي أخرجت بعضاً من أبرز الخيول في هذه الرياضة. ولديه مزرعة خيول بأيرلندا كما قام بشراء مزرعة جونابيل، وهو المزرعة التي تبلغ مساحتها 800 فدان في مدينة ليكسينغتون بولاية كنتاكي، والمعروفة بعاصمة الخيول في العالم وهو أيضًا يمتلك إمبراطورية “وودلاندز ستد” العملاقة للخيول في نيوزيلندا، وهي أكبر منتج لخيول السباق في أستراليا.

ساهم الشيخ محمد بن راشد في تأسيس شركة طيران الإمارات، والراعية لفريق أرسنال الإنكليزي, كما يملك الشيخ شركتين عملاقتين، هما: “دبي العالمية” و”دبي القابضة”، واللتان تملكان العديد من الاستثمارات حول العالم مثل موانئ دبي. وهو السبب الرئيس وراء العديد من المشاريع العملاقة في إمارة دبي، مثل: جزر النخيل، وبرج العرب، وبرج خليفة.

الشيخ منصور بن زايد آل نهيان

نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير شئون الرئاسة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتقدر ثروته بحوالي 6,2 مليار دولار.

يرأس شركة الاستثمارات البترولية الدولية، والتي تملك نسبة 71% من شركة آبار للاستثمار البترولي, كما يملك حوالي 32% من أسهم شركة “فيرجين جالاكتيك” البريطانية الخاصة بالرحلات الفضائية السياحية.

كما يملك أيضا شركة أبو ظبي للإعلام الشريكة مع شركة سكاي البريطانية في إنشاء قناة “سكاي نيوز عربية” الإخبارية. كما تملك شركة أبو ظبي للإعلام مجموعة قنوات “أبو ظبي” الرياضية والمنوعة. وهو المالك الحالي لنادي مانشستر سيتي.

أبرز استثمارات العائلة المالكة بقطر

الشيخ تميم بن حمد آل ثاني 2 مليار دولار

الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير قطر الحالي منذ 2013، وكرئيس لهيئة قطر للاستثمار، استثمر المليارات في الشركات البريطانية مثل هارودز، وباركليز، وسينسبري.

الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني 

الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني، هو أحد أقارب عائلة «آل ثاني» التي تحكم قطر وبثروة تقدر بـ 2.2 مليار دولار. يمتلك شركة الفيصل القابضة، التي تعمل في مختلف الصناعات والعقارات؛ خاصة في مجال الفنادق الفخمة والراقية، والتطوير العقاري التجاري.

 

عن نورا الشيخ

إماراتية الجنسية، حاصلة على ماجستير في إدارة الاعمال من جامعة زايد، ودبلوم في الاقتصاد والمحاسبة. عملت سابقا في كل من بنك أبو ظبي الإسلامي، بنك عجمان ومحاسبة في شركة بروكتر اند غامبل، وحاليا أعمل بشكل مستقل لتبادل الخبرات والمعرفة الخاصة بالأسواق العالمية، متخصصة بسوق الفوركس والعملات الرقمية.