Financial Market Post > الأسواق المالية > النشاط الصناعي الروسي يشهد إرتفاعا جيدا
الروبل الروسي امام الدولار الأمريكي - FMP

النشاط الصناعي الروسي يشهد إرتفاعا جيدا

كتب بواسطة News Desk - آخر تعديل : فبراير 6, 2020

إستجاب الإقتصاد الروسي بشكل إستثنائي خلال العاميين الماضيين للصدمات المزدوجة من إنهيار أسعار النفط خلال عامي 2015 و 2016 وكذلك إستمرار العقوبات الإقتصادية الغربية على الدولة الروسية وكذا تعرض الناتج المحلي الروسي لهزة عنيفة، ولكن وكنتيجة الإجراءات الإقتصادية المتشددة للدولة الروسية وإنتعاش النشاط الصناعي الروسي وكذلك الإزدهار الأخير في أسواق النفط العالمية وإرتفاع الاسعار فقد شهد الإقتصاد الروسي أداءا مغايرا.

نظرة عامة على الدولة الروسية والإقتصاد الروسي

النشاط الصناعي الروسي بارتفاع - FMP

v2 970x250

دولة روسيا والمعروفة رسميا بإسم روسيا الإتحادية هي دولة ذات حكم جمهوري بنظام شبه رئاسي يضم 83 كيانا إتحاديا، وتعد أكبر دولة في العالم من حيث المساحة حيث أنها تغطي 1/8 من مساحة الأرض المأهولة بالسكان في العالم بمساحة 17,075,400 كيلو متر مربع. عدد السكان أكثر من 143 مليون نسمة وتمتد أراضي دولة روسيا عبر شمال قارة آسيا بالكامل و40% تقريبا من أوروبا، تحتوي الأراضي الروسية على أكبر إحتياطي في العالم من الغابات والبحيرات التي تشتمل علي ربع المياه العذبة في العالم.

أما الإقتصاد الروسي فقد مرـ بعد نهاية فترة الإشتراكيةـ بمرحلة إنتقالية من الإقتصاد المركزي والمخطط إلى الإقتصاد الحر، ويعتبر واحدا من الإقتصاديات التي تشهد نموا مضطردا في الفترة الحالية. وتتمثل معظم صادرات روسيا في المواد الخام ومصادر الطاقة، وتمتلك دولة روسيا قدرات تصنيعية بارزة في مجالات مختلفة كالفضاء والعلوم والتكنولوجيا النووية والتسليح وغيرها من المجالات. وتعد البلاد من أكبر عشرة إقتصاديات في العالم من حيث الناتج المحلي.

العاصمة الروسية موسكو - FMP

النشاط الصناعي الروسي في الربع الأول من 2017

تعرض النشاط الصناعي للدولة الروسية لبعض الهزات مؤخرا في فبراير/شباط من العام 2017 وقد إنخفض الإنتاج الصناعي الروسي بشكل ملحوظ ولكنه سرعان ما عاود التعافي وإرتفع في مارس/أذار لعام 2017 بنسبة 0.8% وتبعا للمقارنات التي أجريت على أساس شهري فإن الإنتاج الصناعي قد تأرجح من إنكماش بنسبة 1.5% في فبراير إلى توسع بنسبة 1.2% في شهر مارس/أذار من نفس العام 2017.

gt_signals_v1a970x250

وأظهرت نتائج مارس/أذار لعام 2017 تحسنا واسع النطاق في مجال الإنتاج الصناعي وعاد توليد الكهرباء ليسجل نموا بنسبة كبيرة بعد  إنخفاضه في فبراير، وعلاوة على ذلك فقد إرتفع التعدين وإستغلال المحاجر أيضا خلال شهر مارس.

هذا وقد شهد متوسط النمو السنوي في الناتج خلال شهر مارس إرتفاعا أيضا بنسبة 1.1% بالمقارنة بالإنخفاضات الخاصة بشهر فبراير، ودفعت نتائج مارس نمو الإتجاه العام لتحقيق الإستقرار في هذا العام. ويتوقع العديد من المحللين الإقتصاديين أن يتوسع الإنتاج الصناعي الروسي ليصل إلى 1.5% وهي نفس توقعات الشهر الماضي، أما عن توقعات سنة 2018 فإن الإقتصاديين يتوقعون تسارعا في الإنتاج الصناعي ليزداد بنسبة 2.1%.

الدولار الأمريكي مقابل الروبل الروسي

الروبل الروسي امام الدولار الأمريكي - FMP

حققت العملة الوطنية الروسية ـ الروبل الروسي ـ زيادة أمام الدولار الأمريكي. إذ انخفضت قيمة الدولار مقابل الروبل الروسي وسجل 56 روبل لأول مرة منذ الخامس من إبريل/نيسان للعام 2017. وأظهرت بيانات بورصة موسكو إرتفاع مؤشر MICEX للأسهم المقومة بالروبل الروسي بنسبة 1.21% وهو ما يسجل مستوى مرتفع عند 1939.39 نقطة.

 

 

عن News Desk

ابدأ التداول اليوم مع وسيط مرخص, إترك تفاصيلك وسوف نتصل بك قريبا