Financial Market Post > الأسواق المالية > السعودية تخطط لتسليم مليون وحدة سكنية على مدى 5 سنوات
وحدات سكنية تم التخطيط لبناءها في السعودية - FMP

السعودية تخطط لتسليم مليون وحدة سكنية على مدى 5 سنوات

كتب بواسطة News Desk - آخر تعديل : فبراير 6, 2020

 

السيد ماجد الحقيل وزير الإسكان السعودي يوم الأربعاء الماضي أن المملكة العربية السعودية لديها قائمة إنتظار تصل لمليون ونصف وحدة سكنية على مدى الأعوام الخمسة المقبلة، وتسعى المملكة في الوقت ذاته إلى تسليم ما يقرب من مليون وحدة على مدار الأعوام الخمس، وأعلن الوزير أيضا أنه إذا إستطاعت الوزارة تبني التكنولوجيا الحديثة على نحو أسرع فإن ذلك سيساعد في تحقيق الهدف والإنتاجية المطلوبيين في الفترة المحددة.

ديموغرافيا المملكة العربية السعودية

تعد السعودية رسميا هي أكبر دولة في الشرق الأوسط تقع بالجنوب الغربي من قارة آسيا وتبلغ مساحتها حوالي 2 مليون كيلو متر مربع وبلغ عدد سكان المملكة العربية السعودية 31.7 مليون نسمة في نهاية العام 2016 ويتوقع أن يصل عدد السكان إلى 37.2 مليون نسمة بحلول العام 2020 وذلك بحسابات متوسط النمو السكاني لآخر تسعة أعوام. وتقدر الكثافة السكانية بنحو 15/كم2 وينقسم المجتمع السعودي إلى ثلاث فئات رئيسية وهي البادية والريف والحاضرة ويمثل البدو 21.77% والريف 26.78% وفئة الحاضرة 51.36%. وبالنسبة لأنواع الأسر فإن الأسر التي تشغل الحاضرة تسمى الأسر النواة والتي تشتمل على الأبناء والوالدين أما في مجتمع الريف والبادية فتنتشر الأسر الممتدة.

يبلغ عدد السعوديين 67% من إجمالي السكان بينما يمثل الأجانب 33% من تعداد المملكة، ويتركز أكثر من ثلثي السكان في منطقة الرياض ومكة المكرمة والمنطقة الشرقية بينما يتركز الثلث الأخير في باقي مناطق المملكة بالإضافة لعدد من السعوديين في دول الخارج.

خريطة المملكة العربية السعودية - FMP

الخطط المستقبلية للإسكان في المملكة

جاء الإعلان من قبل وزير الإسكان السعودي عن خطة الوزارة في تسليم نحو مليون وحدة سكنية في خلال السنوات الخمس القادمة وبتكلفة 100 مليار دولار في الأربعاء 3 مايو 2017، وحدد مجلس الشؤون الإقتصادية والتنمية السعودي عشرة برامج تهدف لتحقيق رؤية المملكة بحلول العام 2030 ومن أهمها برنامج الإسكان الذي يساعد السكان من تملك المنازل وكذلك يساهم في التطوير العقاري، وكذلك سيعمل البرنامج على زيادة جاذبية قطاع الإسكان للإستثمار من قبل القطاع الخاص مما سيخلق المزيد من فرص العمل للشباب السعودي وكذلك سيعمل على تقوية القاعدة الإقتصادية للإستثمار العقاري في السعودية.

أضاف ماجد الحقيل على هامش مؤتمر اليوروموني أن البرامج الجديدة لوزارة الإسكان تهدف إلى علاج نقص المساكن المتاحة للمواطنين وستعمل أيضا على رفع نسب التملك العقاري بـ 5% على الأقل بحلول العام 2020 وتبلغ نسبة التملك حاليا 47%، ويوفر البرنامج أيضا برامج دعم تمويلي تناسب جميع فئات المجتمع السعودي وتتناسب مع الدخول المختلفة. هذا وستعلن تفاصيل ميزانيات البرنامج في الربع الثالث من 2017 وأشار الوزير أن 70% من المتقدمين لطلبات الإسكان دون سن الأربعين ومعظمهم من ذوي الدخول المتوسطة، واطلقت الوزارة مؤخرا برنامج سكني يوفر نحو 280.000 منتج سكني ويستهدف نسبة تملك 52% بحلول عام 2020.

 

عن News Desk

    ابدأ التداول اليوم مع وسيط مرخص, إترك تفاصيلك وسوف نتصل بك قريبا