Financial Market Post > الأسواق المالية > السعوديون يستهلكون 260 ألف طن من الأرز خلال رمضان
حبوب الأرز جاهزة للحصاد - FMP

السعوديون يستهلكون 260 ألف طن من الأرز خلال رمضان

كتب بواسطة News Desk - آخر تعديل : يونيو 16, 2020

استهلاك الأرز في السعودية يصل إلى 9 آلاف طن يوميا ويزداد الطلب بقرب نهاية رمضان, تعد وجبة الأرز من الأصناف الرئيسية على مائدة الأسرة السعودية سواء بالمنزل أو في المطاعم الخارجية، وكيفما تنوعت الأصناف الموجودة على المائدة ما بين اللحوم والخضروات وغير ذلك فالأرز يحتفظ بالمكان الرئيسي على المائدة. حيث أن كل فرد سعودي يستهلك ما يقرب من 45 كيلو من الأرز سنويا، بينما تستهلك الأسر السعودية 30% من الكميات المستوردة سنويا في شهر رمضان فقط.

الأرز في المملكة العربية السعودية

gt_signals_v1a970x250

تشير الإحصائيات إلى أن ما يقرب من 30 مليون نسمة تستفيد من تجارة الأرز بأسواق المملكة العربية السعودية وتخضع حركة الأرز في هذه الأسواق لقوانين العرض والطلب، حيث يحتل المرتبة الثالثة في الأصناف الغذائية المستهلكة في السعودية بعد السكر واللحوم بنوعيها الحمراء والبيضاء. وبلغ المستورد من الأرز خلال هذا العام ما بين مليون و 1.5 مليون طن وبقيمة قدرت بنحو 4.5 مليار ريال سعودي، ويتراوح سعر الأرز ما بين 3 إلى 4 ريال للكيلو الواحد ويقدر سعر الطن بحوالي 1000 دولار أو ما يقارب 3750 ريال سعودي.

يتم استيراد الأرز في السعودية بصفة أساسية من الدول الآسيوية وبالأخص من الهند، ويشار إلى أن واردات المملكة العربية السعودية من الأرز الهندي تزداد سنويا نظرا لزيادة الطلب على هذا النوع لجودته. وسجلت الواردات السعودية من هذا النوع من الأرز في العام 2014 نحو مليار و19 مليون كيلو غرام، وفي العام التالي 2015 تم تسجيل زيادة قدرها 250 مليون طن ليرتفع إجمالي المستورد في نفس العام إلى 1.26 مليار كيلوغرام من الأرز الهندي.

استهلاك الأرز في السعودية

استهلاك الأرز في السعودية خلال شهر رمضان المبارك

gt_signals_v2a970x250

سجل استهلاك الأرز في المملكة العربية السعودية زيادة ملحوظة في الأشهر الثلاث الأخيرة قبيل شهر رمضان، حيث سجلت الجمارك السعودية أعلى معدل للتوريد في تلك الشهور وبلغ حجم المستورد نحو 334 ألف طن، وأيضا تم تسجيل تزايد كبير للكميات المباعة والتي بلغت 400 ألف طن في نفس الفترة.

وأوضح  محمد عبد الرحمن الشعلان أحد أكبر مستوردي الأرز في المملكة العربية السعودية أن الاستهلاك السعودي للأرز في الشهر الكريم وصل إلى نحو 260 ألف طن وأشار إلى أن شراء الأرز لا يرتبط بمواعيد محددة ولكنه مرتبط بشكل أكبر بموسم الحصاد، حيث تتم عمليات الشراء أثناء حصاد الأرز ويتم التخزين للعام التالي، كما أضاف أن الطلب على الأرز يزداد في الأيام الاخيرة من شهر رمضان ليصل إلى 60 ألف طن وأرجع هذه الزيادة إلى إقبال السعوديون على الأرز لإخراج زكاة الفطر في الجزء الأخير من الشهر الفضيل.

 

عن News Desk

ابدأ التداول اليوم مع وسيط مرخص, إترك تفاصيلك وسوف نتصل بك قريبا