Financial Market Post > الأسواق المالية > في ذكرى إدراجه للتداول، رحلة سهم تسلا من 20 إلى 1100 دولار!
سهم تسلا يرتفع

في ذكرى إدراجه للتداول، رحلة سهم تسلا من 20 إلى 1100 دولار!

نورا الشيخ
كتب بواسطة نورا الشيخ - آخر تعديل : يوليو 8, 2020

فى أقل من 17 عاماً، أصبحت تسلا من عمالقة صناعة السيّارات فى العالم، وتفوّقت شركة تصنيع السيّارات الكهربائية على “فولكس فاغن” فى البورصة، وباتت قيمتها أعلى من “جنرال موتورز” و”فورد”، فكيف وصلت تسلا لهذا النجاح؟

كيف نجحت تسلا فى رهانها؟

منذ دخول “تيسلا” إلى عالم صناعة السيارات كانت البيئة قد تغيرت، وكذلك تغيّرت السياسات البيئيةً، إذ فرضت العديد من البلدان والمدن الكبرى الغرامات أو قدّمت مكافآت لتشجيع السلوك البيئى الأفضل. وأتى اتفاق باريس حول المناخ فى العام 2015 ليسرّع هذا النمط من السياسات.

كان وعد الشركة واضحاً وهو تقديم سيّارات كهربائية متطوّرة بسعر مقبول للمستهلك ومع استهلاك قد أقل من الموارد بالنسبة لكوكب الأرض-

وبالفعل، فى مارس 2004، تواصل إبرهارد مع إلون ماسك خلال لقاء جمعهما فى مؤتمر حول الفضاء، وبعد شهر، استثمر ماسك، الذى جمع ثروته من تطبيق “باى بال”، 7,5 ملايين دولار فى “تيسلا موتورز”، قبل أن يصبح الرئيس التنفيذى للشركة فى أكتوبر 2008.

استخدم ماسك تويتر كوسيلة للتواصل المباشر مع المستهلكين. وفى العام 2010، نجح بإدخال “تيسلا” فى البورصة، ولم تكن قيمتها تتجاوز 4 مليارات دولار فى العام 2012.

فى الواقع، عمل ماسك على حلّ الكثير من المشكلات فى الإنتاج، وبرزت طرازات جديدة ونمت المبيعات بدءاً من “موديل اس”، و”موديل أكس”، وصولاً إلى “موديل 3″، وقريباً “موديل واي” بالإضافة إلى تصنيع شاحنات صغيرة ونصف مقطورة.

سعر السهم يقفز من 20 إلى تجاوز ال 1000 دولار للسهم

v2 970x250

طُرحت أسهم الشركة لأول مرة عام 2010 بقيمة 20 دولار أمريكى للسهم الواحد، لترتفع عام 2014 إلى 200 دولار أمريكى للسهم. وفي نهاية العام الماضي، وبعد الأداء القوى فى الربع الأخير والإطلاق الناجح لمصنعٍ جديد فى الصين، تجاوزت الأسهم حاجز الـ500 دولار أمريكي.

لم يتوقف السهم عند هذا النجاح، ففي الذكرى العاشرة لطرح أسهم تسلا، ارتفع السهم  بنحو 7 %في ختام تعاملات يوم الثلاثاء الماضي،ليسجل السهم  1079.8 دولار وهو أعلى مستوى على الإطلاق، لتصعد القيمة السوقية للشركة أعلى 200 مليار دولار.

وأمس الأربعاء، واصل السهم ارتفاعه ليصل سعر السهم إلى 1123 دولار، لتصل القيمة السوقية للشركة إلى  207 مليارات دولار مقارنة مع 202 مليار دولار لشركة تويوتا.

ومنذ بداية العام الجاري، بلغت مكاسب سهم “تسلا” حوالي 170 %

إنجازات تسلا

  • قامت شركة تسلا في نهاية العام الماضي ببيع أول دفعة سيارات كهربائية مصنوعة في الصين، وذلك في ظل سعي الشركة برئاسة إيلون مَسك إلى تأمين شريحة معتبَرة من سوق السيارات الأضخم، كما أتت خطوة تسلا في الصين في وقت أجبرت فيه الحرب التجارية شركات أمريكية أخرى على تحويل إنتاجها بعيدا عن الصين.
  • تشيد “تسلا” الآن واحدا من أكبر المباني في العالم، بمساحة 5.8 مليون قدم مربع؛ ما يجعله أحد أكبر المباني من حيث المساحة في العالم، وعندما يكتمل المصنع، من المفترض أن يُنتج بطاريات تكفي لـ500 ألف سيارة كهربائية سنويًا؛ وهو ما يعادل إنتاج بطاريات “ليثيوم-أيون” القابلة للشحن في جميع أنحاء العالم.

  • أعادت شركة تسلا فتح مصنع Gigafactory بالكامل في نيفادا، حيث تصنع بطاريات للسيارات الكهربائية ومنتجات تخزين الطاقة،
    بالإضافة إلى أجزاء من سيارات Model 3، وكذلك فعلت مع باقي مصانعها رغم إنتشار وباء كورونا، متحدية تعليمات منظمة الصحة العالمية.
  • تجاوزت القيمة السوقية للشركة الأمريكية في الأول من فبراير من العام الجاري، 100 مليار دولار للمرة الأولى فى تاريخها الذى لا يزال شابًا،
    وبذلك تفوقت شركة تسلا الأمريكية للسيارات الكهربائية على فولكس فاجن الألمانية، لتصبح ثانى أكبر شركة لصناعة السيارات فى العالم،
    بعد أن ارتفع زادت قيمة سهم تسلا بأكثر من الضعف فى الأشهر الثلاثة الأخيرة.
  • تَجسَّدَ الإنجاز الرئيسى لـ”تسلا” فى بيع إجمالى 367,500 سيارة خلال عام 2019، ما يتجاوز مبيعات الشركة لعامى 2018 و2017 معاً.
  • أعلنت شركة تسلا نجاح مشروعها المشترك مع شركة “باناسونيك” اليابانية لإنتاج البطاريات، وذلك بعد عدة سنوات من المشاكل في الإنتاج.
  • أعلن إيلون ماسك Elon Musk الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة صناعة السيارات الكهربائية (تيسلا) Tesla
    عن إنتاج السيارة الكهربائية رقم مليون، لتصبح بذلك أول شركة لصناعة السيارات تحقق هذا الإنجاز.

الصراع بين ايلون ماسك وبوزيس يتجدد

gt_signals_v2a970x250

شن إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا الأميركية، مجدد هجوما على نظيره جيف بيزوس مؤسس أمازون
بعد إعلان الشركة عن الاستحواذ على شركة السيارات ذاتية القيادة “Zoox Inc” ،
وكذلك تحول عملاق التجارة الإلكترونية نحو ضخ استثمارات جديدة بنحو 2 مليار دولار في قطاع الطاقة النظيفة،
وهو نفس مجال ايلون ماسك، ما استدعاه لإطلاق تغريدة على تويتر يشبه فيها جيف بوزيس بالقطة المقلدة.

متى بدأ الصراع؟

لم تكن تلك المرة الأولى التي يشن فيها ماسك حربا كلامية على نظيره بيزوس فيما بدا أنه صراع خفي بين قطبي الأعمال في الولايات المتحدة،
ففي العام الماضي وبالتحديد في أبريل نعت ماسك بيزوس بنفس الوصف وهو “القطة المقلدة”،
وذلك بعد أن كشفت أمازون عزمها لإطلاق نحو 3 آلاف قمر صناعي خاص بتزويد خدمة الإنترنت
والتي تتشابه مع المشروع الطموح لماسك لإرسال آلاف من الأقمار الصناعية إلى الفضاء لنفس ذات الغرض.

finviz dynamic chart for  TSLA

 

 

 

عن نورا الشيخ

إماراتية الجنسية، حاصلة على ماجستير في إدارة الاعمال من جامعة زايد، ودبلوم في الاقتصاد والمحاسبة. عملت سابقا في كل من بنك أبو ظبي الإسلامي، بنك عجمان ومحاسبة في شركة بروكتر اند غامبل، وحاليا أعمل بشكل مستقل لتبادل الخبرات والمعرفة الخاصة بالأسواق العالمية، متخصصة بسوق الفوركس والعملات الرقمية.

    ابدأ التداول اليوم مع وسيط مرخص, إترك تفاصيلك وسوف نتصل بك قريبا