Financial Market Post > الأسواق المالية > افتتاح أول سينما في السعودية
افتتاح أول سينما في السعودية

افتتاح أول سينما في السعودية

كتب بواسطة News Desk - آخر تعديل : يناير 28, 2020

افتتاح صالة سينما في السعودية خبر تحدث عنه الكثير من خلال الفترة الماضية، وجاء فيه الكثير من الإشاعات السابقة والتي تم نفيها بعد ذلك، إلا أن هذه الأيام قد أصبح هذا الخبر حقيقة، بالفعل قريبا سيكون هناك سينما بالسعودية، وقد أصبح هذا الأمر هو حديث الكل في تويتر، وقد تسائل الكثير عن مدى صحة هذا القرار، وأيضا عن موعد فتح أول سينما ومكانها وهل سيكون هناك شروط معينة وما الفائدة التي ستعود على المملكة من تشغيل هذا القطاع.

انطلاق السينما في السعودية

gt_signals_v1a970x250

منحت وزارة الثقافة والإعلام السعودية، أول رخصة تشغيل دار عرض سينمائي لشركة “أيه إم سي” AMC التي تتخذ من الولايات المتحدة الأميركية مقراً لها. وسيسمح هذا الترخيص للشركة الرائدة في هذا القطاع، التي تعد أكبر شركة تشغيل دور عرض سينمائي في العالم بتشغيل دور العرض السينمائي في المملكة. وتبعاً لذلك تخطط شركة “أيه إم سي” لافتتاح أول دار عرض سينمائي جديدة في العاصمة السعودية الرياض. ومن المخطط أن يتم فتح أول دار عرض في السعودية في مركز الملك عبدالله المالي في 18 من أبريل الجاري.

وتم تأكيد الخبر بشكل رسمي من الهيئة العامة للترفيه، والتي بدورها أيضًا قد أعلنت أنه سيتم افتتاح أول سينما في السعودية وتحديدا في الرياض بارك، وقد أشارت الهيئة في بيانها الصادر أنه سيتم إقامة العروض خلال مدة 90 يوما، وقد كشفت الهيئة إلى أن هي الجهة المسؤولة عن هذا القرار وبالتالي ستكون لها سلطة مراقبة المحتوى الذي تعرضه السينما، وستتم المراقبة بما يتوافق مع معايير الرؤية الإعلامية للمملكة وبما يتماشى مع عادات وتقاليد والأخلاقيات العامة والقواعد الشرعية بالمملكة.

أسعار التذاكر الأولية

وقال المدير التنفيذي لشركة AMC أول مشغل لدور السينما في المملكة، آدم أريون، إن تكلفة التذاكر الأولية ستكون 13 دولارا (50 ريالا سعوديا)، بحسب ما نشرته صحيفة “سبق” السعودية. وأضاف أن الأسعار سيتم تخفيضها مع الوقت، وتختلف من فيلم إلى آخر، مثل بقية دول العالم. وأشار أريون إلى أن الشركة ستعمل على تطوير عمل بيع التذاكر، لمنح الجمهور عدة خيارات للحصول على التذاكر، وذلك عن طريق شباك التذاكر أو المواقع الإلكترونية، وغيرها من أجهزة البيع الذاتية التي سيتم نشرها في بعض الأسواق الرئيسية والمواقع السياحية.

هل سيكون هناك فصل بين الجنسين؟

وأوضح المدير التنفيذي قائلا: “الأماكن العامة في السعودية لا تفصل بين الجنسين، ولا أعتقد أنه سيكون هناك فصل، ولكن بالتأكيد سيكون هناك بعض أوقات العرض المخصصة للرجال وأخرى للنساء فقط”.

رؤية المملكة الإقتصادية

gt_signals_v2a970x250

ومن المتوقع أن تشكل المملكة، التي يفوق عدد سكانها 32 مليون نسمة، أغلبهم دون سن الـ 30 عاما، أكبر سوق في المنطقة لزوار دور العرض السينمائي. كانت وزارة الثقافة والإعلام قد أعلنت في شهر ديسمبر الماضي، أنه سيتم السماح لدور العرض السينمائي التجارية بالعمل في المملكة ابتداءً من عام 2018، لأول مرة منذ أكثر من 35 عاماً. ومن المنتظر أن يتم افتتاح نحو 350 دار عرض سينمائي تضم أكثر من 2500 شاشة بحلول عام 2030. وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور، عواد بن صالح العواد، أن منح هذه الرخصة الأولى يتيح فرصاً استثمارية مهمة لمشغلي دور العرض السينمائي، لافتاً الانتباه إلى أن السوق السعودية كبيرة، ومعظم سكان المملكة دون سن الثلاثين، وهم يتوقون لمشاهدة الأفلام المفضلة لديهم في وطنهم.

v2 970x250

وأضاف أن من أهداف رؤية المملكة 2030 تحسين جودة الحياة من خلال توفير فرص ترفيه إضافية، مشيراً إلى أن افتتاح دور السينما سيساعد في دعم الاقتصاد المحلي من خلال الاحتفاظ بالإنفاق الأسري محلياً بالإضافة إلى المساهمة في إيجاد فرص عمل جديدة في المملكة. كما يُذكر أن رؤية 2030 قد وضعت هدفاً برفع الإنفاق السعودي السنوي على الأنشطة الثقافية والترفيهية من 2.9% من إجمالي إنفاق العائلات السعودية حالياً إلى 6% بحلول عام 2030.

عن News Desk

ابدأ التداول اليوم مع وسيط مرخص, إترك تفاصيلك وسوف نتصل بك قريبا