Financial Market Post > الأسواق المالية > أكبر صفقات لمواقع تسوق عربيه في عام 2017
صفقات الأعمال في العالم العربي

أكبر صفقات لمواقع تسوق عربيه في عام 2017

كتب بواسطة News Desk - آخر تعديل : يونيو 16, 2020

مع وصول قطاع النفط والوقود الأحفورية بشكل عام إلى مرحلة النضج وبداية هبوطه، بدأت حكومات الخليج بالبحث عن مصادر جديدة للدخل و بدأت تتطلع إلى القطاعات الأخرى التي لازالت في بداية نموها، بهدف ركوب الموجة الصاعدة وعدم إضاعة الفرصة المتاحة الآن، ومع التحول في الاستثمارات نحو  التكنولوجيا والطاقات النظيفة والابتعاد عن النفط كمصدر أساسي للدخل، هناك تحول موازِ يحصل كذلك في العديد من الاقتصادات بشكل عام، وينطوي على نهوض قطاع ريادة الأعمال وما يرافقه من نمو الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم، بالإضافة إلى نمو البنى التحتية المرافقة لنمو هذا القطاع من حاضنات للأعمال ودعم بالتمويل والخبرات والامكانات التقنية، وذلك نتيجة الإدراك بأن رواد الأعمال هم الذين يدفعون بالابتكارات إلى الأمام ويحركون النمو الاقتصادي ويرفعون معدلات التوظيف.

gt_signals_v1a970x250

وقد شهد عام 2017 صفقات عديدة تظهر بوضوح مدى التحول في العديد من القطاعات وأهمها قطاع التجزئة، والذي شهد صفقات استحواز كبيرة تثبت التحول الكبير في هذا القطاع، و نذكر منها:

  • صفقة شراء موقع أمازون لموقع سوق دوت كوم com

    صفقة شراء موقع أمازون لموقع سوق دوت كوم

استحوز عملاق التجزئة أمازون على موقع سوق دوت كوم والذي يقع مقره في دبي ضمن صفقة يقدر حجمها بمبلغ 650 مليون دولار، وقد استحوزت شركة أمازون على الموقع بعد منافسة من شركة مولات إعمار التي عرضت مبلغ 800 مليون دولار مقابل الحصول على الموقع.

وشركة سوق دوت كوم هي شركة إماراتية تقدم خدمة التسوق الالكتروني للمتسوقين العرب، وهو أكبر منصة تسوق الكتروني في البلدان العربية، ويعرض الموقع منتجات عديدة ضمن عديد من الفئات مثل الاكترونيات وأجهزة الجوال والألعاب، والعطورات والتجميل وأدوات الرياضة و اللياقة البدنية والبضائع المتعلقة بالسيارات، ويقدم العديد من الضمانات للبائعين والمشترين على حد سواء لضمان الثقة، وكثيراً ما كان الموقع يسم بأمازون البلدان العربية حتى قبل الاستحواز، وبعد الصفقة أضيف اسم أمازون للموقع.

ويأتي قرار شركة أمازون ضمن استراتيجيتها التنافسية وخاصة مع موقع علي بابا الصيني وشركة فلبيكارت الهندية لخدمات الانترنت، وترى أمازون بأن أسواق الشرق الأوسط لا زالت متأخرة في اللحاق بموجة التسوق عبر الانترنت ولكنها ترى ارتفاعاً في معدلات التسوق الالكتروني في بلدان مثل البحرين وقطر والإمارات.

شراء شركة مولات إعمار لحصة الأغلبية في متجر “نمشي” Namshi

متجر نمشي

في صفقة يقدر حجمها بمبلغ 151 مليون دولار اشترت شركة مولات إعمار حصة الأغلبية، اي 51%َ من الأسهم في موقع الموضة “نمشي”، وقد أعلنت شركة مولات إعمار عن اتفاقها مع مجموع نمشي للأزياء على شراكة استراتيجية لتنمية علامة نمشي التجارية في المنطقة.

v2 970x250

وشركة نمشي هي شركة متخصصة بالأزياء تبيع منتجاتها إلى أكثر من 750000 في منطقة الخليج ومصر، وكان قد تم تمويلها من قبل شركة انترنت مقرها في برلين اسمها روكيت، وتقدم أزياءً حصرية للنساء والأطفال والنساء وتقدم خدمة توصيل الأزياء في نفس اليوم في الإمارات، ويعتبر من المواقع الرائدة في عالم الموضة في المنطقة العربية وخاصة الخليج، وكانت قد حققت 136 مليون دولار من الإيرادات في عام 2016.

وتهدف هذه الشراكة في النهاية بحسب قول شركة مولات إعمار لبيع كامل أو للإدراج في الأسواق المالية، وستحتفظ مجموعة نمشي بحصة 49%  المتبقية.

إطلاق موقع “نون” في المنطقة العربية

عمليه شراء من مواقع تسوق الدفع عند الاستلام

أعلن موقع “نون” عن إطلاقه لخدماته في الإمارات العربية المتحدة، وموقع نون هو منصة للتجارة الالكترونية تقدر قيمته بمليار دولار، أسسه رئيس مجلس إدارة شركة إعمار للعقارات، حيث يمكن للمستخدمين شراء المنتجات من خلال تصفح الموقع أو تحميل التطبيق الخاص بالمتجر، كما كانت الشركة قد أعلنت عن أن خدمات الموقع ستصبح متاحة في السعودية كذلك.

وموقع نون هو عبارة عن استثمار مشترك بين مجموعة المستثمرين البارزين في الخليج وصندوق الاستثمارات العام السعودي، ويوفر الموقع منتجات في فئات عديدة من الالكترونيات والأزياء وغيرها.

نمو شركة “كريم” للنقل

gt_signals_v2a970x250

تقدم شركة كريم خدمات النقل للزبائن حيث تجمعهم مع أقرب سائق لهم في المنطقة في أقصر فترة زمنية ممكنة، وتعمل في أكثر من 80 مدينة و 13 بلداً في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا، وقد وصلت قيمتها إلى مليار دولار في عام 2017، ويصف الرئيس التنفيذي للشركة الشركة بأنها أسرع الشركات التقنية نمواً في المنطقية.

في الملخص

من المتوقع أن تحقق شركات التكنولوجيا النمو الأكبر في السوق خلال العام القادم، وذلك بالبناء على ما حققته من نمو في العام الحالي والتغيرات الواسعة التي تحدثها في العديد من الصناعات، وتضع اللاعبين القدامى أمام خيارين، فإما أن ترفع كفاءتها أو أن تخرج من السوق.

عن News Desk

ابدأ التداول اليوم مع وسيط مرخص, إترك تفاصيلك وسوف نتصل بك قريبا