Financial Market Post > الأسواق المالية > قوة الاحتكار
قوة الاحتكار

قوة الاحتكار

نورا الشيخ
كتب بواسطة نورا الشيخ - آخر تعديل : مارس 26, 2020

منذ الأيام الأولى للفكر الاقتصادي المنظم، من أمثال ديفيد ريكاردو وآدم سميث، كان هناك فكرة قائلة بأن الناس يميلون بشكل طبيعي إلى تجميع قدر من السلطة للسيطرة على منطقة ما. لسبب وجيه: إنها الطبيعة البشرية.

مظاهر الاحتكار واشكاله

إن الوضع الأكثر شيوعًا الذي يتم فيه الاحتكار هو حالة المنفعة العامة أو المصلحة العامة. الأمة لن يكون لها جيوش منافسة. لا يوجد في البلدية أو المنطقة عادة شركات منافسة لتوليد الطاقة أو معالجة المياه لأن تكلفة رأس المال ستكون باهظة. محرك أقل شيوعا من قوة الاحتكار، هو الابتكار. في الحالات التي يتم فيها طرح المنتجات أو الخدمات الجديدة من قبل السوق، يمكن للمبتكرين الأوائل الذين يستفيدون من الاستفادة من مزاياهم ويهيمنون على الأسواق التي يعملون فيها، أن يكتسبوا قوة احتكارية. لا يحب المجتمع الاحتكار، رغم أنه يتحملهم في حالة المرافق، حيث أن هذه الشركات تخضع لرقابة شديدة، لأنها بطبيعتها مسيئة وتتعارض مع الصالح العام للمجتمع لصالح المنفعة الاحتكارية.

امثلة على الاحتكار

عندما نتناول حالات عمالقة التكنولوجيا الحاليين مثل فيسبوك وغوغل، لا شك أن عروضهم قد تم تبنيها على نطاق واسع من قبل المجتمع ككل. عن طيب خاطر، من خلال الإرادة الحرة وبتكلفة لا يمكن لأحد أن يشكوها. حتى وقت قريب كشفت شهادة زوكربيرج الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك على مدى الأشهر القليلة الماضية لكل من الكونغرس الأمريكي والمفوضية الأوروبية بوضوح أن عروضه المتعلقة بالندم الخاصة بالخصوصية وانتهاكات البيانات الشخصية والالتزام بتصحيح تلك العيوب لا قيمة لها، حيث إن حقوقنا في الخصوصية الشخصية له مؤسسة.

اثار الاحتكار على المجتمع

إذا لم يكن هناك أي شيء آخر واضح من تلك الاستفسارات فهو أننا علف لأرباح هذه الشركات. لا أكثر. لقد حان هذا الواقع إلى جوار السلطات، ومن المرجح جدا أن يؤدي إلى تنظيم هذه الشركات وقدرتها على ذلك بشكل شامل ومربح يستفيد من تصرفاتنا. نهاية الأرباح الاحتكارية للتكنولوجيا في الأفق.

عن نورا الشيخ

إماراتية الجنسية، حاصلة على ماجستير في إدارة الاعمال من جامعة زايد، ودبلوم في الاقتصاد والمحاسبة. عملت سابقا في كل من بنك أبو ظبي الإسلامي، بنك عجمان ومحاسبة في شركة بروكتر اند غامبل، وحاليا أعمل بشكل مستقل لتبادل الخبرات والمعرفة الخاصة بالأسواق العالمية، متخصصة بسوق الفوركس والعملات الرقمية.