Financial Market Post > الأسواق المالية > اقوى استراتيجيات التداول
انجح استراتيجيات التداول

اقوى استراتيجيات التداول

كتب بواسطة News Desk - آخر تعديل : فبراير 6, 2020

لكي تنجح في الاستثمار في البورصة فإنه يجب أن يكون لديك استراتيجية تداول تمكنك من تحقيق أهدافك، وهذه الاستراتيجية تبنى على أساسها خطة التداول التي ترغب باتباعها في السوق، ومن دون استراتيجية ناجحة للتداول وخطة ناجحة فإن الاستثمار يكون عشوائياً وغير مجدي.

ولكي تكون استراتيجة التداول والخطة ناجحة فإن يجب أن تحوي الأمور التالية

  • يجب أن تحدد لك الاستراتيجية متى تدخل في السوق ومتى تتجنب الدخول، وذلك بشكل واضح، (فمثلاً قد يكون أحد شروط الدخول هو أن يكون السعر فوق متوسطه اليومي المتحرك لفترة 50 يوماً).
  • أن تحدد لك الاستراتيجية نقطة الخروج من السوق في حال كنت مخطئاً، أي مكان أمر وقف الخسارة (فمثلاً قد يكون تحت آخر مستوى دعم للسعر)
  • أن تحدد لك نقطة الخروج في حال كنت مصيباً، أي مكان الهدف الذي تتوقع أن يصل السعر إليه، ويجب أن تكون المسافة بين نقطة الدخول والهدف تساوي المسافة بين نقطة الدخول وأمر وقف الخسارة أو أكبر منها.

وبالإضافة إلى هذا فإن استراتيجية التداول الخاصة بك يجب أن تكون ذات احتمال نجاح لا يقل عن 30% على أسوأ تقدير (مع نسبة هدف/وقف الخسارة: 2/1).

أنواع استراتيجيات التداول

تختلف استراتيجيات التداول تبعاً للعديد من المحددات مثل فترة الاستثمار وطبيعة المؤشرات التي يعتمد عليها المستثمر، إلا أنها يمكن أن تصنف بشكل عام ضمن الفئات التالية:

  • استراتيجيات التداول مع التيار

تعتمد هذه الاستراتيجيات على معرفة التيار العام السائد في السوق والدخول في نفس الاتجاه والبقاء في السوق مع استمرار التيار، و حسب نظرية داو فإن هناك ثلاث تيارات سائدة في السوق وهي التيار الرئيسي والتيار الثانوي والتيار الصغير، التيار الرئيسي يستمر لفترة سنة إلى ثلاث سنوات، أما التيار الثانوي (أو المتوسط فيستمر من فترة ثلاث أسابيع إلى ثلاث أشهر، أما التيار الصغير فيستمر لفترة أقل من ثلاث أسابيع، ووفقاً لهذه الاستراتيجيات يحدد المتداول الاتجاه الرئيسي أو الثانوي ويتداول في نفس الاتجاه لتحقيق الأرباح.

current-trading-strategies

  • استراتيجيات الرجوع إلى المتوسط أو انعكاس التيار

تعتمد هذه الاستراتيجيات على فرضية أن الأسواق لا تستمر في التحرك بنفس الاتجاه إلى ما لا نهاية، ومن المحتوم أن ينعكس اتجاه التيار والحركة السعرية، أو بكلام آخر يقول متبعو هذه الاستراتيجيات بأن الحركة السعرية تميل للعودة إلى متوسطها مهما ابتعدت عن هذا المتوسط، وبالتالي يعتمد المتداولون في هذه الاستراتيجية على قراءة الإشارات في السوق التي تشير إلى انعكاس اتجاه التيار والتداول مع هذا الاتجاه الجديد.

reversal-strategy

  • استراتيجيات التداول ضمن النطاق

لا تتحرك الأسواق الفوركس  عادة بشكل دائم ضمن تيارات وإنما تتحرك أحياناً ضمن نطاقات عرضية وذلك ضمن مستويات الدعم والمقاومة التي تحد الأسعار، وبالتالي ينتظر المتداول وصول السعر إلى منطقة دعم أو مقاومة والانعكاس عنها والتداول مع اتجاه هذا الانعكاس.

in-band-trading-strategy

  • استراتيجيات التداول التي تعتمد على التحليل الأساسي

تعتمد استراتيجيات التداول على أرقام الأداء سواء كانت أداء الاقتصاد ككل أو القطاعات الإنتاجية المختلفة أو أداء شركات بعينها، من الأمثلة على هذه الأرقام الناتج المحلي الإجمالي ومعدلات البطالة ومؤشر مدراء المشتريات والتضخم والعائد على الأصول ونسبة الربح إلى سعر السهم، وغيرها من المؤشرات، حيث يقوم المستثمر بشراء الأصول ذات الأداء القوي وبيع الأصول ذات الأداء الضعيف.

  • الاستراتيجيات التي تعتمد على التحليل الفني

ويقصد بها استراتيجيات التداول التي تعتمد على تحليل الرسوم البيانية مثل تحليل مستويات الدعم والمقاومة والمؤشرات الفنية مثل مؤشرات الزخم وحزم البولينجر، الفوركس والنماذج السعرية وغيرها، وتتفاوت استراتيجيات التداول هذه حسب فترة الصفقات والمؤشرات التي يعتمد عليها المتداول.

ملخص استراتيجيات وتوصيات التداول

إن استراتيجيات التداول المتاحة هي متنوعة ويمكن للمتداول أن يختار منها استراتيجيات التداول التي تناسب أهدافه المالية وشخصيته، وقبل اتباع استراتيجية يفضل أن تقوم باختبار نتائجها على حساب تجريبي قبل تجربتها على حساب حقيقي للتخفيف من المخاطرة.

عن News Desk

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رؤية السعودية ٢٠٣٠ تهدف لتقليل اعتماد السعودية على النفط وتنويع مصادر الدخل باقتصادها

اكتتاب أرامكو، خطوة للأمام أم قبلة الوداع لرؤية السعودية 2030 ؟

تباينت ردود الأفعال حول اكتتاب أرامكو بين متفائل بالنتائج المبدأية الغير رسمية حتى الآن حول اقرأ المزيد

الاقتصاد القطري على الرغم من الحصار الخليجي

الاقتصاد القطري على الرغم من الحصار الخليجي

تقدمت دولة قطر أربع مراكز على سجل التصنيف العام الصادر عن كتاب التنافسية العالمية لعام اقرأ المزيد