Financial Market Post > الأسواق المالية > المعيشة في الإمارات ، دليلك الكامل للرواتب والأسعار في الإمارات 2020
منظر بانورامي باطني لخليج دبي للأعمال

المعيشة في الإمارات ، دليلك الكامل للرواتب والأسعار في الإمارات 2020

نورا الشيخ
كتب بواسطة نورا الشيخ - آخر تعديل : سبتمبر 2, 2020

المعيشة في الإمارات العربية المتحدة، تلك الدولة العربية التي يحلم الكثيرون بالسفر إليها والعيش بها، نظرًا لما تحتويه من أساليب رفاهية فاقت بعض الدول الأوروبية عالميًا، فهي من أنشأت وزارة للسعادة وكذلك تحرص حكومتها على توفير كافة أساليب الراحة لمواطنيها , حيث تصنف رواتب الإمارات بأنها من أعلى معاشات وأجور العالم، كما أنها تعد الأولى عربياً في اجتذاب المغتربين إليها، بفضل ما تمنحه للمغتربين من قدرة على تحقيق دخل جيد وسهولة افتتاح عمل خاص بهم، وقدرتهم على الارتقاء بمهنتهم،  ومن المتوقع أن ترتفع رواتب الإمارات 2020 بنسبة 4.8% في جميع الصناعات خلال العام وستكون الزيادات الأعلى للموظفين العاملين في الصناعات غير المتعلقة بالطاقة.

الرواتب في الامارات

gt_signals_v1a970x250

تتفاوت الرواتب بحسب طبيعة العمل، حيث تكون الأعمال الشاقة وذات المجهود الكبير بدخل ضئيل، وكذلك الأعمال في مجال السياحة والضيافة والخدمات والتمريض برغم الطلب على العديد منها، أما المهن الأخرى فهي تكون متراوحة الأجر ولها حد أدنى لا تنخفض دونه ونذكر منها.

  • رواتب المعلمين : تتراوح رواتب المعلمين في الامارات مابين 36,680 درهم و242,078 درهم سنوياً، ويحصل 10% من المعلمين على الحد الأدنى، بينما يحصل 90% على الحد الأعلى، وتصل مكافآت المعلمين إلى 50 ألف درهم سنوياً.
  • رواتب المهندسين: تترواح رواتب المهندسين في الامارات ما بين سيء وجيد جداً، حسب حجم الشركة وجنسية الموظف، فمثلاً يصل راتب المهندس الميكانيكي إلى متوسط قدره 140,372 درهم إماراتي، ويصل راتب المهندس المدني في الامارات إلى متوسط قدره 97,355 درهم إماراتي، وراتب مهندس الكهرباء بمتوسط قدره 100,661   درهم إماراتي، أمّا مهندس المشاريع فيبلغ متوسط الأجر لديه إلى 140.935 درهم إماراتي.
  • رواتب الاطباء : يتراوح دخل الأطباء في الامارات مابين المتوسط إلى الجيد، حيث تبلغ بين 250ألف درهم في السنة إلى أكثر من مليون ومئتي ألف درهم في السنة، ويحصل 25% من الأطباء على الحد الأدنى والبالغ 250 ألف درهم، بينما يحصل 75% من الأطباء على الحد الأعلى أي ما يزيد عن مليون درهم سنوياً.
  • رواتب التمريض : أما رواتب الممرضين والممرضات فهي تتراوح بين 40,991 درهم و198,400 درهم سنويا ، ويبلغ راتب الممرض أو الممرضة بالمتوسط مابين 93,869 درهم إماراتي سنويا، حيث يحصل 10% منهم على الحد الأدنى، بينما 90% يحصلون على الحد الأعلى من الدخل.

 الرواتب مقارنة بتكاليف المعيشة في الإمارات

برغم المعدلات العالية للرواتب في الإمارات إلا أن معدل الدخل قد يتفاوت بشكل كبير من شخصٍ لآخر، حيث يمكن أن يعمل شخص مقابل راتب يقل عن 2,000 درهم إماراتي، في حين تجد آخر يعمل مقابل مبالغ أعلى من 35,000 درهم، وبحسب المغتربين فإن الراتب يختلف تبعاً لثلاثة عوامل هي الخبرة ومستوى التعليم والجنسية.

أيضا فإن هذه الأرقام المجردة قد لا تكون مفيدة إن لم توضع في سياقها الصحيح، فقد يكون الموظف في الإمارات يتقاضى 4000 دولار، لكنه في مقابل هذا الراتب لا يمكنه الإدخار أبداً، لكثرة المصاريف، بسبب اختلاف مستوى المعيشة، واختلاف الأسعار، مقارنة مع أسعار الدول الأخرى.

وبالتالي، فإن العبرة النهائية لمثل هذه المقارنات بعد إكتمالها هي في القدرة الحقيقية للإدخار التي يملكها الموظفون في الدول المختلفة، هذه القدرة هي المعيار الأهم والأشمل للمقارنة، بدلاً من الإعتماد على معيار غير دقيق إطلاقاً هو معيار معدل الرواتب, وسنستعرض الآن تكاليف المعيشة في دولة الإمارات حتى تكون الأرقام السابقة أكثر وضوحا

ماهي تكاليف المعيشة في الإمارات ؟

  • دولة الإمارات المتحدة تتطلب أن يملك الفرد دخلاً مناسباً للحياة بها؛ إذ يُنفق الشخص حوالي من 250إلى 1000 درهم في محلات البقالة كل أسبوع، بالإضافة إلى أسعار تأجير سيارة لكي يستقلها الفرد تبلغ حوالي 2000درهماً خلال الشهر. أما عن زيارة الفرد للطبيب فهي تُكلفه حوالي 500 درهماً. وكذا تصل مصاريف المدارس الأمريكية في الإمارات إلى حوالي 100,000ألف درهماً. وفي حالة طلب خادمة للإقامة في المنزل فهي التي تُكلف حوالي 3000درهماً، و أخيراً يتقاضى عامل النظافة 30 درهماً في الساعة الواحدة.
  • يعد متوسط تكاليف المعيشة في دبي مرتفع نسبياً، حيث تحتاج العائلة المؤلفة من أربعة أشخاص إلى دخل شهري يبلغ حوالي 11,575 درهم إماراتي (3,153 دولار أمريكي) فما فوق، في حين أن الشخص الواحد يحتاج إلى مبلغ 3368 درهم تقريباً (917 دولار) دون احتساب تكلفة الإيجار في الحالتين، أما مؤشر تكلفة المعيشة في دبي فهو 72.88 وهو ما يعد مرتفع نسبياً.
  • أم القيوين أرخص إمارة بالنسبة إلى مدينة دبي، حيث يبلغ الإيجار السنوي للسكن في شقة بإمارة أم القيوين حوالي ثلاثين ألف درهماً. بينما تبلغ الإيجارات في إمارة دبي خمسة وستين ألف درهماً، أما عن إمارة أبو ظبي فنجد أن الإيجارات في غاية الارتفاع على المغتربين وعلى أهل البلد والتي تصل إلى مبلغ خمسة وتسعين ألف درهما، وتصل إيجارات الشقق في إمارة عجمان إلى حوالي خمسة وثلاثين درهماً. بينما تبلغ أسعار إيجار الشقق في إمارة الشارقة إلى حوالي سته وثلاثين درهماً. وعن إمارة رأس الخيمة فقد وصلت إيجارات الشقق في المناطق السكنية إلى أربعين ألف درهماً.
  • توجد سبع مناطق رخيصة في إمارة دبي وهي المدينة الدولية ودبي لاند و مجمع دبي للاستثمار، والفرجان و واحة دبي للسيلكون، و موتور سيتي، و ديسكفري جاردنز.

2019 شهد انخفاض تكاليف المعيشة في الإمارات

جاء في تقرير نشرته مجلة ماركت جورنال الأمريكية، انخفاض تكاليف المعيشة في الإمارات، بفعل تراجع تكلفة النقل والإسكان والسلع الغذائية العام الجاري، مقارنة بالأعوام الماضية، وانخفض مؤشر منظمة الأغذية العالمية (الفاو) 3.6 % في مارس العام الماضي، وانتشر هذا النموذج في بقية أرجاء العالم،وسجلت تكاليف الغذاء في الإمارات انخفاضاً بنسبة 0.74 % في مارس العام الجاري، وهو تراجع يعد كبيراً في التكلفة.

v2 970x250

كما تضمن التقرير تراجع تكلفة العناصر الأساسية في الإمارات العام الجاري، وتراجع مؤشر المستهلك 2.5 % في مارس العام الجاري. وأهم تراجع كان في السلع الغذائية والإسكان والنقل.

الجدير ذكره، أن مدينة دبي، تعتبر  من المدن ذات معيار الحياة الجيد وكان مؤشر تكلفة المعيشة للمدينة  مطلع العام عند 53.6 وهو رقم متوسط، وعلى قائمة المدن ذات تكلفة المعيشة الأغلى في العالم تقع دبي في مرتبة 309 من أصل 532 مدينة.

الحياة في الامارات للمغتربين

gt_signals_v2a970x250

تحتل الإمارات المرتبة العاشرة على مستوى العالم في اجتذاب المغتربين بفضل ما تقدمه من فرص وميزات اقتصادية عالية، إلا جنسية المغتربين تلعب دوراً كبيراً في معدل هذا الدخل وحجم الميزات التي يحظون بها حيث يحصل الوافدون من كندا والولايات المتحدة وأوروبا على أعلى الرواتب بالمقارنة مع الوافدين من آسيا مثل بنغلاديش وباكستان حيث يحصلون على رواتب أقل بكثير نسبياً.

أما فيما يتعلق بالمناصب التي يشغلها المغتربون في الامارات، فإن الشركات في الغالب تختار المدراء من الجنسيات الغربية ويحصلون على رواتب جيدة إلا أن طبيعة عملهم تتسم بالضغط الشديد، ويحصل الموظف العامل في الشركات الإماراتية على عدة ميزات منها العطلة السنوية التي قد تصل إلى 30 يوماً، والتأمين الطبي وتكاليف عقد العمل وأيضاً الحصول على تأشيرة العمل وتعويض نهاية الخدمة ودفع تكلفة رحلة العودة إلى البلد الأم بعد انتهاء فترة الخدمة.

عن نورا الشيخ

إماراتية الجنسية، حاصلة على ماجستير في إدارة الاعمال من جامعة زايد، ودبلوم في الاقتصاد والمحاسبة. عملت سابقا في كل من بنك أبو ظبي الإسلامي، بنك عجمان ومحاسبة في شركة بروكتر اند غامبل، وحاليا أعمل بشكل مستقل لتبادل الخبرات والمعرفة الخاصة بالأسواق العالمية، متخصصة بسوق الفوركس والعملات الرقمية.

ابدأ التداول اليوم مع وسيط مرخص, إترك تفاصيلك وسوف نتصل بك قريبا