Financial Market Post > الأسواق المالية > ماهو الفورتكس
ماهو الفورتكس

ماهو الفورتكس

كتب بواسطة News Desk - آخر تعديل : أبريل 19, 2020

نشأة سوق تداول الفوركس

يقول بعض الباحثين أن سوق تداول العملات يعود إلى فترة البابليين من ناحية أسسه ومبادئه. وفي تلك الأوقات كان التجار يتبادلون بضائعهم مقابل مواد أخرى. وبسبب عدم وجود مكان مركزى واشتراك الحكومات فيه توسع السوق بشكل كبير مما اسهم في الأزمة الاقتصادية الأمريكية في سنوات العشرين والثلاثين من القرن العشرين.

ماهو تداول الفوركس وما آليّته؟

سوق الفوركس أو سوق تبادل العملات الأجنبية وبالإنجليزية Forex  – وهي اختصار Foreign Exchange –  يعتبر من اكبر الاسواق المالية في العالم من حيث يبلغ حجم التداول أكثر من 4 ترليون دولار يومياً. وهو عبارة عن تداول عملة مقابل عملة أخرى، وغالبًا بهدف تحقيق الربح.

تداول الفوركس أو تداول العملات الأجنبية، هو السوق الذي يحوي كل يوم العديد من أزواج العملات والمعاملات مع الهدف النهائي لتحقيق الربح من العملات الأجنبية. يتم تعبئة القطاع من قبل تجار التجزئة أو القطاع الخاص الذين يعملون في الأسواق من خلال سلسلة من الوسطاء الذين يقدمون منصات التداول للتفاوض فيها.

هل يعتبر الفوركس تجارة آمنة؟

إن التجارة بالفوركس يجب أن تعمل على المواقع المرخصة والموثوقة. من أي الترخيصات التي تسيطر على البورصة ترخيصها لأحد مواقع الفوركس يضمن للمستخدمين أمانة ومصداقية هذا الموقع. والابتعاد عن أي مواقع مشبوهة وذات الترخيصات المزيفة.

ومع ذلك، يمكننا القول بأن العملات الأجنبية تعمل مثل السوق المفتوحة حيث تحدث تريليونات من تبادل العملات كل يوم، والأنشطة التجارية التي يمكن أن تجعل أولئك الذين يتاجرون بها بالتوقعات الصحيحة من أغنى التجّار في الأسواق. بشكل عام، منصات التداول تسمح أكثر من ذلك بكثير، تسمح بالتداول في أسواق أخرى مثل البورصة أو على صناديق الاستثمار المتداولة أو السلع. وفي بعض النواحي، ترتبط الأسواق المالية ارتباطا وثيقا ببعضها البعض، ويتأثر سعر صرف اليورو على سبيل المثال بسعر النفط والعكس بالعكس.

ما هي العوامل التي تؤثر على سوق الفوركس؟

توجد عدة عوامل تؤثر على أسعار صرف العملات في سوق تداول الفوركس، مثل الاستقرار السياسي والاقتصادي والسياسة النقدية للدول. ومع ذلك، بما أن تداولات الفوركس مباشرة، فإن المضاربة هي التي تؤثر بشكل رئيسي على تغيرات الأسعار في السوق.

إذا توقع المتداولون بأنه لسبب أو لحدث ما سوف تقوى أو تضعف عملة معينة، فإنهم سيتداولون ويغيرون السعر في السوق، لأن العرض والطلب على العملة المقصودة سوف يتغير داخل السوق. وكلما ازداد عدد الأشخاص الذين يتوقعون بحركة العملة نحو اتجاه معين يزداد التأثير على الأسعار في السوق.

ايجابيات تداول الفوركس

من أهم مميزات المتاجرة في سوق الفوركس بالإضافة لتقلباته السريعة هو المتاجرة بالهامش أو مايعرف Margin trade. ان هذه التجارة تتعامل بما يسمى (التجارة بالهامش) أي أنك تحجز مبلغا ضئيلا من حسابك (1000 دولار) مقابل شراء (100000) دولار وتسمى وحدة الشراء (لوت) وتربح أو تخسر حسب حركة العملة أو السلعة أو المعدن الذي اشتريته أو بعته وهذا النوع من المتاجرة (ولو يبدو بسيطا) هو من أربح أنواع المتاجرة حيث يمكنك كسب ربح كبير خلال ثواني معدودة نتيجة خبر اقتصادي أو رفع وتنزيل سعر فائدة أو كارثة طبيعية أو مسببات أخرى اقتصادية وغيرها.

هل يمكن النصب على متداول الفوركس؟

إن تجارة الفوركس تعتبر خطرة لا شك وتحتمل الاحتيال والنصب بشكل كبير، في أغسطس من العام 2008، أنشأت لجنة تداول السلع الآجلة فرقة عمل خاصة لمعالجة تزايد حالات النصب في العملات الأجنبية. وفي يناير من العام 2010، اقترحت لجنة التجارة الحرة قواعد جديدة تحد من الرافعة المالية لتحدها إلى 10 إلى 1، استنادا إلى “عدد من الممارسات غير السليمة” في سوق تبادل العملات ، ومن بينها التحريض على النصب، والافتقار إلى الشفافية في التسعير وتنفيذ المعاملات، وعدم الاستجابة لشكاوى العملاء، واستهداف القصر، وكبار السن، ومحدودي الدخل وغيرهم من الضعفاء.

وقد تشمل أنواع النصب التلاعب بحسابات العملاء بغرض توليد العمولات، وبيع برمجيات التي من المفترض أن تجلب للعميل أرباح كبيرة، وإدارة حسابات بشكل غير سليم والإعلانات الكاذبة، وسلسلة بونزي والترويج المزيف.

إجراء الجهات المنظمة تجاه النصب

وللمساعدة في إظهار الشفافية، تنشر بعض السلطات التنظيمية للرأي العام ما يلي: قائمة بالشركات الخاضعة للتنظيم، وتحذيرات للشركات الخاضعة للتنظيم، والقضايا التي تفتح ضد الشركات الخاضعة للتنظيم، والغرامات المفروضة على الشركات الخاضعة للتنظيم، وإلغاء ترخيص الشركات، وكذلك إعلانات الأخبار العامة .

لذا؛ لا يمكن الجزم تمامًا بمدى أمان هذا السوق وهذه التجارة بشكل عام، إنما هي كغيرها من الأسواق التي تحتمل الاحتيال والنصب بشكل كبير ويتم مهاجمتها من البعض ورفضها لأغراض عدة ومنها أغراض دينية أو قبولها والمتاجرة بها واعتبارها مكسبًا مربحًا ومريحًا للبعض الآخر.

عن News Desk

    ابدأ التداول اليوم مع وسيط مرخص, إترك تفاصيلك وسوف نتصل بك قريبا