X
الرئيسية » تعلم التداول » للنجاح في عالم الأعمال.. تعرف إلى أفضل طرق استئمار الأموال
للنجاح في عالم الأعمال.. تعرف إلى أفضل طرق استئمار الأموال

للنجاح في عالم الأعمال.. تعرف إلى أفضل طرق استئمار الأموال

كتب بواسطة غرفة الاخبار - آخر تعديل : أغسطس 12, 2019

قد يكون معرفة أفضل طرق استثمار الأموال تحدياً حقيقياً في ظل بيئة متغيرة باستمرار، خصوصاً وأن المستثمرين يبحثون عن الاستثمار الذي يجلب لهم عوائد مرتفعة وفي أسرع وقت ممكن دون أي مخاطر.

واقعياً، لا توجد أدوات استثمارية تقدم عوائد عالية مع مخاطر منخفضة، وهناك ارتباط عكسي بين مخاطر الاستثمار والعائد على الاستثمار، فكلما ارتفعت العائدات، زادت المخاطر.

لذا، أثناء اختيار أحد طرق الاستثمار، يجب أن يتوافق ملف تعريف المخاطر الخاص بك مع المخاطر المرتبطة بالمنتج التي ترغب باستثماره، فهناك استثمارات تنطوي على مخاطر عالية لكنها تحقق عوائد عالية معدلة حسب التضخم.

بشكل عام، استثمار الأموال بشكل جيد لا يتطلب منك أن تكون عبقرياً، فبحسب الملياردير الأمريكي وارن بافيت: “لا تحتاج لأن تكون عالماً في الصواريخ لتعرف كيف تستثمر اموالك بنجاح، فالاستثمار ليس لعبة يتفوق فيها من اجتاز اختبار الذكاء”.

عند تحديد أفضل طرق استثمار الأموال، من الأفضل أن تضع في اعتبارك أهمية التنوع الاستثماري، تحديد الأهداف والحاجات وتخصيص حساب للطوارئ من أجل تجنب الديون، واعتماد خطة استثمارية محكمة تكون فيها بنود الميزانية واضحة، وكذلك الانتباه للعامل الزمني المخصص لعملية الاستثمار.

كيف تستثمر أموالك؟

يتم استثمار الأموال من خلال شراء جزء من شركة أو سلعة مع الاعتقاد بأن قيمة تلك الشركة أو السلعة ستنمو بمرور الوقت، لكن لا تنسى، الاستثمار ليس مخططاً سريعاً للثراء، بل هو وسيلة لتنمية الثروة، ولا تتطلب امتلاكك مبلغ كبير من المال في البداية.

في هذا المقال نقدم دليلاً لمساعدتك في الحصول على فهم الاستثمار الجيد، ومعرفة أفضل طرق استثمار الأموال.

1 – الاستثمار المباشر

فكرة الاستثمار المباشر قائمة إما على استثمار الأموال بشكل ذاتي أو المشاركة مع شخص آخر، أو المضاربة من خلال تقديم المال والاعتماد على طرف آخر فيما يخص العمل والخبرة.

والاستثمار في الأسهم بشكل مباشر، قد يتسم بالتقلب وصعوبة تحديد توقيت الدخول والخروج، إلا أن الأسهم تمكنت على مدى سنوات من تحقيق عائد على الاستثمار أعلى مقارنةً بالأصول الأخرى.

وفي الوقت ذاته، قد تكون مخاطر الاستثمار عالية ما لم يختار المتداول أمر وقف الخسارة، وحالياً، تبلغ العوائد من 1 إلى 3 و5 سنوات حوالي 13% و8% و12.5% على التوالي.

2 – الأوراق المالية

تعد الأوراق المالية المكان الأكثر شيوعاً والأكثر فائدة بالنسبة للمستثمر، فشراءك أسهم في شركة ما يعني أنك تمتلك جزءاً منها، وبالتالي، مع نمو قيمة الشركة يرتفع سعر الأسهم التي تمتلكها، ومع تحقيق الشركة أرباحاً ستحصل على جزء من هذه الأرباح بناءً على ربحية الأسهم التي قمت بشرائها.

ويبقى هذا النوع من الاستثمار محفوفاً بالمخاطر ويحتاج لدراسة دقيقة، لكن بشكل عام الاستثمار طويل المدى يعد مجدياً أكثر من المضاربة التي تعتمد على تقلبات السوق.

3 – صناديق المؤشرات

صناديق المؤشرات هي نوع من صناديق الاستثمار التي تتعقب قطاع معين، وبالتالي حجم مخاطر الاستثمار مرتبط بمستوى أداء القطاع نفسه، ويمكنك جني العوائد من خلال توزيع الأرباح على المستثمرين، أو أن تقوم ببيع حصتك في الصندوق.

وعلى سبيل المثال، خلال التسعين عاماً الماضية، حقق مؤشر ستاندرد آند بورز 500 ​​عائد سنوي بلغ 9.8%.

4 – صناديق الاستثمار المتداولة ETFs

ترصد المؤشر الأساسي وتعمل على عكس أداءه، ويتم تداولها في البورصة مثل الأسهم، وتتسم قيمتها بالتقلب.

في الوقت الحالي، يبلغ العائد على الاستثمار في صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة من 1 إلى 3 و5 سنوات حوالي 15% و 15% و 20% على التوالي.

5 – الذهب

تطورت صناعة الذهب بشكل كبير، ما أدى إلى تعدد طرق استثماره، خصوصاً مع ظهور منتجات وأدوات مالية مقومة بالمعدن الأصفر، وبالتالي يمكن الاستثمار في الذهب من خلال شراء العملات المسكوكة بالذهب أو عبر صناديق الاستثمار المتداولة في الذهب أوعن طريق شراء سندات الذهب السيادية.

6 – العقارات

يمكن تحقيق عائد على الاستثمار في العقارات إما عن طريق زيادة رأس المال عند البيع أو من خلال الإيجار، وتشكل صناديق الاستثمار العقاري “ريت” أداة جيدة لمن يريد استثمار مبلغ صغير في القطاع العقاري.

ويعد موقع العقار العامل الأكثر أهمية لتحديد قيمة الممتلكات الخاصة بك، وكذلك حجم الدخل من الإيجار، إلى ذلك، يتسم الاستثمار في العقارات بأنه أقل سيولة مقارنةً بغيره من الاستثمارات الأخرى.

ويعتبر الأمان الميزة الأهم التي يبحث عنها أغلب المستثمرين، ومن أساليب الاستثمار الآمنة:

7 – الادخار المصرفي

تلعب حسابات الادخار دوراً في الاستثمار لأنها تسمح لك بتخزين مبلغ نقدي خالٍ من المخاطر يمكنك استخدامه لشراء استثمارات أخرى أو استخدامها في حالات الطوارئ.

ويتم فتح هذه الحسابات بشكل شخصي أو عبر الانترنت أو الهاتف المحمول، وعادةً ما يكون مبلغ الإيداع المطلوب صغير يناسب المستثمرين المبتدئين.

8 – شهادات الاستثمار

تتسم بأنها محددة من حيث المدة الزمنية والقيمة، إذ لا يمكن سحب الأموال إلا بعد تاريخ محدد، وترتبط بقيمة محددة يمكن مضاعفتها إذا كانت قيمة استثماراتك كبيرة.

تعد قيمة العائد على الاستثمار في شهادات الاستثمار مرتفعة مقارنةً بالحسابات الاستثمارية الأخرى، كما تصنفها البنوك المركزية حول العالم ضمن قائمة الاستثمارات الآمنة والمضمونة.

9 – شهادات الأقساط الثابتة

غالباً ما يتم طرح هذا النوع من الشهادات من قبل شركات التأمين، ويتم إصدارها وفقاً لحجم استثمار محدد ومدة زمنية معينة لاسترجاع النقد.

وتعتبر شهادات الأقساط الثابتة بمثابة عقود مع شركات التأمين لا يمكن تداولها في الأسواق المالية، ويعد ثبات العائد والأمان، واسترداد قيمة العقود بعد انتهاء الفترة المتفق عليها، من أهم فوائد تلك العقود.

10- -أذون الخزانة الحكومية

تعتبر شهادات الخزانة الحكومية من أكثر الاستثمارات أماناً، وأذونات الخزانة الأميركية الصادرة عن حكومة الولايات المتحدة الأمريكية، هي الأكثر شعبية وشهرة.

تتسم أذون الخزانة بالأمان والمرونة من حيث القيمة التي يمكن مضاعفتها بشكل مستمر، وتصنف على أنها قابلة للتداول في الأسواق المالية، أي بإمكانك كمستثمر بيعها والحصول على النقد بعد انقضاء الفترة الزمنية المقررة.

والعائد الذي تجنيه كمستثمر من شهادات الخزانة الحكومية يعد أقل من الأنواع الاستثمارية الأخرى.

ختاماً، خلال البحث عن أفضل طرق استثمار الأموال، نجد أن الاستثمارات المذكورة أعلاه ذات دخل ثابت فيما يرتبط بعضها الآخر بمسار السوق، وكلاهما يلعب دوراً في عملية تكوين الثروات.

وتساعدك الاستثمارات المرتبطة بالسوق في التغلب على التقلبات وتوليد عائد حقيقي مرتفع، في حين تضمن لك استثمارات الدخل الثابت الحفاظ على الثروة المتراكمة من أجل تحقيق الهدف المنشود.

ولتحقيق لأهداف على المدى الطويل، من المهم الاستفادة بشكل أفضل من كلا النوعين، وعليك كمستثمر اعتماد مزيجاً حكيماً من الاستثمارات مع الأخذ في الاعتبار مخاطر الاستثمار والضرائب والأفق الزمني.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

ابدأ التداول اليوم مع وسيط مرخص, إترك تفاصيلك وسوف نتصل بك قريبا