Financial Market Post > تعلم التداول > النفط الخام برنت Brent crude oil
Brent crude oil trading

النفط الخام برنت Brent crude oil

كتب بواسطة News Desk - آخر تعديل : يناير 28, 2020

كيف يمكنك التداول على الخام برنت Brent crude oil

Brent crude

ما هو خام برنت؟

خام برنت هو تصنيف تجاري للنفط الخام الحلو الخفيف، والذي يمثل السعر المعياري لعمليات شراء النفط في جميع أنحاء العالم، حيث أنه يوصف بأنه خام خفيف بسبب كثافته المنخفضة نسبيا، كما أنه يوصف بالحلو لما يتضمنه من محتوى به نسبة كبريت منخفضة، ويتم استخراج خام برنت من البحر الشمالي، والذي يشتمل على مزيج برنت، مزيج فورتيس، بالإضافة إلى خامات أوبسبرج وإيكوفيسك (والمعروفة أيضا بتعريفة BFOE).
ويعد خام برنت مؤشرا للسعر الدولي للزيوت الخام الموجودة بحوض البحر المتوسط، فهو يستخدم لتسعير ثلثي إمدادات النفط الخام المتداولة.
وبشكل أساسي فإن خام برنت يتم إنتاجه من خلال حقل خاص بخام برنت، حيث أن اسم “برنت” أتى من تلك السياسة التي يطلق عليها Shell UK للتنقيب والإنتاج، والتي يرجع إليها تسمية كل حقول المواد الخام التابعة لها.

كيف تقرأ الرسم البياني لخام برنت؟

من خلال الرسم البياني يتم التعرف على حركة التداول الخاصة بسعر خام برنت، حيث تعرف متى تراجع أو ارتفع بالسنة، الشهر، اليوم، الساعة وحتى الدقيقة، بما في ذلك المعدلات المتحركة البسيطة والشديدة، حيث أن الرسم البياني يؤدي إلى تبسيط وتسهيل معرفة التداولات المالية ومؤشرات الأسهم، وهناك نوعين من الرسوم البيانية التي يمكنها القيام بتلك المهمة:

الرسم البياني التخطيطي:

 يتميز هذا النوع من الرسوم البيانية بسهولته و بساطة أسلوب عرضه للبيانات، وبذلك فإنه يساعد على التوصل إلى صورة شاملة عن التغيرات التي تحدث في أداء خام برنت، وهناك محورين أساسيين موجودين ضمن هذا النوع والمتمثلين في المحور الأفقي: الخاص بالفترة الزمنية، والمحور الرأسي: والذي يقوم بتوضيح التغيرات التي تطرأ على سعر الخام.

رسم الشموع الياباني:

يتميز هذا النوع بأنه شديد الدقة في عرضه للبيانات، لما يحتوي عليه من العديد من المعلومات الدقيقة، والتي تسهل على المستخدمين إمكانية اتخاذ قرار صائب بخصوص البورصة والتعاملات المالية.

مما هي العوامل التي تؤثر على انخفاض أو ارتفاع مؤشر خام برنت؟

  • في الواقع هناك أنواع متعددة من النفط الخام، من بينها السميك والسائل الأولي الذي تقوم الحفارات باستخراجه من تحت الأرض، وقد يكون بعضها مفضلا عن الآخر، فعلى سبيل المثال، من السهل على شركات التكرير أن تنتج البنزين والمازوت من خلال الخام المحتوي على كمية قليلة من الكبريت، أو الحلو، أكثر من انتاجها للزيت الخام المحتوي على نسبة مكثفة من الكبريت، حيث أن الخام قليل الكثافة أو الخفيف يكون مفضلا بشكل عام أكثر من ذلك الذي يتسم بأنه مرتفع الكثافة وذلك لنفس السبب. ونظرا لما يتمتع به من مكانة عالية في سوق النفط الخام، فإن أسعار خام برنت تتأثر بمجموعة من العوامل:
  • العوامل الجيوسياسية والاقتصادية:
    تعد الحروب التي حدثت بالعراق والإضطرابات الموجودة بمنطقة الشرق الأوسط من أوضح الأمثلة على تلك العوامل، وذلك لأن العراق تمثل المنتج الرئيسي للنفط في المنطقة، وأي شيء يطرأ عليها يمثل تهديدا للأنشطة الاقتصادية، من بينها إنتاج النفط وتصديره والذي قد يؤدي إلى حدوث آثار بعيدة المدى على أسعار جميع أنواع المنتجات النفطية.
  • إمدادات منظمة أوبك:
    تؤثر إمدادات منظمة أوبك على أسعار خام برنت، حيث أن انخفاض معدلات الإنتاج المستهدفة لأوبك قد تؤدي إلى رفع أسعار خام برنت.
  • العوامل البيئية:
    من المعروف أن المخاطر البيئية على مر التاريخ لها القدرة على التأثير على أسعار النفط، حيث أنها تؤدي إلى تغير ديناميكيات الإمداد بالسلع.

لفتح حساب حقيقي

لفتح حساب تجريبي

ما الذي يجب أن تعرفه عن تداول مؤشر برنت؟

خلال عام 2015 تم توسيع نطاق تشريع مؤشر المملكة المتحدة حتى يشمل معاييرا إضافية تتوافق مع التوصيات التي قدمها معرض حكومة المملكة المتحدة واستعراض الأسواق الفعالة خلال عام 2014.

ووفقا لذلك التشريع الموسع، فقد أصبح مؤشر ICE برنت عبارة عن مؤشر يتم تحديده من خلال منظمة ICE Futures Europe تحت إشراف منظمة الأموال.

يمثل مؤشر ICE برنت متوسط سعر التداول في (برنت-فورتيس-اويبرج-إيكوفيسك).

Brent crude oil

نصائح سريعة حول تداول مؤشر برنت بشكل جيد:

هناك عدة طرق يمكن من خلالها استثمار خام برنت بشكل جيد ومنها ETFs، والعقود الآجلة: :ETFs يتطلع المستثمرون إلى الاستفادة من خام برنت، فهم يقومون بذلك من خلال تداول المنتجات في البورصة، حيث يقدم لهم تكاليف منخفضة إلى حد ما وصيانة أقل بالإضافة إلى الشفافية التامة، فينبغي على المستثمرين أن يكونوا على علم بأنه لن تحدث تغييرات في أسعار خام برنت وإنما يمكنهم تحصيل الأرباح من خلال الاستراتيجية القائمة على العقود الآجلة.

استثمر-3
نايف القحطاني
مستشار اقتصادي

يتميز المستثمرون الذين يريدون الاستفادة من أسعار خام برنت بأن لديهم حرية الاختيار في استخدام نظام العقود الآجلة، فهناك العديد من تداولات العقود الآجلة الخاصة بخام برنت، من خلال بورصة NYMEX والتي تتضمن 1000 برميل، والتي تتميز بتحرك السعر ليكون مساويا لأسعار مؤشرات ICE برنت.

استثمر
مصعب سالم
خبير اقتصادي

لفتح حساب حقيقي

لفتح حساب تجريبي

الاستثمار في الفوركس-10

10 نصائح للمتداولين المتقدمين

نقدم لك هنا أهم القواعد التي يمكنك اتباعها للحصول على نتائج ايجابية من التداول.

طرق وفوائد استثمار الوقت

لا تقل أهمية الوقت عن أهمية المال، لذا كان الاهتمام بتعلم كيفية استثمار الوقت ومهارات قضائه بما يعود بالنفع التام، أمراً بالغ الأهمية لأن فوائد استثمار الوقت لا تعد ولا تحصى وتعود على الإنسان بالكثير من الميزات سواء في الوقت الحالي أو في المستقبل.

في هذه المقاله ستجدون اجوبة على الاسئله الاكثر شيوعا للمستثمرين في مجال الفوركس, اذا كان لديكم اي اسئلة اخرى لا تترددوا باضافتها في مربع التعليقات حتى نقوم بمساعدتكم

 

عن News Desk

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مؤشر ناسداك 100

مؤشر ناسداك 100 .. ما هو؟ وكيف تستثمر عليه؟

مؤشر ناسداك NASDAQ 100 “NASDAQ” ناسداك جاءت التسمية من الاختصار الإنجليزي لـ (National Association of اقرأ المزيد

أسهم شركات الأدوية ترتفع

أسهم شركات الأدوية وسط أبحاث لإيجاد علاج فيروس كورونا

من المعروف أن  الأسواق المالية  أول الأسواق تأثرا  في أوقات الأزمات، حيث تنخفض أسهم البورصة اقرأ المزيد