Financial Market Post > تجارة السلع > احتراف تداول الذهب
احتراف تداول الذهب

احتراف تداول الذهب

كتب بواسطة News Desk - آخر تعديل : أغسطس 31, 2020

كيف يمكنك التداول الذهب؟

أسعار الذهب

ما هو الذهب؟ 

  الذهب هو أحد المعادن النفيسة كما هو معروف منذ القدم، وينضم الذهب إلى قائمة الفلزات الكيميائية الثمينة، ويمتاز بلونه الأصفر اللامع، ويتشكل في الطبيعة على شكل حبيبات موجودة داخل الصخور وغالبا ما تكون موجودة في قيعان الأنهار.

ويوجد الذهب أيضا على هيئة عروق تحت الأرض، ويعد المعدن النفيس أحد القواعد النقدية التي يستخدمها صندوق النقد الدولي وبنك التسويات، ويشتهر بقيمته الاقتصادية العالية، حيث أنه من السلع الاستراتيجية التي تعمل على حفظ الثروة والكثير يطلق على الذهب اسم سلعة الملاذ الآمن، وذلك لأن الاستثمار فيها آمن إلى حد كبير.

ومثل أي سلعة أخرى فإن الطلب على الذهب يؤثر بشكل مباشر على أسعاره، ففي حالة ارتفاع الطلب على الذهب فإن قيمته ترتفع كذلك والعكس صحيح، وهناك العديد من العوامل التي تزيد من الطلب على الذهب، وأهمها صناعة المجوهرات وظروف عدم اليقين الاقتصادي في العالم والتضخم، حيث يعتبر الناس أن الذهب هو سلعة ملاذ آمن لذلك يقومون بالاستثمار بالذهب عند ازدياد الخوف من حدوث الركود الاقتصادي أو التضخم.

لفتح حساب حقيقي

لفتح حساب تجريبي

ما الذي يجب أن تعرفه عن تجارة الذهب؟

منذ نحو ثمانية أعوام، نشطت تجارة الذهب مع تزايد عمليات شراءه كأحد المعادن الثمينة القيمة من قِبل البنوك المركزية لتصل خلال العام الماضي إلى 366 طناً، ورغم ذلك حافظت الولايات المتحدة الأمريكية على صدارة قائمة أكبر احتياطي ذهب في العالم، إذ يشكل الذهب ثلاثة أرباع الاحتياطيات لدى البنك المركزي الأمريكي.

ومن جهة أخرى، يعد المصرف المركزي الروسي أكبر مشتر للذهب منذ ستة أعوام، وتحتدم المنافسة بينه وبين المركزي الصيني على المرتبة الخامسة كأكبر احتياطي ذهب عالمياً.

وتعمل موسكو على زيادة حيازتها للذهب- أحد المعادن الثمينة القيمة- منذ 2015، ليبلغ اليوم 1838 طن بما بماثل 17.7% من إجمالي احتياطي المركزي الروسي.

وللعام الثاني على التوالي، جاءت فنزويلا كأكبر بائع للذهب عالمياً خلال 2017 بواقع 25 طناً، فيما تراجع حجم الاحتياطي إلى 5.2 ملايين أوقية، وذلك بسبب الأزمة الاقتصادية التي تواجه البلد العضو بمنظمة أوبك.

وتصنف الصين على أنها أكبر مستهلك عالمي للذهب، إذ ارتفع استهلاك الصين من المعدن الأصفر بنسبة 10% ليبلغ حوالي 1089 طناً العام الماضي

أما المراكز الثلاثة الأكثر أهمية في تجارة الذهب، هي London OTC market، The US futures market (COMEX)، The Chinese market (SGE & SHFE)، وتضم هذه الأسواق أكثر من 90% من أحجم التداول العالمي، والنسبة المتبقية تمثلها مراكز سوق ثانوية أصغر في جميع أنحاء العالم سواء متداولة في البورصة أو خارجها.

أهمية السلعة والطلب المستقبلي تجارة الذهب إلى ازدهار

ينظر إلى الذهب على أنه ملاذ تداول آمن، وأحد المعادن الثمينة التي دخلت في تركيب المجتمعات وتم اعتماده في فترة من الوقت كشكل من أشكال الدفع المقبولة عالمياً.

اكتسب الذهب قوة تاريخية كبيرة، ليتم اعتماده كتحوط من التضخم وفترات الاضطراب الاقتصادي والسياسي، ومخزن جيد للقيمة في ظل تراجع عملة بلد ما.

وتتجه البنوك المركزية ويميل المستثمرون إلى الاحتفاظ باحتياطي الذهب في خزانتهم، في ظل تراكم الديون وأوقات الأزمات وعدم الاستقرار المالي والجيوسياسي.

وعليه، سجل الطلب على المعدن الأصفر ارتفاعاً بنسبة 42% خلال الربع الأول من العام الجاري ليبلغ إجمالي مشتريات الذهب 116.5 طن.

ومن المرجح أن يصل سعر الذهب إلى حوالي 1400 دولار للأونصة العام القادم، نتيجة ارتفاع متوقع بقيمة الدولار الأمريكي.

والإقبال على تجارة الذهب، فضلاً عن كونه ملاذ تداول آمن يعود إلى حيويته والقدرة على استخدامه في مجالات متعددة غير صناعة المجوهرات أو جوائز أوسكار أو الميداليات الأولمبية وحتى لوحات الفن الكنسي.

ودخل الذهب في المجال التكنولوجي وعلم الفضاء والطب وقطاعات عديدة، فنجده في مكونات أجهزة الكمبيوتر نظراً لمقاومته للتآكل وكونه من المعادن الموصلة للكهرباء، وتعتمد عليه وكالة أبحاث الفضاء الأمريكية “ناسا”، لضمان استدامة واستقلالية السفينة أثناء رحلتها نحو الفضاء الخارجي.

لفتح حساب حقيقي

لفتح حساب تجريبي

تداول الذهب عبر الإنترنت

جاذبية الذهب واضحة للجميع. هذا المعدن اللامع مفيد ومرغوب في مجالات الاستثمار والصناعة ومجال التجميل، بالإضافة الى كونه سلعة ثمينة طبيعية ذات عرض ضئيل نسبياً.

وتظهر الدراسات أن الذهب قد حافظ على قيمته خلال فترات طويلة تصل إلى عقود من الزمن.

من وجهة نظر تجارية فإنه من الضروري فهم أهمية الذهب والعوامل الاساسية المرتبطة بالعملات العالمية، ويمكن ان يفتح ذلك الابواب لفرص تداول لا تحصى بشكل يومي.

يتسم سوق الذهب بالتقلب الكبير، ويجب الاعتماد على المؤشرات الأساسية والفنية بالإضافة إلى متابعة الأخبار الاقتصادية والسياسية بشكل حثيث لتحقيق الأرباح وتفادي المخاطر التي تصاحب تداول الذهب.

انتشار منصات التداول الإلكترونية فتح باب تداول الذهب عبر الإنترنت أمام الجميع حتى الأفراد، من خلال المنتجات المشتقة والخيارات الثنائية والتي تساعد في المضاربة على تحركات سعر الذهب.

وتداول الذهب على الإنترنت يقوم على نظام التداول خارج البورصة OTC، أي أنها ليست حكراً على بورصة معينة، حيث يتم ويتم تداول الذهب بشكل مباشر دون توقف بين المشترين والبائعين، وهو نفس النظام المتبع في سوق الفوركس لتداول العملات الأجنبية.

وعند تداول الذهب عبر الإنترنت، يجب البحث جيداً لمعرفة أفضل الشركات التي تقدم خدمات مميزة وإمكانات تداول ومنصات متعددة وأنواع حسابات مختلفة تلائم متطلبات المستثمر.

لفتح حساب حقيقي

لفتح حساب تجريبي

ما الذي يجب أن تعرفه عن الذهب؟

يبلغ مجموع الاحتياطي العالمي للذهب في ما يقارب من17 دولة من أكبر الدول  حوالي 25178 طن، وتمتلك الولايات المتحدة الأمريكية المخزون الأكبر من هذا الاختياطي بـ 8100 طن بقيمة 404 مليار دولار، لذا فيكون الدولار الأمريكي من أكبر الأشياء التي تتحكم في انخفاض أو ارتفاع سعر الذهب.

الذهب يرتفع لمستويات قياسية

نصائح سريعة حول تداول الذهب بشكل صحيح:

يجب متابعة أداء سعر الدولار الأمريكي انخفاضا وارتفاعا بشكل يومي.

استثمر-3
نايف القحطاني
مستشار اقتصادي

يجب أن تولي اهتمام كبير بمراجعة الرسوم البيانية التخطيطية بشكل دائم لمعرفة الوقت المناسب للبيع والشراء.

استثمر
مصعب سالم
خبير اقتصادي

استغل الوقت بشكل سليم، لاتخاذ القرارات الصائبة فيما يخص البيع والشراء.

استثمارات
سامح عادل
مستشار اقتصادي

لفتح حساب حقيقي

لفتح حساب تجريبي

العلاقة بين الذهب والدولار الامريكي

تاريخيا, كانت تقدر قيمة العملات (قوتها الشرائية) حسب كمية الذهب الموجودة لدى البنك المركزي أو ما يسمى بالتغطية الذهبية، وكانت تلك القاعدة تسمى باسم “معيار الذهب”. فعلى سبيل المثال في اوائل القرن العشرين كانت قيمة اونصة الذهب الواحدة تساوي 20.67 دولار. ومع ذلك, فان الطلب المتزايد على السلعة ادى الى ارتفاع قيمتها تدريجيا مقابل الدولار الامريكي. وبناء على ذلك فقد تزايدت صعوبة تثبيت قيمة الدولار مقابل المعدن الثمين. ولهذا فقد سمح للعملات بالتذبذب بحرية حتى عام 1975.
وكانت الولايات المتحدة قد التزمت بمبادلة الذهب بالدولار عند سعر ثابت بعد اتفاقية بريتون وودز، إلا أن الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون أوقف هذا الربط في عام 1971 فيما يعرف بصدمة نيكسون، وأصبح سعر الذهب معوماً أمام الدولار.

وعلى مدى القرن الماضي, انخفضت قيمة العملات بينما ارتفعت قيمة الذهب بشكل ملحوظ. ومن حيث القيمة الحقيقية فإن قيمة الذهب الان تساوي 3 أضعاف قيمته في بداية القرن العشرون, بينما انخفضت قيمة الدولار ب- 20 ضعف. وبالتالي فإنه من المنظور التاريخي يحافظ الذهب على قيمته بشكل أفضل بكثير من العملات.

علاقة عكسية بين الذهب والدولار

توجد علاقة عكسية بين الذهب والدولار بشكل عام نظراً لأن الذهب يسعر بالدولار، وإن ارتفاع قيمة الدولار تتوافق مع انخفاض اسعار الذهب والعكس صحيح كذلك.
الرسم البياني ادناه يبين مؤشر قيمة الدولار الامريكي من شهر فبراير وحتى شهر مايو 2011. ويمثل المؤشر قيمة الدولار مقابل العملات الاجنبية, وقد انخفض خلال الفترة المذكورة.

على الرغم من ذلك, فقد ارتفع سعر الذهب الى ما يقارب 1575.00$. وبعبارة اخرى فإن انخفاض مؤشر قيمة الدولار كان مصحوبا بارتفاع قيمة الذهب. وهذا يشير بشكل عام إلى أنه حين يضعف الدولار يعتمد المتداولون على الذهب كملاذ امن للاستثمار. وقد ارتفعت اسعار الذهب بشكل ملحوظ خلال الأزمات الاقتصادية.

مؤشر الذهب

الخلاصة: ما هو سر الإقبال على تداول الذهب

جاذبية الذهب واضحة للجميع. هذا المعدن اللامع مفيد ومرغوب في مجالات الاستثمار والصناعة ومجال التجميل, بالإضافة الى كونه سلعة ثمينة طبيعية ذات عرض ضئيل نسبياً.
وتظهر الدراسات أن الذهب قد حافظ على قيمته خلال فترات طويلة تصل إلى عقود من الزمن.
من وجهة نظر تجارية فإنه من الضروري فهم أهمية الذهب والعوامل الاساسية المرتبطة بالعملات العالمية, ويمكن ان يفتح ذلك الابواب لفرص تداول لا تحصى بشكل يومي.

يتسم سوق الذهب بالتقلب الكبير، ويجب الاعتماد على المؤشرات الأساسية والفنية بالإضافة إلى متابعة الأخبار الاقتصادية والسياسية بشكل حثيث لتحقيق الأرباح وتفادي المخاطر التي تصاحب تداول الذهب.

الاستثمار في الفوركس-10

10 نصائح للمتداولين المتقدمين

نقدم لك هنا أهم القواعد التي يمكنك اتباعها للحصول على نتائج ايجابية من التداول.

طرق وفوائد استثمار الوقت

لا تقل أهمية الوقت عن أهمية المال، لذا كان الاهتمام بتعلم كيفية استثمار الوقت ومهارات قضائه بما يعود بالنفع التام، أمراً بالغ الأهمية لأن فوائد استثمار الوقت لا تعد ولا تحصى وتعود على الإنسان بالكثير من الميزات سواء في الوقت الحالي أو في المستقبل.

في هذه المقاله ستجدون اجوبة على الاسئله الاكثر شيوعا للمستثمرين في مجال الفوركس, اذا كان لديكم اي اسئلة اخرى لا تترددوا باضافتها في مربع التعليقات حتى نقوم بمساعدتكم

 

عن News Desk

ابدأ التداول اليوم مع وسيط مرخص, إترك تفاصيلك وسوف نتصل بك قريبا