Financial Market Post > تعلم التداول > تداول سهم أبل Apple
أسهم أبل

تداول سهم أبل Apple

كتب بواسطة News Desk - آخر تعديل : أغسطس 12, 2020

كيف يمكنك التداول على اسهم شركة أبل؟

أسهم أبل

ما هو سهم أبل؟

شركة أبل هي إحدى الشركات الرائدة في مجال الإلكترونيات الاستهلاكية والحاسب الشخصي، تأسست شركة الكمبيوتر في كوبرتينو بكاليفورنيا عام 1977 باسم شركة أبل، وظلت مختصة بالكمبيوتر فقط لمدة ثلاثون عام حتى يناير 2007، إلى أن توسعت في سوق الالكترونيات الاستهلاكية إلى جانب الحاسب الشخصي.

تحظى شركة أبل بسمعة جيدة في مجال الإلكترونيات الاستهلاكية لعدة أسباب من أهمها إهتمامها بالتصميم الجمالي لحملاتها الإعلانية، وتقديم هواتف ذكية وأنظمة تشغيل تنافسية.

بدأت شركة أبل أول اكتتاب عام لها في 1980، لتحقق بذلك أكبر رأس مال ناتج عن هذه العملية بعد شركة فورد المتخصصة في السيارات.

تتداول أسهم أبل تحت رمز APPL وتندرج تحت مؤشر ناسداك ببورصة نيويورك، وكان متوسط سعر السهم الواحد في 2016 ما يقرب من 110 دولار.

توظف شركة أبل 123،000 موظف بدوام كامل، وتملك 504 متاجر للبيع بالتجزئة في 24 دولة، كما تدير متجر آيتونز iTunes Store، أكبر متجر تجزئة للموسيقى عالمياً، ويتم استخدام أكثر من 1.3 مليار منتج من منتجات أبل بشكل نشط في جميع أنحاء العالم.

وتقوم أبل بتجميع أغلب أجهزة آيفون في شينزين، الصين، رغم امتلاك شركة Foxconn مصانع في دول عدة حول العالم، بما في ذلك تايلاند، ماليزيا، جمهورية التشيك، كوريا الجنوبية، سنغافورة، والفلبين.

ووصلت القيمة السوقية لشركة أبل إلى تريليون دولار يوم الخميس 2 أغسطس (آب) الماضي حيث قفز سعر سهم أبل بنحو 3% ليستقر عند 207.05 دولار كأعلى مستوى له على الإطلاق، وذلك بدعم من هواتف آيفون التي تعد نقلة نوعية في تاريخ أبل وحولتها من شركة متخصصة في أجهزة الكمبيوتر الشخصي إلى لأكبر شركة عالمية في قطاع الترفيه والاتصالات.

ومنذ الثمانينات، وتعد أبل واحدة من خمس شركات أمريكية احتلت المركز الأول في وول ستريت من حيث القيمة السوقية. 

ستيف جوبز صانع نجاح شركة أبل

هذا النجاح الذي وصلت إليه شركة أبل، يقف وراءه شخصيات مبتكِرة وخلاقة تمكنت من ربط اسم الشركات بمنتجات فريدة ومميزة لاقت رواجاً كبيراً في الأسواق.

ولابد للإشارة بأن أبل كان لها ثلاثة شركاء: ستيف جوبز، وستيف وزنياك، ورونالد راين، لكن الأخير انسحب بعد أقل من عام على تأسيس الشركة وباع حصته لباقي الشركاء مقابل 800 دولار.

يعد ستيف جوبز المؤسس والمدير التنفيذي لشركة أبل، وفي فترة إدارته تمكنت الشركة من إنتاج حواسيب ماكنتوش بأنواعها المختلفة، بالإضافة إلى أجهزة آيفون وآيباد وآيبود التي حققت مبيعات كبيرة على مستوى العالم.

بعد خلافات إدارية ومغادرته أبل وتأسيسه شركة “نيكست ستيب”، عاد ستيف جوبز كمدير تنفيذي انتقالي إلى شركة أبل عام 1997، حيث كان تعاني من ضائقة مالية كبيرة، ليتجه جوبز نحو مايكروسوفت ويجذبها لاستثمار 150 مليون دولار في شركة أبل.

وتوالت بعدها ابتكارات جوبز التي نتج عنها أيبود وآيفون وأيباد، وبعد وفاته تولى تيم كوك زمام الأمور وعمل على تطوير عمل الشركة والحفاظ على مكانتها الرائدة، ليقوم بعقد صفقة شراء سركة Beats للمنتجات الموسيقية مقابل ثلاثة مليارات دولار، وواصلت الشركة نموها ليتخطى رأس المال 700 مليار دولار خلال 2015.

لفتح حساب حقيقي

لفتح حساب تجريبي

منتجات أبل تدعم أدائها المالي

أنتجت شركة أبل من تأسيسها في القرن العشرين وصولاً للوقت الحالي منتجات شكلت نقلة نوعية في القطاع الرقمي والإلكتروني، وكان أهمها حاسوب ماكنتوش التي تم إنتاجه عام 1984، وجهاز آيبود الذي نقل شركة أبل من مجال صناعة الحواسيب إلى فضاء الأجهزة الذكية، حيث يقوم الجهاز الذي تم الإعلان عنه عام 2001 على تخزين الموسيقى الرقمية بصيغة MP3.

ولعب جهاز آيفون دوراً كبيراً في نجاح شركة أبل، إذ تم الكشف عنه عام 2007، ووصلت مبيعاته إلى 46.889 مليون جهاز نهاية الربع الأخير من العام المالي 2018، فيما وصلت مبيعات آيباد إلى 9.699 مليون جهاز، وماكنتوش 5.299 مليون جهاز.

وفي ثمانينات وتسعينيات القرن الماضي، تعرضت شركة أبل لأزمات مالية متلاحقة، نتج عنها تجارب فاشلة مثل: الكاميرا الرقمية Apple QuichTakeجهاز ألعاب Apple Pippenخطوط إنتاج أزياء Apple.

اليوم، وبفضل تفوق منتجات أبل، ومنها ساعة أبل الذكية، على نظيراتها في السوق، حققت الشركة إيرادات ربع سنوية قياسية فاقت توقعات المحللين لتبلغ 62.9 مليار دولار، مع ربح للسهم قدره 2.91 دولار، وخلال العام الجاري تم شحن ملياري جهاز آي أو إس iOS، كما شهد احتفالاً بالذكرى العاشرة لتأسيس متجر آب ستور App Store.

 

ويمكن أن يكون الاستثمار في شركة أبل أمراً مربحاً، إذ من المرجح أن تتراوح إيراداتها بين 89 و93 مليار دولار خلال الربع الأول من السنة المالية القادمة.

ما هي العوامل التي تؤثر على ارتفاع وانخفاض سهم أبل؟

لفتح حساب حقيقي

لفتح حساب تجريبي

ما الذي يجب أن تعرفه عن تداول سهم أبل؟

1. تم اعتبار أبل على مدى عدة سنوات على أنها استثمار “غير قابل للخسارة”، وذلك لأن السهم تمكن من أن يتجاوز ببراعة الأسهم الرئيسية الأخرى واستمر كذلك لعدة سنوات مما جعل مستوى أداء أعمالها الرئيسي يستمر في إبهار الجميع.

2. تمثل شركة مثل أبل بالنسبة للمستثمرين الذين يفضلون تجنب المخاطر نوعاً مثالياً من الأسهم التي يبحثون عنها.

ما الذي يجب أن تعرفه عن تداول سهم أبل؟

نصائح سريعة حول تداول سهم أبل بشكل صحيح:

ربما كان اعتماد شركة أبل المفرط على أجهزة آيفون محل انتقاد واسع، لكن الشركة ركزت على مجالات أخرى ودخلت عالم الموسيقى “Apple Music” واستطاعت جذب قاعدة جماهيرية جديدة.

وارتفع سهم أبل بنسبة 26% خلال الاثني عشر شهراً الماضية، رغم الاضطرابات السياسية والاقتصادية وأهمها المخاوف من الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة.

والطفرة التي أحدثتها شركة أبل جعلتها تتخطى منافستها شركة أمازون عملاق التجارة الإلكترونية في السباق لتصبح أول شركة أمريكية تتداول أسهمها العامة بقيمة تريليون دولار.

وعليه، إذا استثمرت ألف دولار في شركة أبل أوائل أغسطس (آب) 2008، سيتضاعف تسع مرات ليتجاوز 9 آلاف دولار اعتباراً من 2 أغسطس الماضي، بما في ذلك ارتفاع السعر واستبعاد توزيعات الأرباح.

 

ومن جهة أخرى، سهم أبل تلقى دعماً كبيراً في مايو (أيار) الماضي، حين قرر وارن بافيت الرئيس التنفيذي لشركة بيركشاير هاثاواي شراء 75 مليون سهم من شركة أبل، لتضاف إلى 165.3 مليون سهم يملكها بالفعل.

إذا كنت تبحث عن الاستثمار في شركة أبل أو تفكر في وضع بعض المال في سوق الأوراق المالية، ينصحك المستثمرين ذوي الخبرة مثل بافيت و توني روبنز، ومارك كوبان بالتأني والحذر، وأن تكون البداية مع صناديق المؤشرات التي تحتفظ بكل سهم ضمن مؤشر، وتقدم معدلات دوران منخفضة، وتُجاري تقلبات السوق للتخلص من خطر اختيار الأسهم الفردية.

يجب على المستثمرين القيام بتحليل عميق لوضع شركة أبل قبل شرائها (أو بيعها) بهدف اتخاذ قرار صحيح، إلى جانب متابعة أخبار السوق بشكل مستمر، كما أن تداول سهم أبل في البورصة هو من الطرق الرئيسية للاستثمار المباشر في الشركة.

استثمر-3
نايف القحطاني
مستشار اقتصادي

هناك أيضا أوقات تعد مثالية للتداول بالنسبة للمستثمرين مثل الصباح الباكر، قبل السوق (من 4 إلى 9.30 صباحا)، والفترة المسائية، بعد السوق (من 4 إلى 8 مساءا).

استثمر
مصعب سالم
خبير اقتصادي

لفتح حساب حقيقي

لفتح حساب تجريبي

الاستثمار في الفوركس-10

10 نصائح للمتداولين المتقدمين

نقدم لك هنا أهم القواعد التي يمكنك اتباعها للحصول على نتائج ايجابية من التداول.

طرق وفوائد استثمار الوقت

لا تقل أهمية الوقت عن أهمية المال، لذا كان الاهتمام بتعلم كيفية استثمار الوقت ومهارات قضائه بما يعود بالنفع التام، أمراً بالغ الأهمية لأن فوائد استثمار الوقت لا تعد ولا تحصى وتعود على الإنسان بالكثير من الميزات سواء في الوقت الحالي أو في المستقبل.

في هذه المقاله ستجدون اجوبة على الاسئله الاكثر شيوعا للمستثمرين في مجال الفوركس, اذا كان لديكم اي اسئلة اخرى لا تترددوا باضافتها في مربع التعليقات حتى نقوم بمساعدتكم

 

عن News Desk

ابدأ التداول اليوم مع وسيط مرخص, إترك تفاصيلك وسوف نتصل بك قريبا