X
الرئيسية » تعلم التداول » تداول اسهم شركة كوكا كولا
trading coca cola

تداول اسهم شركة كوكا كولا

كتب بواسطة تعلم التداول - آخر تعديل : ديسمبر 30, 2018

معلومات سريعة عن منتجات شركة كوكاكولا

Coca Cola

ما هو سهم كوكاكولا؟

تعتبر شركة كوكاكولا من أكبر الشركات المتخصصة في صناعة المشروبات الغازية، وغير الكحولية، وتُباع منتجاتها في نحو 200 دولة وإقليم.

وتأسست الشركة الأمريكية في عام 1892، ويقع مقرها الإداري الرئيسي في أتلانتا بولاية جورجيا، وطرحت أسهمها للاكتتاب العام لأول مرة في 1919، ويتم تتداول حالياً في بورصة نيويورك الأمريكية.

وتندرج 500 من العلامات التجارية تحت لواء شركة كوكاكولا، وعلى رأسهم سبرايت وفانتا، ولكن كوكاكولا هو المشروب الأشهر على الإطلاق، والمنتج الذي تعتمد عليه الشركة في حصد الأرباح.

تتنافس كوكاكولا مع شركة بيبسي، على المركز الأول في مجال المشروبات غير الكحولية، وتعمل كوكاكولا بنظام الامتياز التجاري، حيث تقوم الشركة الأم بإنتاج المشروب مركزا، لتقوم ببيعه بعد ذلك إلى مجموعة من شركات التعبئة التي حصلت على حق الامتياز منها.

انتشار وأهمية منتجات شركة كوكاكولا

تلقى منتجات شركة كوكاكولا رواجاً كبيراً، إذ توزع الشركة أكثر من 3% من كل المشروبات التي يتم استهلاكها على مدار اليوم، وبذلك تتبع كوكاكولا أكبر نظام توزيع للمشروبات في العالم.

وتمتلك كوكاكولا أكثر من 900 مرفق تعبئة وتصنيع في جميع أنحاء العالم، تعود ملكيتها للشركة الأم وأكثر من 250 شركة امتياز تجاري.

وتشكل منطقة الشرق الأوسط سوق مهم لشركة كوكاكولا، إذ تخدم كوكاكولا السعودية نحو 50 ألف مستهلك في السعودية، وتوظف الشركة التي تأسست عام 1993 نحو 1090 عاملاً.

ووصل إجمال عدد موظفي الشركة العالمية إلى نحو 61.8 ألف عامل خلا 2017، شكل الموظفون الأمريكيون حوالي 20% فقط من إجمالي القوى العاملة.

حققت الشركة قيمة سوقية 212.74 مليار دولار في 13 نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري، فيما سجلت خلال الربع الثالث 2018 عائدات بقيمة 8.25 مليار دولار، وزادت المبيعات 4% بسبب ارتفاع الطلب على صودا الحمية ما يؤكد على تطور منتجات شركة كوكاكولا لتناسب متطلبات واحتياجات المستهلكين.

لفتح حساب حقيقي

لفتح حساب تجريبي

خطط التوسع والتطوير

تعد كوكاكولا ضمن أفضل العلامات التجارية في العالم بحسب تصنيف فوربس 2017، وذلك بفضل خطط التوسع والتنوع التي تعمل عليها الشركة الأم والشركات التابعة لها على مدار الأعوام الماضية، ومنها كوكاكولا السعودية التي تستهدف بناء مصنع في العراق ومصر وحتى بمنطقة سدير الصناعية.

ولعبت حملات التسويق في إنجاح منتجات شركة كوكاكولا، إذ قفزت المبيعات 2% خلال 2013 إثر حملة “share coke” و “كوكاكولا أحلى مع..”، فضلاً عن رعاية أهم الأحداث الرياضية.

 

وعندما باتت المنتجات الغازية محط انتقاد خبراء الصحة العامة تباطأ معد نمو كوكاكولا لكنها على الفور قامت بتحويل نشاطها إلى شركة مشروبات كلية، وعملت على تطوير وشراء منتجات جديدة مثل شركة  Monster Beverages لمشروبات الطاقة، وكوستا.

لفتح حساب حقيقي

لفتح حساب تجريبي

تداول وتحركات سعر سهم كوكاكولا

مع مبيعات تتخطى 1.8 مليار مشروب يومياً، (يشرب شخص واحد من كل أربعة أشخاص منتجاً من منتجات شركة كوكاكولا يومياً”، ليس من المستغرب أن المستثمرين يتطلعون إلى كوكا كولا كاستثمار ناجح في الأسواق المالية.

كانت بداية 2018 صعبة، حيث انخفض سعر سهم كوكاكولا بنسبة 3%، وأكثر من 8% من أعلى مستوياته، لكن من المرجح أن يعاود الارتفاع بنسبة 8% تقريباً أوائل العام القادم.

 

ويراهن المتداولون على ارتفاع سعر سهم كوكاكولا، إذ زاد عدد طلبات الشراء مؤخراً بمقدار 11.300 عقد تقريباً عند سعر الإضراب البالغ 47 دولاراً، وسجل اهتمام مفتوح بنحو 21.600 عقداً.

كيف تقرأ الرسم البياني لسهم كوكاكولا؟

تعد الرسوم البيانية أمر بالغ الأهمية بالنسبة للمتداولين المبتدئين أو المتعاملين الحاليين في أسواق المال، إذ تساعدهم في تكوين معلومات حول أداء السوق واتخاذ القرارات السليمة في التداول، حيث توضح هذه الرسوم السعر الذي وصل إليه سهم كوكاكولا بشكل شبه لحظي، ليحصل المتعامل بعد ذلك على أجندة وقتية لأداء السهم ينذره بما قد يأتي في المستقبل.

ويساعد الرسم البياني المتداولين على معرفة سعر الافتتاح والإغلاق وما تمثله من نقاط، وكذلك معرفة أعلى وأدنى سعر سجلته الشركة خلال فترة معينة، وهناك عدة أشكال للرسوم البيانية أهمها الرسوم البيانية التخطيطية ورسوم الشموع اليابانية، ويمكن التعرف عليهم فيما يلي: 

الرسوم البيانية التخطيطية: تعد من أهم أنواع الرسوم البيانية والتي يتم بنائها على محورين هما: المحور الرأسي: وهو الذي يفسر التخبطات التي من الممكن تحدث في أداء السهم، بينما المحور الأفقي: فهو يمثل الزمن الذي يحدث فيه التخبط والتذبذب في أداء السهم.

رسوم الشموع اليابانية: يمثل هذا النوع من الرسوم البيانية المعلومات المفصلة التي بإمكانها مساعدة المتداولين في اتخاذ بعض القرارات الصائبة في عالم التداولات المالية، وذلك بطريقة دقيقة ودون أن يشعر المتداول بنوع من التعقيد المبالغ فيه، ولكن يبقى هذا النوع صعب على المبتدئين.

ماهي العوامل المؤثرة على ارتفاع وانخفاض سعر سهم كوكاكولا؟

تختلف العوامل التي من شأنها التأثير على ارتفاع وانخفاض سعر سهم كوكاكولا وأهمها:

  • زيادة الطلب على منتجات الشركة تؤدي إلى ارتفاع سهم كوكاكولا، حيث يتأثر سوق الأسهم بالسوق الحقيقية للشركة، بيانات الأرباح، والمبيعات.
  • الشائعات المشينة قد تؤدي إلى انخفاض سعر السهم، فكل فترة تقريباً تخرج الكثير من الشائعات والتي تحد من مبيعات الشركة لوقت معين، ويؤثر ذلك على أداء سهم كوكاكولا بشكل خاص.
  • تعد العمليات الخاصة بالطرح العام الأولي إحدى العوامل التي تؤثر على ارتفاع وانخفاض سعر سهم الشركة.
  • تشكل التغيرات التي تحدث في الأسعار الخاصة بالسلع الأولية التي تقوم الشركة بإنتاجها وكذلك استهلاكها إلى ارتفاع وانخفاض أرباح الشركة ومن ثم يؤثر على سعر الأسهم.

ما الذي يجب أن تعرفه عن سهم كوكاكولا؟

كان أداء أسهم كوكاكولا مخيبا للآمال في الفترة الأخيرة، ولكنها سقطات استثنائية، لذا فيمكن استثمار هذا الهبوط في الشراء لأن التوقعات كلها تشير إلى نمو كبير في الفترة القادمة، لذا فهو الوقت الأنسب للشراء.

نصائح سريعة حول تداول سهم كوكاكولا في سوق التداول العالمي بشكل جيد:

يجب أن يكون المتداولين على دراية ووعي بالتذبذبات التي تحدث في أداء سهم كوكاكولا ومتابعة كل التقارير التي تقدمها الشركة لمعرفة الوقت الأنسب للبيع والشراء.

نايف القحطاني
مستشار اقتصادي

يجب على كل متداول أن يقوم بالتدريب على قراءة الرسوم البيانية بمختلف أنواعها، وذلك لمعرفة القرار المستنير حول أسهم الشركة.

مصعب سالم
خبير اقتصادي

لفتح حساب حقيقي

لفتح حساب تجريبي

مستقبل شركة كوكاكولا

لا يزال نظام امتياز التعبئة الفريد الذي تم تطويره منذ أكثر من 100 عام يمثل رصيداً قيما لشركة كوكاكولا، لكن مع انخفاض الإيرادات العالمية من المشروبات الغازية السكرية، سيكون من المهم التأكد من أن شركات التعبئة مربحة وتمتلك الأصول المالية لتمويل الاستثمارات وتساعد على دفع النمو للشركة الأم.

ووضعت كوكاكولا عدة أهداف لتحقيق الاستدامة بحلول عام 2020 تتطلب التزامات من شركات التعبئة، تتثمل بخفض انبعاثات الكربون وإعادة تدوير 75% من الزجاجات والعلب المستخدمة في الأسواق المتقدمة، وتحسين كفاءة استخدام المياه، وإعادة ما يعادل 100% من المياه المستخدمة في التعبئة إلى المجتمعات والطبيعة.

10 نصائح للمتداولين المتقدمين

نقدم لك هنا أهم القواعد التي يمكنك اتباعها للحصول على نتائج ايجابية من التداول.

time investment

طرق وفوائد استثمار الوقت

لا تقل أهمية الوقت عن أهمية المال، لذا كان الاهتمام بتعلم كيفية استثمار الوقت ومهارات قضائه بما يعود بالنفع التام، أمراً بالغ الأهمية لأن فوائد استثمار الوقت لا تعد ولا تحصى وتعود على الإنسان بالكثير من الميزات سواء في الوقت الحالي أو في المستقبل.

في هذه المقاله ستجدون اجوبة على الاسئله الاكثر شيوعا للمستثمرين في مجال الفوركس, اذا كان لديكم اي اسئلة اخرى لا تترددوا باضافتها في مربع التعليقات حتى نقوم بمساعدتكم

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

ابدأ التداول اليوم مع وسيط مرخص, إترك تفاصيلك وسوف نتصل بك قريبا