Financial Market Post > تعلم التداول > اسعار النفط الخام
اسعار النفط الخام

اسعار النفط الخام

كتب بواسطة News Desk - آخر تعديل : نوفمبر 3, 2020

كيف يمكن التداول على النفط الخام الامريكي؟

كيف يمكنك التداول على النفط الخام الامريكي؟Crude Oil

ما هو النفط الخام الأمريكي؟

هو خام بترولي طبيعي غير مكرر والذي يتكون من رواسب المواد الهيدروكربونية ومواد عضوية أخرى، يمكن تكرير الخام الأمريكي لإنتاج مواد أخرى قابلة للاستخدام مثل البنزين، الديزل وأنواع مختلفة من المواد البتروكيماوية، ويعد الخام الأمريكي موردا غير متجدد، والذي يعرف أيضا بالوقود الحفري، مما يعني أنه لا يمكن أن يستبدل بشكل طبيعي بمنتج صالح للاستخدام بنفس الكفاءة ومن ثم فهو منتج محدود الاستخدام.

ويتميز النفط الخام الأمريكي (خام غرب تكساس المتوسط أو خام تكساس الخفيف) بمستوى شوائب أقل ما يجعله سهل التكرير والنقل مقارنةً بالنفط الثقيل التي يضم مكونات عالية الكثافة واللزوجة، وعليه يتمتع النفط الخام الأمريكي بسيولة كبيرة في أسواق العالم.

ويعتبر معياراً أساسياً في عملية تسعير النفط والسلعة الأولية الأساسية في العقود المستقبلية للنفط في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس).

وتتعدد العوامل الجيوسياسية والاقتصادية التي تؤثر على سعر النفط الخام الأمريكي، ومع تقلب مستويات العرض والطلب في تجارة النفط الخام الأمريكي، تتغير الأسعار بشكل مستمر ويبقى من الصعب التوصل إلى حل وسطي يرضي الجميع.

فقدان أهم مستهلك للنفط الخام الأمريكي!

وتعتبر الصين ثاني أكبر مستهلك للنفط الخام الأمريكي، حيث بلغت واردات بكين من خام الولايات المتحدة 334 ألف برميل يومياً في أغسطس (آب) الماضي.

ومع توتر العلاقات بين بكين وواشنطن وحرب الرسوم الجمركية القائمة بين الطرفين، قررت الصين التوقف عن استيراد الخام من الولايات المتحدة، ورغم أن النفط ظل بمنأى عن الصراع التجاري بين البلدين، لكن المصافي الصينية آثرت عدم شراء الخام الأمريكي.

وفي سبتمبر (أيلول) الماضي، فرضت الولايات المتحدة رسوما جمركية على بضائع صينية بقيمة 200 مليار دولار، لترد الصين بفرض رسوم بقيمة 60 مليار دولار على بضائع أميركية.

وعليه ستتجه بكين لزيادة وارداتها من النفط الخام من السعودية وروسيا- أبرز منتجي النفط عالمياً- بعد التوقف عن تجارة النفط الخام الأمريكي.

ورغم هذه الخلافات التجارية، يبقى النفط الخام الأمريكي عامل مهم للتنويع بدلاً من اعتماد الصين على مصدر نفطي محدد، خصوصاً مع وصول إنتاج الخام الأمريكي إلى مستويات قياسية وزيادة دوره في سوق الطاقة العالمي عموماً.

أهمية السلعة ومستقبل الطلب عليها

ازدهرت تجارة النفط الخام الأمريكي بشكل كبير أواخر القرن التاسع عشر، بداية القرن العشرين، لتصبح الولايات المتحدة واحدة من أكبر منتجي النفط عالمياً، وبفضل التقنيات المتطورة تمكنت الشركات الأمريكية من تحويل النفط الخام إلى مواد ومنتجات أخرى مفيدة مثل البنزين والديزل وغيرها.

ويعتمد الاقتصاد العالمي اليوم إلى حد كبير على الوقود الأحفوري مثل النفط الخام الأمريكي، وغالباً ما يثير الطلب على هذه الموارد اضطرابات سياسية بسبب تمركز المخزونات الكبيرة في يد عدد قليل من الدول، وبالتالي التحكم بآلية العرض والطلب والتأثير على أسعار النفط الخام.

وكانت الولايات المتحدة مستورداً رئيسياً للطاقة من الدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، التي تأسست عام 1960 وتضم كبار منتجي النفط الخام والغاز الطبيعي في العالم، على هذا النحو، كان لدى دول أوبك الكثير من النفوذ الاقتصادي في تحديد العرض، وبالتالي سعر النفط أواخر القرن العشرين.

وفي بداية القرن الحادي والعشرين، أحدث تطور التكنولوجيا الجديدة، طفرة ثانية في الطاقة في الولايات المتحدة، مما قلل إلى حد كبير من أهمية وتأثير منظمة أوبك.

وارتفع إنتاج النفط الأمريكي إلى 11.20 مليون برميل يومياً خلال الأسبوع المنتهي في 26 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، فيما انخفضت واردات الولايات المتحدة من النفط إلى 7.34 مليون برميل يومياً، مقابل نمو صادرات أمريكا من الخام لتسجل 2.48 مليون برميل يومياً.

وستغير الطفرة في إنتاج النفط الخام الأمريكي قواعد اللعبة وسترسم مستقبل الذهب الأسود، إذ من المتوقع ارتفاع صادرات أمريكا من النفط الخام إلى مليوني برميل يومياً العام القادم.

وتشغل الولايات المتحدة حالياً المركز الثالث في قائمة أكبر البلدان المنتجة للنفط بالعالم، لتتقرب من مستويات إنتاج الخام في روسيا والمملكة العربية السعودية، ومن المرجح استمرار زيادة إنتاج النفط الأمريكي، في ظل تسارع أنشطة الحفر والتنقيب ضمن مناطق حقول النفط الصخري.

إيجابيات وسلبيات الاستثمار في تداول النفط الخام الأمريكي

يقدم الخام الأمريكي سيولة عالية وفرص ربحية ممتازة أيا كانت حالة السوق وذلك نظرا لمكانته المتفردة في الأنظمة الاقتصادية والسياسية العالمية، كما أن ارتفاع مستوى تذبذب قطاع الطاقة خلال السنوات الماضية، أدى إلى ضمان وجود اتجاهات قوية والتي قد ينتج عنها عوائد ثابتة من خلال الصفقات البديلة قصيرة المدى والاستراتيجيات طويلة المدى.

ومع انتشار شركات التداول عبر الإنترنت، بات من السهل على العديد من الأفراد تعلم تداول النفط الخام الأمريكي وإدراك المفاهيم واستراتيجيات التداول والأدوات اللازمة للاستثمار في عقود النفط.

ويمكن الاستفادة من تقلبات أسعار الخام عبر العقود الآجلة والخيارات، والعقود مقابل الفروقات، أو الاستثمار في الأسهم وصناديق الاستثمار المتداولة في البورصة.

وتتيح الحسابات التجريبية فرصة للمبتدئين لمحاكاة تجربة التداول بشكل افتراضي وفهم السوق بشكل أكبر بعد التعلم والتدريب، ومعرفة الإمكانات المتوفرة، لينتقلوا بعدها إلى عملية التداول الفعلي بأموال حقيقية.

ويتطلب تداول النفط الخام الأمريكي التحلي بالصبر والهدوء لمواجهة تقلبات السوق واتخاذ قرارات مالية سليمة، فالسعي وراء الربح السريع قد يؤدي إلى خسائر فادحة.

ما هي العوامل التي تؤثر على انخفاض وارتفاع سعر الخام الأمريكي؟

لفتح حساب حقيقي

لفتح حساب تجريبي

ما يجب أن تعرفه عن تداول اسعار الخام الأمريكي:

يقدم الخام الأمريكي سيولة عالية وفرص ربحية ممتازة أيا كانت حالة السوق وذلك نظرا لمكانته المتفردة في الأنظمة الاقتصادية والسياسية العالمية، كما أن ارتفاع مستوى تذبذب قطاع الطاقة خلال السنوات الماضية، أدى إلى ضمان وجود اتجاهات قوية والتي قد ينتج عنها عوائد ثابتة من خلال الصفقات البديلة قصيرة المدى والاستراتيجيات طويلة المدى.

 

سعر خام برنت اليوم

finviz dynamic chart for  USO

نصائح سريعة حول تداول الخام الأمريكي:

كن على علم بأنه يمكن أن يتغير اتجاه تداول الخام الأمريكي بسهولة: يمكن لحركة تداول النفط الأمريكي أن تتغير تبعا للتطورات الخاصة بالإمدادات والطلب، والتي تتأثر بالإنتاج العالمي، إلى جانب الازدهار الاقتصادي.

استثمر-3
نايف القحطاني
مستشار اقتصادي

افهم ما يدور حولك: يسيطر المتداولون المحترفون والمضاربون على أسواق العقود الآجلة الخاصة بالطاقة،  بالإضافة إلى دور المسؤولين عن الصناعة في معادلة الانكشاف المادي بينما تتنبأ صناديق المضاربة بالاتجاهات طويلة وقصيرة المدى.

استثمر
مصعب سالم
خبير اقتصادي

اختبر مهارتك بخصوص تحديات التداول: قم باختبار مهاراتك في التداول من خلال فتح حساب افتراضي دون أن تعرض أموالك للمخاطرة.


استثمارات
سعيد حسنين
خبير اقتصادي

لفتح حساب حقيقي

لفتح حساب تجريبي

الاستثمار في الفوركس-10

10 نصائح للمتداولين المتقدمين

نقدم لك هنا أهم القواعد التي يمكنك اتباعها للحصول على نتائج ايجابية من التداول.

طرق وفوائد استثمار الوقت

لا تقل أهمية الوقت عن أهمية المال، لذا كان الاهتمام بتعلم كيفية استثمار الوقت ومهارات قضائه بما يعود بالنفع التام، أمراً بالغ الأهمية لأن فوائد استثمار الوقت لا تعد ولا تحصى وتعود على الإنسان بالكثير من الميزات سواء في الوقت الحالي أو في المستقبل.

في هذه المقاله ستجدون اجوبة على الاسئله الاكثر شيوعا للمستثمرين في مجال الفوركس, اذا كان لديكم اي اسئلة اخرى لا تترددوا باضافتها في مربع التعليقات حتى نقوم بمساعدتكم

عن News Desk

    ابدأ التداول اليوم مع وسيط مرخص, إترك تفاصيلك وسوف نتصل بك قريبا