Financial Market Post > تعلم التداول > ما هو مؤشر داكس30 او DAX30

ما هو مؤشر داكس30 او DAX30

كتب بواسطة News Desk - آخر تعديل : أبريل 23, 2020

ما هو مؤشر داكس30 او DAX30

DAX

يعد مؤشر داكس واحد من أهم المؤشرات الأوروبية، وهو المؤشر الأساسي في بورصة فرانكفورت الألمانية ويشتمل هذا المؤشر على 30 شركة من كبرى الشركات الألمانية، والتي تقوم بتداول الأوراق المالية في بورصة فرانكفورت، وتمثل الـ 30 شركة نسبة كبيرة من قيمة البورصة في فرانكفورت تصل إلى 75%.

ومن بين هذه الشركات التي يتضمنها مؤشر داكس30 شركة بي ام دبليو، وشركة أديداس، وشركة سيمنز، والعديد من الشركات الأخرى، ويدل هذا المؤشر على أداء هذه الشركات والتي هي الأكبر في ألمانيا، وضمن الأكبر على مستوى العالم، خاصة وأن الاقتصاد الألماني أحد أكبر الاقتصاديات العالمية.

مخطط DAX30

finviz dynamic chart for  DAX

تاريخ مؤشر داكس 30

تم طرح مؤشر داكس، أحد أهم المؤشرات الأوروبية، في الأول من يوليو (تموز) 1988 بقيمة أساس 1000، وفي 23 يناير (كانون الأول) 2018 وصل إلى 13.6 ألف.

ويعتبر داكس امتداد لمؤشر Börsen-Zeitung الذي تم إدراجه عام 1958، وأُضيفت مؤشرات أخرى من قبل مشغل داكس تدريجياً منذ 1988، ومنها MDAX، TecDAX، HDAX.

وأثرت فقاعة الانترنت والانهيار الاقتصادي عام 2008 على مختلف أنواع مؤشرات الأسواق المالية، وعليه تأرجح مؤشر داكس بين صعود وهبوط، واستطاع تجاوز هذه الأزمة المالية وكسر العديد من الأرقام القياسية ومنها حاجز 12 ألف في 16 مارس (آذار) 2015.

وإلى الآن يتسم مؤشر داكس، وهو اختصار لـ”Deutscher Aktien index“، بتقلبات سعرية أقل أو أكثر اعتدالاً مقارنةَ مع المؤشرات الأوروبية والأمريكية الأخرى، نظراً لقوة الاقتصاد الألماني، ما يجعله محط أنظار العديد من المتداولين.

تداول مؤشر داكس 30

تعد القيمة السوقية وحجم الطلبيات من أساسيات اختيار الشركات التي يضمها المؤشر، كما يجب أن تكون مدرجة للاكتتاب العام لمدة ثلاث سنوات على الأقل، وأن تطرح بشكل علني 15% على الأقل من الرسملة السوقية الخاصة بها وغيرها من المعايير التي تعمل وفقها بورصة فرانكفورت.

ويعتمد المؤشر على القيمة المرجحة، إذ تؤثر الشركات ذات الرسملة السوقية الأعلى على سعره، ويمكن حساب المؤشر باستخدام منهجية التعويم الحر، وبالتالي عند تداول الأسهم، يأخذ بعين الاعتبار فقط عدد الأسهم المتاحة لعمليات البيع أو الشراء، مع العلم أن ترجيح أي شركة منفردة لا يتخطى 10%.

لفتح حساب حقيقي

لفتح حساب تجريبي

كيف تقرأ الرسم البياني لمؤشر داكس 30؟

إذا كنت من المبتدئين في مجال التداولات المالية فيجب أن تكون على دراية بالرسم البياني قبل الدخول في هذا المجال وفي عالم الفوركس، وذلك لأن الرسم البياني يعرض التداولات المالية ومؤشرات الأسهم بشكل مبسط وسهل، ويتم حساب أداء هذا المؤشر بالنقاط، ويتذبذب دائما حول مستوى 5800-6200 نقطة تقريبا، لذا يجب عليك متابعة رسوم هذا المؤشر اليابانية  لتكون فكرة عامة عن سوق الأسهم، وإليك هذان النوعان من الرسوم:

الرسم البياني التخطيطي:

يعتبر هذا النوع أسهل وأبسط أنواع الرسوم البيانية، حيث أنه يساعد في العثور على توضيح شامل للتغيرات التي تطرأ على المؤشر وفي سوق الأسهم، ويتكون هذا النوع من محورين أساسيين وهما: المحور الأول وهو المحور الأفقي وهو المختص بالزمن، والمحور الثاني وهو المحور الرأسي، وهو بدوره يوضح للمتداول التغيرات التي تحدث في مؤشر الداكس الألماني.

رسم الشموع الياباني:

من الصفات المميزة لهذا النوع الدقة الشديدة، وهذا لأن هذا النوع يشتمل على معلومات كثيرة ودقيقة، والتي تقوم بعملية تسهيلية للمستخدمين لتمكنهم من التوصل لقرار صائب في سوق البورصة والتعاملات المالية.

ما هي العوامل التي تؤثر علي انخفاض وارتفاع مؤشر داكس30؟

تتعدد الأسباب التي تلعب دورا هاما في التأثير على ارتفاع أو انخفاض مؤشر داكس30، وتتسبب أيضا في حدوث تذبذبات في المؤشر، ومن أهمها:

 

DAX PERFORMANCE-INDEX
  • الشركات المتداولة ويقع مقرها خارج ألمانيا
    هناك العديد من الشركات التي تقوم بتداول الأوراق المالية في بورصة فرانكفورت، وهذه الشركات تمثل ما يزيد عن 80 دولة مختلفة، ولكن للأسف يقع مقر العديد من هذه الشركات خارج ألمانيا، وهذا يتسبب في ارتباط المؤشر بتأثيرات السوق العالمية.
  • الحروب والأحوال الاقتصادية والسياسية
    يرتبط ارتفاع وانخفاض مؤشر داكس30 بالعديد من الأسباب منها الحروب والأحوال الاقتصادية والسياسية والكوارث الطبيعية.
  • معدل الفائدة
    يتأثر انخفاض وارتفاع مؤشر داكس30 بمعدل الفائدة والبطالة.
  • البيانات الأمريكية
    تؤثر البيانات الأمريكية على مؤشر داكس30 تأثيرا كبيرا، وبالأخص عندما تكون هذه البيانات تتضمن تأثير دولي في الاقتصاد العالمي.

لفتح حساب حقيقي

لفتح حساب تجريبي

نصائح سريعة حول تداول مؤشر داكس30 بشكل جيد

يجب على الشخص الذي يريد القيام بعملية التداول أن يقوم قبل تداوله بعمل دراسة سوقية.

تجديد المهنة
نايف القحطاني
مستشار اقتصادي

بما أن هذا المؤشر ألماني، فيجب متابعة بيانات الاقتصاد الألماني والتي تصدر بشكل شهري وسنوي.

استثمر
مصعب سالم
خبير اقتصادي

يجب عليك متابعة أداء الشركات المكونة لهذا المؤشر، وبيانات الأرباح الفصلية والسنوية.

استثمارات
نايف عبد اللطيف جميل
مدير شركة استثمار

لفتح حساب حقيقي

لفتح حساب تجريبي

الاستثمار في الفوركس-10

10 نصائح للمتداولين المتقدمين

نقدم لك هنا أهم القواعد التي يمكنك اتباعها للحصول على نتائج ايجابية من التداول.

طرق وفوائد استثمار الوقت

لا تقل أهمية الوقت عن أهمية المال، لذا كان الاهتمام بتعلم كيفية استثمار الوقت ومهارات قضائه بما يعود بالنفع التام، أمراً بالغ الأهمية لأن فوائد استثمار الوقت لا تعد ولا تحصى وتعود على الإنسان بالكثير من الميزات سواء في الوقت الحالي أو في المستقبل.

في هذه المقاله ستجدون اجوبة على الاسئله الاكثر شيوعا للمستثمرين في مجال الفوركس, اذا كان لديكم اي اسئلة اخرى لا تترددوا باضافتها في مربع التعليقات حتى نقوم بمساعدتكم

 

عن News Desk