Financial Market Post > الأسواق المالية > أرامكو تتخطى أزمة النفط والسهم في أعلى مستوياته!
سهم أرامكو

أرامكو تتخطى أزمة النفط والسهم في أعلى مستوياته!

نورا الشيخ
كتب بواسطة نورا الشيخ - آخر تعديل : يوليو 9, 2020

رغم الأزمة المالية الكبيرة التي فرضتها جائحة كورونا تواصل شركة أرامكو السعودية توسيع رقعة استثماراتها داخلياً وخارجياً، معتمدة في ذلك على رصيدها النفطي والنقدي الكبير، فكيف أثرت أزمة كورونا على أرامكو؟ وكيف استطاعت التغلب على تلك الأزمة؟

كيف أثرت جائحة كورونا على إنتاج شركة أرامكو ؟

  • في مارس الماضي فقدت أسعار النفط  قرابة 50% من قيمتها، وذلك فى أعقاب فشل منظمة أوبك وحلفائها المنتجين للنفط من خارج المنظمة، وفى مقدمتهم روسيا، أو ما يعرف بـ”أوبك بلس”، فى التوصل لتسوية بشأن خفض معدلات الإنتاج العالمى للنفط.
  • بدأت شركة “أرامكو” السعودية بتسريح المئات من موظفيها، كما قلصت الإنفاق الرأسمالي للعام 2020  .
  • في أبريل الماضي، نشبت نشوب حرب أسعار بين السعودية وروسيا، وذلك فى ظل سعى الأطراف المعنية للمحافظة على حصصهم السوقية ، وقد اعربت السعودية حينها عن نيتها زيادة إنتاجها للطاقة القصوى، بالإضافة إلى تقديمها لتخفيضات هائلة على أسعار البيع الرسمية لشهر ابريل 2020.

ما الذي ساعد على تخفيف آثار جائحة كورونا على عمليات شركة أرامكو ؟

الذي ساعد أرامكو على النجاح هو الشبكة القوية من الشركاء وسلسلة التوريد داخل المملكة، كما أسهمت مبادرة تعزيز القيمة المُضافة الإجمالية لقطاع التوريد “اكتفاء” التي أطلقتها أرامكو السعودية لخلق الوظائف ودعم الاقتصاد المحلي، في تخفيف أثر جائحة “كورونا” على عمليات الشركة.

ما هو هدف مبادرة إكتفاء؟

  • خلق المزيد من الوظائف ودعم الاقتصاد المحلي
  • زيادة الاستثمارات، مما ينتج عنه بيئة تجارية صلبة تمكن من الاستمرار في العمل على الرغم من الجائحة العالمية.
  • خلق الفرص الجديدة يضمن البرنامج مرونة ومتانة أرامكو السعودية في ظل التقلبات التي تطرأ على المستوى العالمي

كيف ساهمت مبادة “اكتفاء” في دعم أرامكو ؟

أسهم برنامج “اكتفاء” في توسيع القاعدة الصناعية في السعودية، من خلال استقطاب استثمارات رأسمالية بنحو 6.5 مليار دولار. كما تم دمج “اكتفاء” في 750 عقدًا من عقود أرامكو السعودية بقيمة تقدر بأكثر من 100 مليار دولار، وتم إبرام 50 اتفاقية شراء مع شركات بقيمة 29 مليار دولار. ووقعت أرامكو السعودية 66 اتفاقية في إطار برنامج “اكتفاء” بقيمة إجمالية تقدر بنحو 21 مليار دولار في فبراير الماضي.

كما أسهمت المبادرة في مضاعفة إنفاق موردي أرامكو السعودية على السلع والخدمات من السوق المحلية ثلاث مرات، كما ضاعفت إنفاق مورديها على أجور السعوديين، وزادت إنفاقهم على تدريب السعوديين بأكثر من ثلاثة أضعاف. وفي الوقت نفسه ضاعفت الشركات التي تتعامل مع أرامكو السعودية إنفاقها على البحث والتطوير ثلاث مرات -مما أدى إلى ظهور تقنيات محلية جديدة- وزاد موردو أرامكو السعودية ونشاطهم التصديري بنسبة 50%.

كيف واجهت أرامكو السعودية تحديات جائحة كورونا؟

بالرغم من انخفاض الأرباح الصافية لأرامكو في الربع الأول من العام الحالي(62.4) مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي (83.2) أي بنسبة تراجع 25%، إلا  أن هذا التراجع كان بسبب انخفاض أسعار النفط عالميا، وكذلك انخفاض هوامش أرباح التكرير والمواد الكيميائية، أي أن الأسباب لم تكن بسبب خطأ عائد على الشركة، ولكن رغم كل التحديات التي واجهنها، إلا أنها تصدرت العديد من النتائج الاقتصادية، نذكر منها؛

  • أكبر الشركات من حيث القيمة السوقية

على الرغم من تراجع أسعار النفط بنحو 35 في المائة منذ مطلع العام، إلا أن الشركة السعودية حافظت على صداراتها للقائمة بقيمة سوقية تبلغ 6.56 تريليون ريال (1.75 تريليون دولار) حسب آخر إغلاق للشركة يوم الأحد 5 تموز (يوليو) الجاري عند 32.8 ريال (8.75 دولار).

v2 970x250

بذلك تبقى الشركة متربعة على عرش الشركات المدرجة، التي تتجاوز قيمتها السوقية التريليون دولار، على الرغم من ارتفاع أسهم الشركات الأربع الأخرى بما يراوح بين 10 في المائة و56 في المائة منذ مطلع العام.

  • أعلى توزيعات نقدية بالعالم

أعلنت شركة أرامكو السعودية عن توزيع أرباح نقدية للمساهمين بقيمة 70.32 مليار ريال (18.75 مليار دولار) عن الربع الأول من عام 2020،
سيتم دفعها في الربع الثاني من هذا العام.

وبينت الشركة أن عدد الأسهم المستحقة للأرباح 199,882,812,500 بحصة السهم من التوزيع 0.3518  ريال .

وتعد توزيعات أرامكو النقدية هي الأعلى لأي شركة مدرجة في العالم، في ظل الأوضاع الراهنة.

  • أرباح تفوق 10 أضعاف 44 شركة سعودية مجتمعة

كانت أرامكو قد أعلنت في وقت سابق، عن نتائجها المالية للربع الأول من عام 2020،
والتي كشفت تسجيل صافي ربح بلغ نحو 63.53 مليار ريال.

وحسب إحصائية؛
بلغت أرباح عملاق النفط السعودي (أرامكو)، أكثر من 10 أضعاف الأرباح المجمعة لـ44 شركة سعودية، بالربع الأول من العام الحالي.

ومن حيث إجمالي الشركات السعودية فقد بلغت حصة أرباح أرامكو من أرباح الشركات نحو 84%.
وبذلك يعتبر لأرامكو الحصة الأكبر من أرباح الشركات السعودية في الربع الأول.

ما هي آخر خطوات أرامكو التوسعية؟

استحوذت على 70% من أسهم صندوق الاستثمارات العامة للشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، مقابل 69.1 مليار دولار، في صفقة استراتيجية هامة طال انتظارها.
كما بدأت مشروعاً عملاقاً لصناعة ناقلات الغاز المسال.

 ما هي قيمة هذا الاستحواذ الأخير؟

gt_signals_v2a970x250

سيعزز حضورها العالمي في صناعة البتروكيماويات ويخدم مشروعاتها التنموية طويلة الأمد.

 ما هو مستقبل أرامكو فيما يتعلق بسوق النفط؟

تشير التوقعات إلى نمو سوق الطاقة السعودي من 11.6% في 2020 إلى 15% على مدى السنوات الخمس المقبلة بما يعادل 130 مليار دولار، وهو مستوى لم يسجل منذ الثمانينيات.

عن نورا الشيخ

إماراتية الجنسية، حاصلة على ماجستير في إدارة الاعمال من جامعة زايد، ودبلوم في الاقتصاد والمحاسبة. عملت سابقا في كل من بنك أبو ظبي الإسلامي، بنك عجمان ومحاسبة في شركة بروكتر اند غامبل، وحاليا أعمل بشكل مستقل لتبادل الخبرات والمعرفة الخاصة بالأسواق العالمية، متخصصة بسوق الفوركس والعملات الرقمية.

    ابدأ التداول اليوم مع وسيط مرخص, إترك تفاصيلك وسوف نتصل بك قريبا