Financial Market Post > الأسواق المالية > سعر سهم فيسبوك عند أعلى مستوى منذ أغسطس الماضي.
سعر سهم فيسبوك

سعر سهم فيسبوك عند أعلى مستوى منذ أغسطس الماضي.

نورا الشيخ
كتب بواسطة نورا الشيخ - آخر تعديل : مارس 24, 2021

استطاع سعر سهم فيسبوك التصدي لجائحة كورونا، ليحقق ارتفاعات بنسبة 95% في خلال العام الماضي، علاوة على زيادة أعداد المستخدمين. ويتوقع المحللون استمرار ارتفاع سعر السهم مدفوعا بعدد من المحفزات، نتعرف عليها في المقال التالي.

المعلومات الرئيسية عن شركة فيسبوك

الاسم : شركة فيسبوك (Facebook, Inc)
المجال : هو موقع من أشهر مواقع التواصل الاجتماعي
التأسيس : تأسست في فبراير 2004
المقر الرئيسي : يقع مقرها الرئيسي في مينلو بارك، كاليفورنيا، الولايات المتحدة
سعر سهم فيسبوك : يتم تداول السهم حاليا حول سعر  296.76 دولارا أمريكيا.
رمز التداول : FB
القيمة السوقية : ٨٤٦٫٦٤ مليار دولارا أمريكيا.

نظرة على أداء سعر سهم فيسبوك

أغلق سعر سهم فيسبوك في جلسة تداول أمس عند مستويات 296.76 دولارا أمريكيا. وكان قد وصل لمستويات 293.54 دولارًا في جلسة تداول أول أمس، مسجلاً تحركًا بنسبة 1.18٪ عن اليوم السابق. وبذلك تجاوز السهم المكاسب اليومية لمؤشر S&P 500 بنسبة 0.7٪. وفي يوم الجمعة الماضية، ارتفع سهم فيسبوك بنسبة 4.1% ليغلق عند مستويات 290.1 دولار. وفي بداية مارس الجاري كان سعر السهم عند مستويات 255 دولارا فقط.

وكان مستوى إغلاق أمس هو ثاني أعلى مستوى يصل له سهم فيسبوك منذ بداية إدراجه، فقد كان أعلى مستوى وصل إليه السهم في أغسطس الماضي، حيث أغلق السهم عند مستويات 302  دولارا أمريكيا.

 

finviz dynamic chart for  fb

أسباب ارتفاع سعر سهم فيسبوك

  • توقعات الأرباح

يأمل المستثمرون في الحصول على قوة لأرباحهم من سعر سهم فيسبوك، وذلك  مع اقترابها من إصدار أرباحها القادمة. فمن المتوقع أن تسجل الشركة ربحية للسهم الواحد بنحو 2.36 دولار ، بزيادة 38.01٪ عن ربع العام السابق. ومن المتوقع تحقيق إيرادات ربع سنوية بقيمة 23.66 مليار دولار، بزيادة 33.37٪ عن الفترة نفسها من العام الماضي. بالنظر إلى العام بأكمله ، تشير تقديرات Zacks Consensus إلى أن المحللين يتوقعون أرباحًا تبلغ 11.28 دولارًا للسهم وعائدات تبلغ 108.43 مليار دولار،  بنسبة تغييرات + 11.79٪ و + 26.13٪ ، على التوالي، من العام الماضي.

  • تصريحات من المدير التنفيذي

فقد كان ارتفاع يوم الجمعة الماضية مدفوعا بتصريحات إيجابية من المدير التنفيذي “مارك زوكربيرج” عن الخصوصية، وذلك رغم تعطل بعض خدمات الشركة على تطبيقات واتساب وتليجرام.

وصرح “زوكربيرج” بأنه على ثقة في التعامل مع كافة المعوقات والمشكلات التي تتعلق بالخصوصية مشيرا إلى أن “فيسبوك” سوف تكون في وضع أفضل من ذي قبل.

وكانت شركة “آبل”  قد أعلنت عن تحديث Apple iOS 14 المتوقع إصداره في أوائل العام المقبل وصرح “زوكربيرج” بأن هذا التحديث سيفيد شركة فيسبوك منهيا مخاوفه السابقة من سيطرة آبل.

هل يستمر ارتفاع سعر سهم فيسبوك؟

اعتقد أنه نعم سيستمر وذلك لسببين :

  • ارتفاع سعر سهم فيسبوك رغم جائحة كورونا

فإذا سألت أيًا من الشركات الأمريكية عن رأيهم في عام 2020، فسيخبرك الكثير أنه كان أسوأ عام. وعلى الرغم من ذلك، كان عامًا جيدًا بالنسبة لفيسبوك.

ففي عام 2020، ارتفعت إيرادات Facebook بنسبة 22٪ لتصل إلى 86 مليار دولار، مما أدى إلى زيادة صافي الربح بنسبة 58٪ إلى 29 مليار دولار. كما نما عدد المستخدمين النشطين شهريًا  بنسبة 12٪ على أساس سنوي ليصل إلى 2.8 مليار، حيث أُجبر الفيروس الناس على البقاء في المنزل وأمضوا وقتًا أطول على وسائل التواصل الاجتماعي. علاوة على ذلك؛ فإن الشركات كانت تهدف للوصول إلى المستهلكين، من خلال الاستمرار في الإعلان على فيسبوك.

  • مشاريع فيسبوك تدفع السهم للاتجاه الصعودي

كما قام فيسبوك ببعض التحركات الذكية في عام 2020. كان أحدها  شراكته مع شركة شوبيفاي لإطلاق متاجر فيسبوك وغيرها من أدوات التجارة الإلكترونية. مما أعطى المستخدمين سببًا آخر لقضاء الوقت على Facebook.

وفي المستقبل، من الممكن أن يقدم فيسبوك أيضًا مشاريع جديدة، بما في ذلك منصة الواقع الافتراضي Oculus وخدمات الدفع الالكتروني. كما تقوم بتطوير جهاز معصم يقوم بترجمة الإشارات الحركية من الدماغ إلى أجهزة الكمبيوتر.

ويتفق مع ذلك مغردون كثر! حيث يقول محمد مطر في تغريدة:

سهم فيسبوك $FB تجاوز هذا الاسبوع مناطق التردد التي حاصرت السهم منذ ٧ اشهر و تعتبر مستويات 280 داعمه وحافظة لارتفاع السهم الحالي لاستهداف 340 الايام القادمة

الأسهم العالمية تنخفض مع بدء موجة كورونا الثالثة

نزل المؤشر داو جونز الصناعي 39.7 نقطة أو ما يعادل 0.12 بالمئة إلى 32691.5 نقطة.
وتراجع المؤشر ستاندرد أند بورز 500 ثلاث نقاط أو ما يعادل 0.08 بالمئة إلى 3937.6 نقطة،
بينما ارتفع المؤشر ناسداك المجمع 3.9 نقطة أو ما يعادل 0.03 بالمئة إلى 13381.435 نقطة، وذلك قبيل شهادة باول ويلين.

أما الأسهم الأوروبية، فقد نزل المؤشر “ستوكس 600” الأوروبي 0.7% بعد جولة جديدة من العقوبات التي استهدفت الصين مما أثر سلبا على الأسواق الآسيوية.
وانخفض المؤشر “داكس” الألماني 0.8% بعد أن أعلنت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اليوم الثلاثاء، تمديد إجراءات العزل العام حتى 18 أبريل وحثت المواطنين على البقاء في المنازل خلال عطلة عيد الفصح.

وتسارعت حصيلة الإصابات الجديدة بفيروس كورونا المستجد “كوفيد-19 ” في فرنسا رغم بدء ثالث إغلاق،
بينما أرجأت النمسا إعادة فتح المقاهي والمطاعم.

عن نورا الشيخ

نورا الشيخ
كتب بواسطة نورا الشيخ
إماراتية الجنسية، حاصلة على ماجستير في إدارة الاعمال من جامعة زايد، ودبلوم في الاقتصاد والمحاسبة. عملت سابقا في كل من بنك أبو ظبي الإسلامي، بنك عجمان ومحاسبة في شركة بروكتر اند غامبل، وحاليا أعمل بشكل مستقل لتبادل الخبرات والمعرفة الخاصة بالأسواق العالمية، متخصصة بسوق الفوركس والعملات الرقمية.

    ابدأ التداول اليوم مع وسيط مرخص, إترك تفاصيلك وسوف نتصل بك قريبا